العدد 3248 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ

العروض الترويجية تستهوي الزبائن لنقل أرقام «النقال»

شركات الاتصالات تنفي تأثر أعمالها بفعل الأزمة السياسية في البحرين

أطلقت شركات الاتصالات في البحرين خلال الأسابيع الماضية عروضاً ترويجية مغرية لاجتذاب الزبائن، وذلك تزامناً مع إطلاق خدمة نقل أرقام الهواتف النقالة، واستهوت هذه العروض المزاج العام للزبائن حتى عمد عدد ليس بالقليل منهم للانتقال إلى شركة اتصالات أخرى.

وتتنافس ثلاث شركات اتصالات رئيسية وهي زين البحرين، وشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) وشركة فيفا (Viva) بشدة لاستقطاب أكبر عدد من الزبائن، ويدعم هذه الشركات الانفتاح أمام جميع الشركات لتقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار، وهو الهدف الذي تم بموجبه تأسيس هيئة تنظيم الاتصالات، التي تشرف على هذا القطاع المهم في البحرين منذ نهاية العام 2002.

ورأى مسئولون في شركات اتصالات تعمل في البحرين أن خدمات البيانات والمعلومات (Data) ستحتل المرتبة الأولى من حيث الاستخدام الذي يعتمد في الوقت الحاضر على الهواتف النقالة (GSM)، ولذا فإن شركات الاتصالات تستثمر ملايين الدولارات من أجل مواكبة هذا التطور.

وأطلقت البحرين منذ 17 يوليو / تموز 2011 خدمة نقل الأرقام بين مشغلي خدمات الاتصالات في البحرين، وذلك لتشجيع المنافسة الشريفة والفعالة وإزالة أي عوائق تقف دون حرية أرقام المشتركين.

ويبلغ عدد المشتركين نحو 1.4 مليون مشترك في مملكة البحرين التي يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة؛ أي أقل من عدد المشتركين؛ إذ إن البعض لديه أكثر من جهاز. وباستطاعة المشترك إجراء عملية نقل الأرقام عدة مرات، وفي أي وقت، حتى بعد دقائق من إنشاء حساب جديد أو بعد نقله بالفعل إلى مشغل آخر، في حين تجرى عملية نقل الأرقام «بإشراف المشغل المتلقي»؛ إذ يتحتم على المشترك الاتصال بالمشغل الجديد فقط، ولا يسمح للمشغل القديم أن يتصل مباشرة بالمشترك بهدف محاولة إقناعه بالعودة وذلك لمدة 3 أشهر.

لكن الهيئة، المسئولة عن تنظيم قطاع الاتصالات ذكرت أن المشترك يبقى «ملتزماً بتسديد الالتزامات والمستحقات المالية للمشغل القديم، بما في ذلك أقساط الهواتف النقالة». ويحتسب رسم نقل الرقم يبلغ 4 دنانير للهاتف النقال، و6 دنانير للهاتف الثابت، في حين تتم عملية نقل الأرقام خلال 3 أيام للهواتف المتنقلة، و6 أيام للهواتف الثابتة.

من جانبها، نفت شركة فيفا للاتصالات أن تكون قد تأثرت بفعل الأزمة التي شهدتها البحرين خلال الأشهر الماضية.

وأكدت الشركة أن أعمالها سجلت انتعاشاً ملحوظاً خلال الأزمة الأخيرة، وذلك بسبب لزوم الزبائن الدائم في المنازل والتواصل من خلال الرسائل النصية والاتصال بالأهل والأصدقاء، وأشارت إلى أن الشبكة المحلية لشركة فيفا شهدت إقبالاً كبيراً من الزبائن بعكس خدمات التنقل الخارجي.

وأوضحت الشركة أن إقبال المستهلك البحريني على العروض الترويجية للشركة يعتبر ممتازاً، إذ إن الشركة أمام مواطن لديه الثقافة ومطلع على العروض المميزة التي تخدمه بشكل جيد.

وبخصوص مدى تفاعل الناس مع خدمة نقل أرقام الاتصالات بين شركات الاتصالات، أفادت الشركة بأن التفاعل كان جيداً خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأشارت إلى أن الحركة مستمرة في جميع فروع الشركة المنتشرة في البحرين.

وفي تعليق له على عملية نقل الأرقام، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة زين البحرين محمد زين العابدين بأن «شركة زين البحرين تحرص على راحة العملاء وتضعها ضمن أولوياتها وتركز على تقديم أفضل الخدمات لهم في مختلف المجالات، ونحن سعداء بأن تكون للعميل حرية الاختيار في نطاق عملية نقل الأرقام بين المشغل الذي يرغب بالانتساب إليه». وثمن زين العابدين قرار هيئة تنظيم الاتصالات بشأن عملية نقل الأرقام، موضحاً أن ذلك يشير إلى تحرير سوق الاتصالات وبذلك أتى قرار الهيئة للمشغلين بأن يوفروا هذا الخيار للعملاء، لافتاً إلى أن «شركة زين البحرين بذلت ومنذ بداية تدشينها جهوداً كبيرة للاستثمار بتطوير شبكتها لطرح مختلف الخدمات والمنتجات الممتازة والمبتكرة والتي تتطلب استخدام أحدث التقنيات فيما نقدمه من خدمات تتلاءم مع متطلبات الحياة وتطلعات عملائنا على نحو أفضل وتسهيل الخيارات لهم».

وبخصوص مدى تأثر «زين البحرين» بالاضطرابات التي شهدتها البحرين مؤخراً، قال زين العابدين: «إن الأحداث الأخيرة التي شهدتها مملكة البحرين أثرت على الكثير من القطاعات، ويعتبر قطاع الاتصالات من أهم القطاعات تطوراً في المنطقة، ولاشك في أن دورنا يأتي هنا من خلال الاستمرار في دعمه وتطويره وتوفير آخر وأحدث الخدمات المبتكرة لخدمة عملائنا».

وفيما يتعلق بالعروض التي قدمتها زين البحرين منذ بداية 2011، ذكر زين العابدين أن «الشركة تستمر سنة تلو الأخرى بالاستثمار في البنى التحتية الخاصة بها لتوفر أحدث وأفضل خدمة للشبكة ولهذه البنية، ولتقدم أفضل الخدمات التي تواكب أحدث التكنولوجيا، فقد قامت زين البحرين بطرح العديد من الخدمات والعروض المختلفة بشكل مستمر في إطار برامجها الترويجية لتواكب متطلبات عملائنا والحرص على تلبية احتياجاتهم المختلفة».

وبين أن «من ضمن هذه العروض، فقد قامت الشركة بتحديث شبكتها لتوفر شبكة تخدم خدمة البيانات وذلك حرصاً منها على تقديم الأفضل لعملائها ومواكبة جميع رغباتهم واحتياجاتهم، وأتاحت الشركة لجميع عملائها إمكانية إجراء مكالمات مجانية وإرسال رسائل نصية قصيرة مجانية إلى جميع الأرقام ضمن شبكة زين طوال اليوم وطوال الليل وفي أي يوم من أيام الأسبوع ضمن عرض (بلا حدود)، كما قامت الشركة بطرح الأجهزة الذكية التي ستسهل من استخدام أحدث التقنيات والتي تجعلها متاحة للعملاء، إذ قامت بطرح جهاز آيفون 4 وهو أكثر جهاز مبتكر في العالم. ومن أحدث عروضنا للأجهزة الذكية هو العرض الحصري المقدم على جهاز Samsung Galaxy SII من خلال مشاركة حصرية مع سامسونج»، ولفت إلى أن «زين البحرين تؤكد دائماً تصميمها على أن تستمر في نهج التميز والإبداع لتبقى دائماً النموذج الذي يحتذي به في عالم الاتصالات».

من جهته، ذكر مدير عام العلاقات الصحافية بمجموعة بتلكو أحمد الجناحي أن «بتلكو كغيرها من المؤسسات التجارية، تأثرت إلى حدٍّ مَّا خلال فترة الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها البحرين، غير أننا ندرك التزاماتنا تجاه البحرين وسكانها بتقديم خدمات الاتصالات في جميع الأوقات، ونحن سعداء بالقول إنه وعلى رغم الظروف الصعبة خلال تلك الفترة، فإن فرق عملنا المتفانية واصلت عملها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من أجل تقديم خدمات شاملة قدر الإمكان من أجل راحة زبائننا الأعزاء».

وبخصوص ردود فعل الزبائن على عروض بتلكو الترويجية الأخيرة؛ قال الجناحي: «لقد لاحظنا ردود فعل إيجابية للغاية لأحدث عروضنا الترويجية التي تشمل إضافة 4 دنانير إلى زبائن خدمة الهاتف آجلة الدفع ومدفوعة الأجر وتقدم مكالمات محلية غير محدودة عبر شبكات بتلكو، وصفقة بلاك بيري بقيمة 100 دينار لزبائن خدمة سمسم، التي تقدم جهازاً مجانيّاً و100 ميغابايت من البيانات شهريّاً لمدة عام، ونتسلم مكالمات كثيرة من الزبائن للاستفسار عن كلا العرضين؛ فيما أبلغت محلاتنا عن اهتمام كبير لدى الزبائن. وتعتبر هذه العروض الأحدث، إلا أن لدينا مجموعة من العروض الرائعة التي تشمل العروض المستمرة والرائعة للبيع بأقساط من دون أرباح، إذ يستطيع بفضلها زبائننا شراء أحدث أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة، أجهزة التلفاز، iPads، وأجهزة الألعاب على مدى 12 شهراً أو 18 شهراً».

وأضاف «نحن سعداء بتقديم مثل هذه الفوائد إلى زبائننا، كما أن لدينا المزيد من العروض المذهلة التي سيتم تقديمها خلال العام الجاري، ويتم تحديث موقعنا على شبكة الإنترنت www.batelco.com بشكل منتظم ليشمل أحدث العروض التجارية الخاصة، كما أنه بإمكان زبائننا التعرف على أحدث المعلومات عبر محلاتنا التجارية»

العدد 3248 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:42 ص

      أفتكينا من الاحتكار

      أنا الحمد لله من قمت بأ ستخدام شركة الاتصالات التابعه لشركة فيفا أصبح الربح عندي أكثر من النصف

اقرأ ايضاً