العدد 3260 - الأربعاء 10 أغسطس 2011م الموافق 10 رمضان 1432هـ

"فايننشال تايمز": البحرين استخدمت جانب من إيراداتها النفطية لتهدئة الخواطر

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية - بحسب ما نقلته صحيفة الوطن الكويتية - إن الأوضاع السياسية غير المستقرة في بعض الدول الخليجية مثل الكويت والبحرين وعمان دفعت حكومات تلك الدول إلى استخدام جانب من إيراداتها النفطية الضخمة لتهدئة خواطر المواطنين واسترضائهم.
ونسبت الصحيفة إلى كبيرة محللي الأبحاث في شركة روبيني جلوبل للأبحاث الاقتصادية راشيل زيمبا قولها "إن تركيبة ما يسمى بالربيع العربي والجهود المبذولة لمواجهة الأزمة المالية يعني أن قدرا كبيرا من الإيرادات النفطية يجري استثماره في الداخل، وهناك تناقص في مقادير الأموال المخصصة لاستثمارها في الخارج من قبل صناديق الثروات السيادية لتلك الدول".
ولفتت الصحيفة إلى أن المعادلة التي كانت سائدة في الماضي قد تغيرت، وكانت ببساطة تقول أن أسعار النفط المرتفعة تعني زيادة في إيرادات الدول الخليجية التي تقوم بتحويل الفائض منها والذي يزيد عن الطاقة الاستيعابية لأسواقها، إلى قنوات استثمارية في الخارج مثل سندات الخزينة الأميركية وأسواق العقارات البريطانية.
وقال المحللون انه برغم أن الحاجة باتت ماسة في أوروبا والولايات المتحدة على نحو لم يسبق له مثيل من قبل، إلى الأموال النفطية التي تصب في خزائن الدول الخليجية، فان جانبا كبيرا من هذا الدخل الفائض بات يستثمر في الأسواق المحلية، وتتولى المملكة العربية السعودية – كبرى الاقتصاد الخليجية – زمام القيادة في هذا المضمار حيث وضعت خططا لإنفاق ما يزيد بنسبة 40 في المئة عن النسبة المقدرة في الميزانية لهذه السنة من الإيرادات النفطية.
ومضت الصحيفة إلى القول أن الدول النفطية متخمة بالأموال، إذ يتوقع على المستوى العالمي أن تدخر الدول المصدرة للنفط في المتوسط نحوا من 70 مليار دولار شهريا خلال العام المقبل، وهو مبلغ لم تصل إليه هذه الدول من قبل سوى خلال ذروة أسعار النفط التي بلغتها في صيف عام 2008 وفقا لتقديرات بنك غولدمان ساكس.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:42 ص

      هذا الصح

      ايه هذا هو الصح فلوسنا لازم ترجع لنا مو تبقى في الغرب يستفيدون منها ويحركون اقتصادهم وحنا عندنا ركود والاموال اموالنا
      لازم كل المليارات ترجع وتستثمر هنا

    • زائر 1 | 6:31 ص

      take a heick

      From where they got the money in the first place? Isn't from the LAND. then it should return all the money back from the US and EU ASAP. before they reeze it for them.

اقرأ ايضاً