العدد 1364 - الأربعاء 31 مايو 2006م الموافق 03 جمادى الأولى 1427هـ

وفاة والد معتقل غوانتنامو جمعة الدوسري

رجب: حال جمعة النفسية ستزداد سوءاً

أكد رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل) نبيل رجب نبأ وفاة والد المعتقل البحريني في غوانتنامو جمعة الدوسري مساء أمس الأول في المملكة العربية السعودية بعد صراع مع المرض.

وقال رجب: إن والد الدوسري الذي يعاني من مرض السرطان كان قد ناشد الحكومة البحرينية من أجل رؤية ولده قبل أن توافيه المنية، وخصوصاً بعد الأنباء التي كثرت عن تدهور الحال النفسية لابنه ومحاولاته المتكررة للانتحار، إلا أنه لم يتحقق له ذلك.

وتوقع رجب أن تستاء حال الدوسري النفسية بعد أن يسمع نبأ وفاة والده، إذ إن الدوسري حاول الانتحار من قبل مرة، وأرسل خطاباً إلى محاميه يخبرهم فيه بأنه سينال حريته القريبة.

ودعا رجب الحكومة البحرينية إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل إطلاق سراح المعتقلين البحرينيين الثلاثة في غوانتنامو (جمعة الدوسري، صلاح البلوشي وعيسى المرباطي)، وذلك بعد أن تسلمت المملكة العربية السعودية من معتقليها بعد جهود دبلوماسية مكثفة مع الإدارة الأميركية أسفرت عن تفاهم بتقديم المفرج عنهم إلى القضاء السعودي.

وقال رجب: إن الدبلوماسية السعودية نجحت وحققت ما لم تحققه الدبلوماسية البحرينية حتى الآن، مطالباً الحكومة البحرينية بالاستفادة من الضغط الإعلامي والرأي العام الأميركي الرافض لاستمرار قضية المعتقلين في غوانتنامو.

وأشار رجب إلى زيارة المحامين للمملكة في أبريل/ نيسان الماضي حين تمنوا أن تتكلل جهود الجهات الحكومية البحرينية والمجتمع المدني بعودة الثلاثة الباقين إلى وطنهم في أقرب فرصة، وذكر أنهم يعقدون الأمل حالياً على الجهود الدبلوماسية والتحرك من أجل الضغط على الإدارة الأميركية للإفراج عن المعتقلين بعد أن صدر قانون أميركي جديد يحظر على معتقلي غوانتنامو رفع دعاوى أمام المحاكم الأميركية. كشف محامون عن أن الدوسري حاول خلال السنوات الأربع الماضية مدة اعتقاله في غوانتنامو الانتحار مرة، وفي يده فقط غرزة جراحية نتيجة محاولة قطع أوردته.

وأشار المحامون إلى أنهم طالبوا الإدارة الأميركية بإخراج جمعة الدوسري من السجن الانفرادي والسماح له بالتحدث مع أهله عبر الهاتف وإعطائه بعض الكتب لتنشيط ذاكرته وإخراجه من عزلته إلا أنهم رفضوا ذلك، كما أن القضاء الأميركي لم تعد له سلطة على ذلك أيضاً. وأضاف المحامون أنهم في الزيارة الثالثة لغوانتنامو حاولوا إقناع الدوسري بالتخلي عن فكرة الانتحار، إلا أنه لم يتفهم لهم، معبرين عن قلقهم الشديد من نجاح إحدى المحاولات التي يقدم عليها وخصوصاً أنه بدأ في استخدام موس الحلاقة للانتحار

العدد 1364 - الأربعاء 31 مايو 2006م الموافق 03 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً