العدد 1383 - الإثنين 19 يونيو 2006م الموافق 22 جمادى الأولى 1427هـ

«الهلال والرمانة»... أيّة ديمقراطية ترتجى؟

محمد غانم الرميحي comments [at] alwasatnews.com

في العاصمة الأردنية (عمّان) عقد المؤتمر الثاني العالمي للدراسات الشرق أوسطية، (2 SEMCOW) كما سمي، حضره أكثر من ألف وثلاثمئة باحث من كل أقطار الأرض، وهي المرة الأولى التي يعقد فيها المؤتمر في مكان قريب من اهتمام الباحثين أنفسهم وهي منطقة الشرق الأوسط. مثل أي مؤتمر يقال فيه الكثير من الأفكار الناضجة وشبه الناضجة، والأفكار غير الناضجة أيضاً. أما شعار المؤتمر فهو الهلال والرمانة، استمعت إلى أكثر من تفسير في هذا المقام لماذا الرمانة إذا كان الهلال معروفاً وينبئ عن منطقة الشرق الأوسط؟ قيل فيما قيل إن الرمانة وهي فاكهة مغذية وفيها الكثير من الفوائد هدف المؤتمر وتعني رمزياً «الديمقراطية»!

ما لفت نظري الحديث في أكثر من لقاء عن الديمقراطية (الرمانة) وتطبيقاتها في الشرق الأوسط، وخصوصاً في الدول العربية. أجهد بعضهم نفسه في تشبيه المنطقة كونها (الحفرة السوداء) بالنسبة إلى تطبيق الديمقراطية، إذ تغلبت كثير من الشعوب على نفسها واستطاعت أن تردم هذه الحفرة إلا منطقتنا العتيدة. وفي الأرقام ما يفيد كان هناك نحو ديمقراطية في منتصف القرن الماضي - - من بين دول العالم الثمانين ذات السيادة في ذلك الوقت توصف بذلك الوصف العام؛ أما في الثلث الأخير من القرن الماضي وفي العام تحديداً، أصبح من الممكن تصنيف دولة من دول العالم المئة والخمسين وقتها، كدول ديمقراطية؛ أما اليوم، مطلع القرن الحادي والعشرين، فهناك دولة تتبع هذا النظام، وخصوصاً بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، أي أن في المئة من كل بلدان العالم البالغ عدد الدول ، هناك سبعون دولة تقريباً لم تردم الحفرة السوداء ولم تحصل بعد على فوائد الرمانة!

المنطقة الوحيدة التي «تعاني» من مناعة قوية ضد الديمقراطية هي منطقة الشرق الأوسط، وبالذات المنطقة العربية منها، على رغم بعض البشائر في بعض بلداننا.

الديمقراطية مفهوم عام وواسع، إلا أنه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحرية، وهنا يأتي النقد على التطبيق في بعض البلاد العربية على «أكل الرمانة» فمفهوم الحرية غير دقيق وغير مطبق على نطاق واسع في بعض تجاربنا العربية التي تقول إنها «ديمقراطية». هناك مفهوم دقيق لربط الحرية بالمسئولية، وإن تصادمت الحرية بالمسئولية، عنى ذلك إهدارا للحرية وانقلبت إلى فوضى كامنة أو فوضى ظاهرة وشر مقيم.

بعض تطبيقات الديمقراطية في بعض بلداننا لها علاقة بالفوضى قبل الحرية، والشواهد كثيرة فهناك «تقديس وتنزيه» لبعض قيادة الديمقراطية، وهي احتكار مضاد للحرية، فكيف يمكن مثلاً تنزيه رجل أو قائد يعمل بالعمل السياسي ووضعه موضع القديسين الذين لا يخطئون قط، وكيف يمكن لرئيس حزب أو متنفذ سياسي وقائد «ديمقراطي» أن يبقى في القيادة حتى الممات؟

الديمقراطية تفرض أن كل شيء له وقت وكل فكرة لها فكرة تناقضها، إلا أننا نرى في تطبيقنا للديمقراطية ازدهار مكعب «النون» النصب والنبذ والنفاق. ولا تقوم قائمة ديمقراطية بهذا المكعب الذي يسود الكثير من ممارساتنا. والعجيب أن البعض يرى في نقد الممارسات الديمقراطية «نبذاً لها» في الوقت الذي لا يمكن أن تزدهر إلا والنقد لممارستها مكون حيوي لازدهارها.

أحد العوامل الرئيسية في نمو وازدهار الديمقراطية بمعناها الحديث هو «التنمية الاقتصادية»، وهي أمر لا يلتفت إليه كثير من السياسيين، فمن دون تنمية هناك عوز وفقر، ومن دون تعليم حديث يؤهل المواطنين لحياة أفضل لا توجد تنمية، وكثيراً ما يتشابك السياسيون على فكرة التوزيع من دون النظر إلى الإنتاج الذي هو أساس الديمومة الاقتصادية. كما أن الديمقراطية في صيرورتها التاريخية كانت «مكلفة للجنس البشري» في أوروبا، على سبيل المثال اضطرمت حرب المئة عام وحرب الثلاثين سنة، وحروب دينية وقومية كثيرة، وصراع مرير بين الكنيسة والدولة، وبين الكنيسة التقليدية والكنيسة شبه المتحررة، كلها نشرت الخراب والدمار وهدمت مدناً وراح ضحيتها ملايين البشر، ثم تطور المجتمع إلى ما هو عليه اليوم بعد عناء. أنتجت كل هذه الصراعات فئات اجتماعية جديدة وأطاحت بفئات اجتماعية قديمة، أطاحت بالاقتصاد الزراعي اليدوي وبالإقطاع القائم عليه وتحول المجتمع إلى المنتجات الجديدة الذي قادته الثورة الصناعية، وأفرز ذلك الطبقة «البرجوازية» و«النظام الرأسمالي»، على هذين العمودين، البرجوازية والرأسمالية، بنيت الديمقراطية الحديثة التي نعرفها والتي تطورت بمرور الزمن وبمساهمة عقل الإنسان الذي وصل إلى حقيقة أن الصراع المتوحش والعسكري ونبذ الآخر هو عمل عبثي، فاستعاض به حل الصراع عن طريق التنافس المحدد بقوانين تحترمها الأطراف المختلفة.

المفارقة أن الزمن في هذه الصيرورة الديمقراطية الحديثة هو زمن قصير، فقد يستغرب البعض أن ديمقراطية أثينا التي نقرأ عنها في التاريخ امتدت من العام حتى العام قبل الميلاد، أي نحو قرنين ونصف القرن تقريباً من الزمان، والتى يبلغ عمر الولايات المتحدة سنة في العام ، ستظل مدينة أثينا القديمة أطول ديمقراطية حية في تاريخ العالم مع ملاحظة أنها استثنت النساء والعبيد من تجربتها. باختصار أن الديمقراطية الأثينية أطول عمرا من «رمانة الحداثة العالمية» الجديدة التي نتشدق بها.

للديمقراطية الحديثة مقولات أصبحت ثابتة تقريباً، فهي ديمقراطية تمثيلية، أي مفروزة من «الليبرالية» ولصيقة بها، وجاهدت لفترة طويلة من الزمن من أجل ضبط الأهواء وتحكيم العقل، فلم تولد جاهزة كما نعرفها اليوم في الغرب لأن فصل المؤثرات الشخصية عن المصلحة العامة عملية جهادية وقانونية وثقافية طويلة المدى، فالأشخاص المنتخبون في الديمقراطية الحديثة يجب أن يمحصوا كثيراً لأن الناس تفوّضهم في تحديد مستقبلهم. فعندما يدفع المواطنون الضرائب على الحكومة أن تقدم المنافع كما على المنتخبين محاسبتها عن صرف المال الذي هو أساساً نابع من ثمرة عمل الناس، هذا بحد ذاته يفرض تنظيم حقوق الملكية، وعقود العمل، وقوانين مكافحة الاحتكار، وهو يعني أن أسوأ ما يمكن أن تصاب به الديمقراطية «فساد الديمقراطيين» أي أن الإصلاح الاقتصادي بكل آلياته يؤسس حجر الزاوية للإصلاح السياسي. ويتيح حكم القانون، الملكية الخاصة، الحريات المدنية إلى آخره من مستلزمات الديمقراطية الحديثة، إلا انه يحتاج إلى رجال ونساء واعين بعظم مهمتهم. بعد أكثر من أسبوع من اليوم ستنضج «الرمانة» الكويتية... فأية رمانة ترى سنستقبل؟

- يجب تمحيص الأشخاص المنتخبين في الديمقراطية الحديثة كثيراً لأن الناس تفوّضهم في تحديد مستقبلهم.

- إن أسوأ ما يمكن أن تصاب به الديمقراطية هو «فساد الديمقراطيين»

إقرأ أيضا لـ "محمد غانم الرميحي"

العدد 1383 - الإثنين 19 يونيو 2006م الموافق 22 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً