العدد 1359 - الجمعة 26 مايو 2006م الموافق 27 ربيع الثاني 1427هـ

1081 وظيفة حكومية من دون اعتماد مالي

كشف تقرير وزارة العمل العاشر بشأن إحصاءات وأرقام المشروع الوطني للتوظيف عن وجود 2060 وظيفة شاغرة لدى 14 مؤسسة من المؤسسات الحكومية، منها 1081 وظيفة من دون اعتمادات مالية بنسبة 52,5 في المئة، بينما بلغت الوظائف التي لها اعتمادات مالية 979 وظيفة وبنسبة 47,5 في المئة.

وكشف تقرير وزارة العمل عن تملكها 9845 وظيفة في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، إذ بلغ عدد الوظائف المعروضة في القطاع الخاص والمفتوحة للترشيح 7785 وظيفة، كما بلغ عدد الشواغر التي تم حصرها في القطاع العام حتى الآن 2060 شاغراً.

وبلغ العدد الإجمالي للترشيحات في المشروع 5053 ترشيحاً قيد المتابعة، بينما بلغ عدد من أنهوا إجراءات التوظيف كاملة وباشروا العمل 1520 من الجنسين، وأشارت الوزارة إلى أن 2117 باحثاً عن عمل رفضوا ترشيحات الوزارة لوظائف في القطاع الخاص، وأصروا على التوظف في القطاع العام.

وأكدت الوزارة طرح مناقصة عامة للتدقيق المالي في المشروع على مستويين: التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي. وحرصت «العمل» في تقريرها على أن يكون التدقيق على المستويين لكل منهما منفصلاً عن الآخر وينفذان من قبل شركتين مختلفتين بهدف ضبط عمليات التدقيق وضمان سلامتها وجودتها، إذ رست المناقصة من حيث التدقيق الخارجي على شركة أرنست أند يونغ، ومن حيث التدقيق الداخلي على شركة KPMG.


العاطلون 15 ألفاً... 2117 رفضوا «الخاص» و 1520 باشروا العمل

1081 وظيفة حكومية في 14 مؤسسة من دون اعتمادات مالية

الوسط - هاني الفردان

كشف تقرير وزارة العمل العاشر بشأن إحصاءات وأرقام المشروع الوطني للتوظيف عن وجود 2060 شاغراً لدى بنك التوظيف في المؤسسات الحكومية في 14 مؤسسة، منها 1081 وظيفة من دون اعتمادات مالية بنسبة 52,5 في المئة، بينما بلغت الوظائف التي لها اعتمادات مالية 979 وظيفة وبنسبة 47,5 في المئة.

كما أكد التقرير أن عدد العاطلين (المسجلين في المشروع) في المملكة بلغ حتى يوم الأربعاء الموافق 24 مايو/ أيار الجاري 15192 عاطلاً أو باحثاً عن العمل، قبل منهم 14022 بنسبة 92 في المئة من المتقدمين للتسجيل في المشروع، فيما رُفض تسجيل 1170 باحثا عن عمل وفق المعايير التي حددها المشروع، إذ تشير السجلات إلى تقدم 491 باحثا عن العمل للتسجيل خلال الفترة من 26 ابريل/ نيسان الماضي (تاريخ آخر تقرير رسمي صدر قبل هذا التقرير) حتى 24 مايو، قُبل منهم 324 باحثا عن عمل بنسبة 66 في المئة من المتقدمين للتسجيل. وبلغت نسبة الإناث المقبولات 74 في المئة مقابل 26 في المئة للذكور.

وقالت وزارة العمل إن عدد من قبلوا الترشح للوظائف في القطاع الخاص 6573، بينما رفض 2117 الترشح، وأصروا على التوظيف في القطاع العام. وبلغت نسبة القبول بالنسبة إلى الذكور 86,4 في المئة من مجموع الذكور، وبالنسبة إلى الإناث 92,3 في المئة من مجموع الإناث، ويبلغ متوسط معدل التسجيل اليومي خلال شهر مايو الجاري 25 حالة في اليوم.


29 في المئة من العاطلين إناث

بلغ إجمالي عدد المسجلين حتى يوم الأربعاء الموافق 24 مايو الجاري 15192، قبل منهم 14022 بنسبة 92 في المئة من المتقدمين للتسجيل في المشروع، فيما رُفض تسجيل 1170 باحثا عن عمل وفق المعايير التي حددها المشروع، إذ تشير السجلات إلى تقدم 491 باحثا عن عمل للتسجيل خلال الفترة من 26 ابريل (تاريخ آخر تقرير رسمي صدر قبل هذا التقرير) حتى 24 مايو 2006، قُبل منهم 324 باحثاً عن عمل بنسبة 66 في المئة من المتقدمين للتسجيل. وبلغت نسبة الإناث المقبولات 74 في المئة مقابل 26 في المئة للذكور.

وبلغت نسبة القبول بالنسبة إلى الذكور 86,4 في المئة من مجموع الذكور، وبالنسبة إلى الإناث 92,3 في المئة من مجموع الإناث، بينما يبلغ متوسط معدل التسجيل اليومي خلال شهر مايو 25 حالة في اليوم. أما بخصوص توزيع المسجلين بحسب المؤهلات العلمية فقط بلغت نسبة الثانوية العامة فما من دون 69,5 في المئة، والدبلوم 14,2 في المئة، والجامعيين (بكالوريوس فما فوق) 16,3 في المئة.


انتهاء برامج المرحلة الأولى

وأكدت وزارة العمل انتهاء نشاط المحاضرة التعريفية في 8 مارس/ آذار الماضي مع انتهاء مجموع المسجلين، وتمت الاستعاضة عن هذا النشاط بتقديم المعلومات اللازمة للباحث عن عمل والإجابة على استفساراته أثناء التسجيل نظراً الى انخفاض أعداد المتقدمين للتسجيل وإمكان تقديم الشرح الوافي للباحث عن عمل مباشرة عند تسجيله.

كما انتهى برنامج «تعرف على مهنتك» بانتهاء الفترة المحددة له، إذ سُيرت آخر رحلاته يوم الأحد الموافق 30 ابريل / نيسان الماضي، بينما تم تخصيص بعض الرحلات خلال فترة البرنامج لذوي الاحتياجات الخاصة، وأشارت الوزارة إلى أن الزيارات لاقت قبولاً واسعاً من قبل الباحثين عن عمل (من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة) وأصحاب الأعمال والرأي العام، كما بادرت بعض المؤسسات التي تمت زيارتها لتوظيف بعض المشاركين في هذه الرحلات بعد الزيارة مباشرة من خلال التواصل مع القائمين على البرنامج.


تقييم 9877 باحثاً عن عمل

وبلغت نسبة الإنجاز في مرحلة تقييم الباحثين عبر اختبارات الميول 70 في المئة، إذ تم تقييم 9877 من أصل 14022 مسجلاً في المشروع، وذلك منذ أن بدأ التقييم الفعلي للباحثين عن عمل في 15 فبراير/ شباط الماضي.


التدرب في معهد البحرين

بلغ عدد من أتم الدورة التدريبية في البرنامج التمهيدي 324 متدرباً، ومازالت المجموعات التي أتمت البرنامج التمهيدي تواصل البرنامج التخصصي، إذ أنهت المجموعة الأولى من الباحثين عن عمل برنامج التدريب التمهيدي العام في معهد البحرين للتدريب والذي بدأ في الأول من مارس الماضي واستمر لمدة ستة أسابيع. بعدها تم تحويل 89 منهم لبرنامج التدريب التخصصي (الشهادة الاولى في ادارة الأعمال) ابتداء من يوم السبت الثاني والعشرين من أبريل الماضي وذلك لمدة 10 أسابيع.

كذلك انتظم 75 من الباحثين عن عمل من المجموعة الثانية في برنامج التدريب التخصصي (الشهادة الأولى في إدارة الأعمال) ابتداء من يوم السبت السادس من مايو الماضي وذلك لمدة 10 أسابيع بعد اجتيازهم برنامج التدريب التمهيدي العام، وينتظم 129 من المجموعة الثالثة من المتدربين في يوم السبت 27 من مايو 2006 في برنامج التدريب التخصصي (الشهادة الأولى في إدارة الأعمال) في معهد البحرين للتدريب بعد اجتيازهم برنامج التدريب التمهيدي العام.

وأشارت وزارة العمل إلى أن برنامج التدريب على اخلاقيات العمل بدأ يوم السبت الأول من أبريل الماضي، إذ حضر حتى تاريخ التقرير 940 من الباحثين عن عمل. وهذا البرنامج الزامي على جميع الباحثين عن عمل وهو عبارة عن ورشة تخصصية لمدة يومين. كما أقامت الوزارة معرض البرامج التدريبية للباحثين عن عمل في معهد البحرين للتدريب لمدة أسبوع في الفترة من 20 إلى 24 مايو الماضي، إذ تم عرض 19 برنامجاً تدريبياً. وحضر المعرض ما يزيد على 1200 باحث عن عمل من الجنسين، كما باشرت الفرق المتخصصة من كل قسم تدريبي من أقسام المعهد بشرح محتويات البرامج و إرشاد الباحثين عن العمل عن كيفية التسجيل.

وجاء توزيع الباحثين عن عمل على مختلف البرامج التدريبية بالاعتماد على البيانات المتعلقة بالمستوى التعليمي والخبرات السابقة ونتائج التقييم والرغبات لتحديد البرنامج المناسب لكل متقدم. وبلغ عدد المسجلين للتدريب في نهاية المعرض 1032 باحثاً عن عمل في 19 برنامجاً تدريبياً مقسمين إلى 43 مجموعة (24 متدرباً لكل مجموعة)، وكان إقبال الباحثات عن عمل على برامج الدراسات التجارية كبيراً جداً ما استدعى فتح بعض المجموعات في شهر مايو والأخرى في شهر يوليو/ تموز المقبل ليضافوا مع المزمع تدريبهم في هذا الشهر كما كان مخططاً سلفاً.


التدرب في مؤسسات التدريب الأخرى

وقالت وزارة العمل إن « 11 باحثا عن عمل يواصلون تدريبهم في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية في برنامج أخصائي تأمين بالتنسيق مع الجمعية البحرينية للتأمين، ابتدأ البرنامج في الثاني عشر من مارس الماضي وسيستمر هذا البرنامج لمدة 6 أشهر، وسيلتحقون بالعمل بعد انتهاء برنامج التدريب مباشرة.

كما يواصل 79 باحثا عن عمل من الدفعة الاولى والثانية تدريبهم في برنامج التدريب في شركة نفط البحرين (بابكو) التي تم الاتفاق معها لتدريب وتوظيف 600 باحث عن عمل المسجلين في المشروع الوطني للتوظيف موزعين على مجموعتين (200 في المستوى الفني و 400 في المستوى الحرفي). علما بأن الملتحقين بهذا البرنامج التدريبي يوقعون عقود التوظيف قبل البدء في التدريب. هذا والتحقت الدفعة الثالثة والمكونة من 26 باحثاً عن عمل في هذا البرنامج في يوم السبت التاسع والعشرين من ابريل الماضي. أما الفوج الرابع فبدأ البرنامج في الأسبوع الثالث من شهر مايو الماضي.

وأضافت الوزارة انه «في يوم السبت الثامن من ابريل الماضي بدأ 14 باحثا عن عمل تدريبهم في كلية العلوم الصحية في برنامج فنيي الصيدلة في إطار التنسيق بين وزارة العمل وكلية العلوم الصحية. وتم اختيار المتدربين من حملة الشهادة الثانوية العامة من التخصص العلمي ممن حصلوا على معدل 75 في المئة فما فوق، الذين سيتأهلون للعمل بعد تخرجهم كفنيي صيدلة معتمدين. كما بدأ في الثالث عشر من مايو الماضي تدريب 15 باحثاً عن عمل لدى معهد المؤيد للتكنولوجيا على نظام لمدة 6 أشهر ثم يتبعها تدريب ميداني لمدة شهرين. وتم اختيار المتدربين في هذا البرنامج من الجامعيين في تخصص الجغرافيا التطبيقية بعد اجتياز امتحان اللغة الانجليزية والمقابلة الشخصية، وبعد ان أكدوا استعدادهم للعمل في القطاع الخاص، إذ يتم تأهيلهم لشغل وظائف في هذه المؤسسات.


9845 وظيفة لدى «العمل»

وكشف تقرير وزارة العمل عن تملكها 9845 وظيفة في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، إذ بلغ عدد الوظائف المعروضة في القطاع الخاص والمفتوحة للترشيح 7785 وظيفة، كما بلغ عدد الشواغر التي تم حصرها في القطاع العام حتى الآن 2060 شاغراً في 14 مؤسسة حكومية، منها 979 شاغراً فقط لها اعتمادات مالية بينما بقية الشواغر من دون اعتمادات.

وبلغ عدد حالات الاتصال لتحديد موعد مقابلات الإرشاد المهني 18053 اتصالا، فيما بلغ عدد حالات عدم الحضور لمقابلة الإرشاد/ التوظيف بعد تحديد الموعد 6404، كما بلغ عدد المقابلات الإرشادية التي تم تنفيذها 11649 مقابلة، وعدد من قبلوا الترشح للوظائف في القطاع الخاص 6573، بينما رفض 2117 الترشح، وتحويل 1799 ممن تمت مقابلتهم للتدريب.

وبلغ العدد الإجمالي للترشيحات 5053 ترشيحاً قيد المتابعة، بينما بلغ عدد من أنهوا إجراءات التوظيف كاملة وباشروا العمل 1520 مرشحاً من الجنسين، كما تم إلغاء 17 مسجلاً في المشروع بسبب التحاقهم بالدراسة الجامعية بعد التسجيل في المشروع، كما ألغي 9 مسجلين بسبب إصدارهم سجلات تجارية بعد التسجيل.


الرقابة المالية بدأت

وأكدت وزارة العمل طرح مناقصة عامة للتدقيق المالي على المشروع في مستويين: التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي. وحرصت «العمل» على حد تعبيرها على أن يكون التدقيق الداخلي والخارجي منفصلين عن بعضهما وينفذان من قبل شركتين مختلفتين بهدف ضبط عمليات التدقيق وضمان سلامتها وجودتها، إذ رست المناقصة من حيث التدقيق الخارجي على شركة أرنست آند يونغ، ومن حيث التدقيق الداخلي على شركة KPMG.

وقالت العمل إن «عمليات التدقيق الداخلي من قبل شركة GMPK بدأت يوم السبت الموافق 13 مايو الماضي، والتي ستنفذ بصورة دورية وترفع تقارير التدقيق بحسب خطة التدقيق التي تم التوافق عليها في مايو وأغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري وفبراير 2007.

وتشمل عملية التدقيق الداخلي أنظمة وإجراءات التسجيل والإدارة، وقوائم التسجيل منذ بداية انطلاق المشروع، وطلبات الشراء، والعقود والاتفاقات، والموازنات المالية والإجراءات المالية والإدارية المرتبطة بها، وخطط العمل العامة والتفصيلية، ومحاضر اجتماعات الإدارة واللجان الفرعية والفنية والتنفيذية، والتقارير الدورية والاستثنائية، والهيكل التنظيمي للمشروع، وجدول الصلاحيات المالية والإدارية، وتخويلات التوقيع على سندات الصرف والسندات المالية الأخرى

العدد 1359 - الجمعة 26 مايو 2006م الموافق 27 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً