العدد 1354 - الأحد 21 مايو 2006م الموافق 22 ربيع الثاني 1427هـ

الأجهزة والمعدات أمام تحدي البرمجيات

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في اجتماع قمة ريدموند، أعلنت مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات عزمها إطلاق نسختها الجديدة من برنامج تشغيل الحاسوب فيستا (Windows Vista)في الأسواق في مطلع العام المقبل. وفيستا هي البديل لما كان يعرف باسم القرن الطويل (Longhorn). وهو يأتي بعدما يمضي نحو نصف عقد على آخر برنامج تشغيل أطلقته مايكروسوفت وهو ويندوز XP، وهي أطول مدة ينتظرها مستخدمو ويندوز بين نسختين من ذلك النظام. وتلافياً لأية ثغرة في النظام وزعت مايكروسوفت ما يربو على نصف مليون مطور برامج، وتلقت مراجعات دقيقة بشأن النظام. وأكدت مايكروسوفت أن فيستا سيساعد المؤسسات على إدارة أمان شبكاتها بكلفة أقل، وكفاءة أعلى، إلى جانب صمامات الأمان التي سيوفرها النظام للمبحرين على الإنترنت، من خلال ربط النظام مع إكسبلورر 7,0.

يختلف ويندوز فيستا كلياً عن أنظمة التشغيل السابقة التي طرحتها مايكروسوفت. تظهر مزايا الواجهة الجديدة لويندوز فيستا والمسماة أيرو (Aero). وتستفيد هذه الواجهة من محرك الرسوميات الجديد والمسمى أفالون (Avalon). ومن ضمن المزايا الجديدة والرائعة، هنالك ميزة تسمح للمستخدم برؤية نبذا موجزة لوثائقه. الكمبيوترات التي تملك معدات الرسوميات المناسبة ستظهر المؤثرات الرسومية التي تبسط الاستخدام، الكثير من هذه المؤثرات التي تتضمن أيقونات شفافة في نظام يدعى نظام غلاس «Glass». وتستثمر واجهة الاستخدام الجديدة «Aero» إمكانات مسرعات الرسوم ثلاثية الأبعاد لإظهار مؤثرات العرض التي تعرف بمؤثرات غلاس. وستستفيد واجهة أيرو من مؤثرات بصرية رائعة مستوحاة من تلك المؤثرات الموجودة في نظام «MacOS 7» لتجعل الإبحار عبر ويندوز تجربة رائعة. وتستخدم مؤثرات التكبير والاضمحلال عند ظهور وإغلاق النوافذ، وتم إعطاء الأزرار والمتحكمات شكلاً هلامياً وإضاءة تشبه الإضاءة الطبيعية.

ستتعدى هذه التجهيزات التي وضعت مقاييسها مايكروسوفت إمكانات أجهزة الكمبيوتر المكتبية الحالية، ولا بد لمن يريد الاستخدام الأفضل لفيستا حاسوبا تتوافر المواصفات الآتية: واجهة غلاس أيرو. مسرع رسوم ثلاثي الأبعاد يدعم مكتبة «DirectX 9» ويرتكز على معمارية «AGP 8X» أو «PCI Express 8X» ويحتوي 64 ميجابايت من ذاكرة الفيديو على الأقل. أما من لا يملك هذه المعدات عند طرح نظام التشغيل، فلن يكون بوسعه إظهار مؤثرات «Glass» مثل الشفافية أو الأيقونات الحية.

مرة أخرى تجد الأجهزة والمعدات نفسها أمام تحدي إبداع البرمجيات التي تتطلب معالجات سريعة وبطاقات متطورة وجذاذات كفؤة

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1354 - الأحد 21 مايو 2006م الموافق 22 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً