العدد 3265 - الإثنين 15 أغسطس 2011م الموافق 15 رمضان 1432هـ

«العمل»: 2462 مسرَّحاً من «الخاص» بسبب الأحداث

أعلنت وزارة العمل أن إجمالي المسجلين في سجلات وزارة العمل سواء من تقدموا مباشرة للتسجيل أو من خلال القوائم التفصيلية التي تلقتها الوزارة من الشركات المعنية أو من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بلغوا 2462 عاملاً مفصولاً.

وقالت الوزارة إنه بعد التدقيق والتقييم في كل حالة فصل على حدة اتضح استبعاد (847) عاملاً مفصولاً من العدد الإجمالي المذكور أعلاه، منهم (316) اتضح أن فصلهم جاء لأسباب قانونية سليمة أو أن فصلهم ليست له علاقة بالأحداث الأخيرة، و(121) التحقوا بوظائف جديدة و(410) عمال لم يتقدموا بشكوى ولم يستجيبوا للاتصالات، لذلك فليس بالإمكان تحديد مدى قانونية فصلهم من عدمه.

وأوضحت الوزارة أن العدد المتبقي لدى الوزارة من المفصولين هو(1051) عاملاً لم تتم تسوية أوضاعهم حتى الآن، ولم يتم التوافق مع أصحاب الأعمال على تكييف وضعهم القانوني، إذ تبذل جهود مستمرة وتعقد الاجتماعات المشتركة بين المسئولين في إدارات الشركات وبين الوزارة لحثها على أهمية التقيد بالمعايير والاشتراطات القانونية والإجراءات النظامية الصحيحة.


«العمل»: 2462 عاملاً مفصولاً في القطاع الخاص مسجل بالوزارة

المنامة - بنا

قالت وزارة العمل في بيان لها أمس الاثنين (15 أغسطس/ آب 2011): «إن عدد إجمالي العمال المفصولين المسجلين في سجلات وزارة العمل سواء من تقدموا مباشرة للتسجيل أو من خلال القوائم التفصيلية التي تلقتها الوزارة من الشركات المعنية أو من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بلغ 2462 عاملاً مفصولاً».

وأوضحت الوزارة أن «البيان جاء بهدف توضيح المعلومات الصحيحة والدقيقة عن عدد المفصولين من أعمالهم في منشآت القطاع الخاص على خلفية الأحداث الأخيرة وتفادياً لما يدور من مبالغات أو تكهنات تتعلق بأعداد هؤلاء المفصولين أو بأوضاعهم القانونية، وفي ضوء ما تجريه وزارة العمل من متابعة وتقييم مستمر لجميع الحالات، وخاصة فيما يتعلق بما يقدمه العمال من معلومات وأدلة تثبت سلامة موقفهم تجاه القرارات المتخذة بفصلهم وكذلك في ضوء تقييم ما تنتهي إليه الشركات والمؤسسات من جهود ومتابعة لتقييم ومراجعة قرارات الفصل التي اتخذتها في مرحلة سابقة ومطابقتها بالمعايير والاشتراطات القانونية».

وقال البيان «بعد التدقيق والتقييم في كل حالة فصل على حدة اتضح استبعاد 847 عاملاً مفصولاً من العدد الإجمالي المذكور أعلاه، منهم 316 اتضح أن فصلهم جاء لأسباب قانونية سليمة أو أن فصلهم ليست له علاقة بالأحداث الأخيرة، و121 التحقوا بوظائف جديدة و410 عمال لم يتقدموا بشكوى ولم يستجيبوا للاتصالات، لذا فليس بالإمكان تحديد مدى قانونية فصلهم من عدمه».

وأضاف أن «الشركات والمؤسسات وافقت حتى الآن على إعادة 564 عاملاً مفصولاً إلى أعمالهم، منهم 503 عادوا فعلاً وهم حاليّاً على رأس أعمالهم، وجارٍ العمل على عودة العدد المتبقي بعد استكمال الإجراءات الإدارية اللازمة وذلك تنفيذاً لتوجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وجهود وزارة العمل واللجنة المكلفة من قبل رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للنظر في المسائل المتعلقة بتسريح العمال على خلفية الأحداث الأخيرة».

وأوضح «في ضوء ما تم ذكره من أرقام وحالات قانونية؛ فإن العدد المتبقي لدى الوزارة من المفصولين هو1051 عاملاً لم تتم تسوية أوضاعهم حتى الآن، ولم يتم التوافق مع أصحاب الأعمال على تكييف وضعهم القانوني، وتبذل الوزارة جهوداً مستمرة وتعقد الاجتماعات المشتركة بين المسئولين في إدارات الشركات وبين الوزارة لحثها على أهمية التقيد بالمعايير والاشتراطات القانونية والإجراءات النظامية الصحيحة والعمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من التوافق والانسجام بين ما انتهت إليه الفرق القانونية والوزارة وما انتهت إليه لجان التحقيق والتظلم في الشركات، فضلاً عن بحث أية صعوبات أو مشكلات لاتزال تعرقل عودة العمال إلى أعمالهم»

العدد 3265 - الإثنين 15 أغسطس 2011م الموافق 15 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 10:40 ص

      سعادة وزير العمل

      لماذا لا تزال مسألة إرجاع المسرحين (ممن تنطبق عليهم الشروط) إلى وظائفهم السابقة عالقة لغاية الآن، على الرغم من صدور توجيهات بشأن عودتهم لأعمالهم؟ ....

    • زائر 13 | 8:09 ص

      هل تمتلك وزارة العمل أدوات ردع؟

      هل تمتلك وزارة العمل أدوات ردع عند المخالفة العمالية الواضحة من أصحاب العمل وعدم الامتثال لنداءات الوزارة بتصحيح الأوضاع؟

      مثلاً، قرأنا تصريحات رسمية واضحة بأن فصل العمال من ....تم بطريقة غير قانونية ولم تستجب الشركة لنداءات وزارة العمل بارجاع هؤلاء المفصولين لأعمالهم.

      نرجوا الافادة.

    • زائر 12 | 7:30 ص

      لوطبق القانون ؟؟

      لوطبق القانون تطبيقا صحيحا ،، لما فصل الموظفين
      مثلا : بعد أن تم أقتطاع جزء من راتب الموظف على عدد أيام الغياب ,,,, لماذا يتم استدعاء الموظف والتحقيق معه وسؤاله عن أيام الغياب وأمور آخرى تتعلق بالدوار (( الذي سمح ولي العهد بالذهاب إليها ))
      أليس اقتطاع جزء من الراتب يعتبر إجراء فماذا تتخذ الوزارات إجرائات آخرى ومنها الفصل (( يعني قطع الراتب
      قبل الفصل ثم الفصل ))) هل في هذا قانون ؟؟

    • زائر 9 | 6:55 ص

      ابو حسن

      الحمدلله لم اشارك في اي اعتصام ولا اي مسيرة ولا اي سياسة حتى الاخبار ماكنت اطالع
      والحمدلله وظيفتي موجودة،
      أنا كنت حاس بيصير شي جدي

    • زائر 7 | 5:53 ص

      شهر الله كريم والتسامح من شيم الانبياء والرسل

      ياارباب الاعمال لليكون دوركم انساني ارجع المفصولين وخلونا نتسامح في هذا الشهر الكريم والملك حفظه الله يحب البسمه على وجه شعبه ارجع المفصولين حتى تعم الفرحه للجميع ولا ينقلبون المفصولين بردة فعل سلبيه واعتصامات فذالك يؤثر على البلد ونحن نحب البلد

    • زائر 5 | 4:42 ص

      الوشاية !!!

      الى من قام بالوشاية على صاحبه في العمل لن نقول لكم شكرا لكم بل سنقول لك
      تبا لكم تبا لكم

    • زائر 3 | 3:24 ص

      بسمه تعالى

      على وزارة ان تحل موضوع المفصولين وليس الاكتفاء بقول أن هناك مفصولين، هل مطالبة الناس بحقوقها جريمة ، ان الله سبحانه وتعالى يرى كل شيء ويعلم سبحانه من الظالم ومن المظلوم
      قال تعالى(وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)

    • زائر 2 | 10:01 م

      ماذا بعد؟

      ماذا بعد يا وزارة العمل؟؟؟ إلى متى سنبقى معلقين بين الأرض و السماء؟؟ على اقل تقدير سارعو في دفع بدل التعطل و هو حق من حقوقنا كما كفله القانون و هو ما سوف يخفف بعض الأعباء المعيشيه علينا فنحن لم نتسلم أي فلس من أكثر من 4 أشهر فلا يكفي أن تتوصل الوزاره إلى نتيجه مفادها أن فصلنا كان خارج نطاق القانون و تضع نقط فيحب أن تتبعها صرف بدل التعطل إلى أن تسوى أمورنا مع من فصلنا.

اقرأ ايضاً