زيادة الرواتب %36.5 للموظفين وللمتقاعدين %37.5 حدّاً أقصى

استحداث علاوة تحسين معيشة بمعدل 50 أو 60 ديناراً

أصدر رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أمره بأن يكون إجمالي نسبة الزيادة في الرواتب 36.5 في المئة بحد أقصى، وتتناقص بعد ذلك مع ارتفاع الدرجات الوظيفية، وأن تكون الزيادة للمتقاعدين بحد أقصى 37.5 في المئة، كما أمر سموه بإضافة إلى تعديل جدول الرواتب باستحداث علاوة جديدة تسمى «علاوة تحسين معيشة»، تصرف كمنحة شهرية للموظفين المدنيين والعسكريين المستحقين للزيادة في الراتب كما تصرف أيضاً لجميع المتقاعدين.

جاء ذلك لدى رئاسة رئيس الوزراء اجتماع عمل بديوان سموه صباح أمس الاثنين (1 أغسطس/ آب 2011)، خصصه لتنفيذ ما جاء في الأمر الملكي لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بشأن زيادة رواتب المدنيين والعسكريين والمتقاعدين وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين. ووفقاً للزيادة في الرواتب وعلاوة تحسين المعيشة المشار إليهما أعلاه؛ فإن أقل راتب سيحصل عليه الخاضعون لأنظمة الخدمة المدنية سيكون 402 دينار شهريّاً، فيما سيكون أقل معاش تقاعدي هو 275 ديناراً، علماً بأن علاوة تحسين المعيشة ستكون بمعدل 50 أو 60 ديناراً شهريّاً للموظفين من غير شاغلي الوظائف العليا وما يعادلها طبقاً للدرجة التي يشغلها الموظف، ووفقاً للضوابط والشروط التي يحددها ديوان الخدمة المدنية، فيما سيمنح جميع المتقاعدين منحة حكومية شهرية قدرها 75 ديناراً.


معلمون: زيادات الكادر التعليمي لا تتجاوز 15 %

بينت جداول الرواتب الجديدة أن معدل الزيادات التي تمت في الكادر التعليمي، مع المقارنة بين معظم الدرجات التي يضمها الكادر لا تزيد على 15 في المئة.

وقال عدد من المعلمين لـ «الوسط» إنهم قارنوا رواتبهم الأساسية بين الجدول الحالي للكادر التعليمي، وبين الجدول المعدل بعد إقرار الزيادة ووجدوا أن الزيادات تتراوح ما بين 70 ديناراً في حدها الأدنى، وسيستفيد منها المعلمون الجدد أو من قضوا عاماً أو اثنين في المهنة، وقرابة 150 ديناراً لمن لا تقل مدة عمله عن 20 عاماً.

واعتبر المعلمون هذا المقدار من الزيادة «وإن كانت خطوة في الاتجاه الصحيح إلا أنها لا تلبي الطموح وفق المقدار الذي جاءت به، وخاصة مع الإعلان أن معدلات الزيادة وصلت إلى 36 في المئة في بعض الجهات الوظيفية الأخرى»، لافتين إلى «موجات الغلاء الحالية والتي ستحدث بعد إقرار الزيادات من شأنها أن تجعل مقدار الزيادة المعلن عنها كافية لتحقيق تحسن ملحوظ في مستوى المعيشة».

وتساءل المعلمون عما إذا سيتم صرف الزيادة لهم في شهر أغسطس/ آب الجاري، إذ إنهم تسلموا الراتب مقدماً مع راتب شهر يونيو/ حزيران الماضي، سيكون الراتب الأول بعد الإجازة الصيفية في شهر سبتمبر/ أيلول 2011، داعين لصرفها لهم هذا الشهر أسوة ببقية الموظفين وخاصة أن العيد وافتتاح المدارس على الأبواب.


رئيس الوزراء يأمر باستحداث علاوة تحسين معيشة بمعدل 50 أو 60 ديناراً

زيادة الرواتب %36.5 للموظفين وللمتقاعدين %37.5 حدّاً أقصى

المنامة - بنا

أصدر رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أمره الكريم بأن يكون إجمالي نسبة الزيادة في الرواتب 36.5 في المئة بحد أقصى، وتتناقص بعد ذلك مع ارتفاع الدرجات الوظيفية، وأن تكون الزيادة للمتقاعدين بحد أقصى 37.5 في المئة، كما أمر سموه بإضافة إلى تعديل جدول الرواتب باستحداث علاوة جديدة تسمى «علاوة تحسين معيشة»، تصرف كمنحة شهرية للموظفين المدنيين والعسكريين المستحقين للزيادة في الراتب كما تصرف أيضاً لجميع المتقاعدين.

جاء ذلك لدى رئاسة رئيس الوزراء اجتماع عمل بديوان سموه صباح أمس الإثنين (1 أغسطس/ آب 2011)، خصصه لتنفيذ ما جاء في الأمر الملكي لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بشأن زيادة رواتب المدنيين والعسكريين والمتقاعدين وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

ووفقاً للزيادة في الرواتب وعلاوة تحسين المعيشة المشار إليهما أعلاه؛ فإن أقل راتب سيحصل عليه الخاضعون لأنظمة الخدمة المدنية سيكون 402 دينار شهريّاً، فيما سيكون أقل معاش تقاعدي هو 275 ديناراً، علماً بأن علاوة تحسين المعيشة ستكون بمعدل 50 أو 60 ديناراً شهريّاً للموظفين من غير شاغلي الوظائف العليا وما يعادلها طبقاً للدرجة التي يشغلها الموظف، ووفقاً للضوابط والشروط التي يحددها ديوان الخدمة المدنية، فيما سيمنح جميع المتقاعدين منحة حكومية شهرية قدرها 75 ديناراً.

يشار إلى أن الموازنة المخصصة لتغطية الزيادة في الرواتب واستحداث علاوة تحسين المعيشة ودعم رواتب المتقاعدين، تفوق 200 مليون دينار سنويّاً، وهي أضخم موازنة خُصصت في تاريخ مملكة البحرين لزيادة الرواتب وتعديلها.


رئيس الوزراء يصدر قراراً بتعديل جداول الرواتب في «الخدمة المدنية»

المنامة - بنا

صدر عن رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، قرار رقم 54 للعام 2011 بشأن تعديل جداول الرواتب في الخدمة المدنية.

وجاء في القرار أنه تستبدل جداول الرواتب المرافقة لهذا القرار بجداول الرواتب المبينة في الملحق رقم (1) المرافق للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية.

كما أصدر سموه قرار رقم (55) للعام 2011 بشأن منح علاوة تحسين مستوىً معيشي لبعض موظفي الخدمة المدنية.

وجاء في القرار أنه تمنح علاوة تحسين مستوىً معيشي بمعدل (50) و(60) ديناراً شهريّاً لبعض الموظفين المستحقين للرواتب المبينة بالجداول المرافقة للقرار رقم (54) للعام 2011، وفقاً للضَّوابط والشروط التي يحددها ديوان الخدمة المدنية.

... ويصدر قراراً بتعديل تشكيل لجنة «الكوارث»

صدر عن رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، قرار رقم 56 للعام 2011 بتعديل المادة (1) من القرار رقم 28 للعام 2006 بشأن إنشاء وتشكيل اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث.

وجاء في القرار أنه يستبدل بنص المادة (1) من القرار رقم (28) للعام 2006 بشأن إنشاء وتشكيل اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث النص الآتي:

يعاد تشكيل اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث برئاسة رئيس الأمن العام، وعضوية ممثلين لا تقل درجتهم عن وكيل وزارة عن الوزارات والجهات الآتية: وزارة الصحة، وزارة المالية، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وزارة الأشغال، وزارة التربية والتعليم، شئون الطيران المدني، الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، هيئة شئون الإعلام، الهيئة العامة للنفط والغاز وهيئة الكهرباء والماء، ويكون مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني مقرراً للجنة.

ويجوز للجنة الاستعانة بمن تراه من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال عملها لسماع آرائهم والاستعانة بهم من دون أن يكون لهم صوت معدود في مداولات اللجنة.

...ويعين مديرين في «الجوازات» و»الداخلية»

صدر عن رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، قرار رقم 57 للعام 2011 بتعيين الشيخ عيسى بن علي بن عبدالله آل خليفة مديراً لإدارة الجوازات بشئون الجنسية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية.

كما صدر عن رئيس الوزراء، قرار رقم 58 للعام 2011 بتعيين المقدم زهرة أحمد خليفة مديراً في وزارة الداخلية

العدد 3251 - الثلثاء 02 أغسطس 2011م الموافق 02 رمضان 1432هـ

التعليقات (71)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم