العدد 3264 - الأحد 14 أغسطس 2011م الموافق 14 رمضان 1432هـ

المعارضة اليمنية تطلب من الغرب تجميد أموال صالح

دعا عضو بارز في المعارضة اليمنية دولا غربية إلى تجميد اموال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يتشبث بالسلطة رغم شهور من الاحتجاجات ضد حكمه المستمر منذ 33 عاما. وهاجم الشيخ حميد الأحمر وهو زعيم قبلي ورجل اعمال ثري ينتمي إلى حزب الإصلاح الإسلامي وهو حزب المعارضة الرئيسي في اليمن المحاولات "اليائسة" من أبناء صالح لجعل العائلة تحتفظ بالسلطة بينما يتعافى والدهم في المملكة العربية السعودية من محاولة اغتيال في يونيو حزيران.

وقال الأحمر في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط نشرت الأحد إنه يطلب من الدول الغربية "أن تبدأ بإجراءات حجز أملاك وأموال علي صالح وأسرته لأنها ملك للشعب اليمني" مضيفا أن تلك الأموال من الممكن استخدامها في سداد ديون البلاد. وتؤدي الاحتجاجات الى شل الحياة في اليمن الذي كان يقل دخل نحو 40 في المئة من سكانه عن دولارين يوميا حتى قبل ان تندلع هذه الاضطربات. وردت حكومات في أنحاء العالم على قمع الاحتجاجات في مصر وتونس وليبيا هذا العام بتجميد أصول زعماء تلك الدول. لكن في حين تنحى رئيسا مصر وتونس تمسك صالح بمنصبه وما زال في السلطة من الناحية الرسمية. وأشاد الأحمر بدور السعودية في الوساطة في الأزمة نافيا اتهامات من بعض المحتجين عن أنها تحبط مطالبهم.

وقال "أرى أن المبادرة الخليجية التي أتت في الأساس كجهد سعودي هي أحد أوجه الدعم للثورة." وتقود السعودية مبادرة خليجية لإنهاء الأزمة السياسية في اليمن توفر خروجا آمنا لصالح من السلطة لكنه تراجع عن التوقيع على الاتفاق ثلاث مرات في اللحظة الأخيرة مما أدخل البلاد في مأزق سياسي. وكان صالح اعلن الأسبوع الماضي إنه سيبحث إحياء المبادرة التي من شأنها تسليم السلطة إلى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي لكن معارضيه يتساءلون عما إذا كانت محاولة أخرى للمماطلة. وقال الاحمر "من الواضح ان علي صالح يعي ان مستقبله كرئيس قد انتهى وان كل ما يقوم به حاليا هو محاولات يائسة لتنفيذ خططه بتوريث الحكم لابنه من خلال استمرار مصادرة ابنه للسلطة باسم شرعية ابيه. " وعلى الصعيد الميداني قتل مدني في اشتباكات بالعاصمة صنعاء بين قوات اللواء علي محسن الاحمر الذي انشق على صالح في مارس آذار والحرس الجمهوري الذي يرأسه نجل الرئيس. وقال سكان في غرب المدينة انهم سمعوا اصوات قصف وتبادل كثيف لاطلاق النار.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:29 م

      كلمة الحق تنقال

      ههههههههههههههههههههههههههههههههه
      لماذا المعارضة لم تطلب بوقف أموال حميدة الاحمر اللي نهب فيها اموال الشعب اما الرئيس فقير حالة حال اي مواطن

    • زائر 2 | 6:01 ص

      اليمن وصمت الخليج المطبق

      من الواضح ان تغيير على صالح غير مرغوب فية في الوقت الراهن على الاقل ولهذا فالصمت مطبق وليس هناك داع للتشدق بالديمقراطية في هذا الوقت حتى تتضح صورة من يغلب من وبعد ذلك يقف البعض ليحي هذا وينتقد ذاك اما الآن فلابأس من موت بضعة عشرات كل يوم اما الجوع والفقر وغلاء المعيشة القاتل فهو امر طبيعي بل لربما قيل انه خطأ الثورة وليس بسبب من ثار الناس ضده!

اقرأ ايضاً