العدد 3277 - السبت 27 أغسطس 2011م الموافق 27 رمضان 1432هـ

مقتل عطية عبد الرحمن الرجل الثاني في القاعدة في باكستان

اعلنت الولايات المتحدة السبت انها قتلت الرجل الثاني في القاعدة عطية عبد الرحمن في باكستان، في ما وصفته بانه "ضربة هائلة" اخرى للتنظيم المتطرف.
وقال مسئول اميركي كبير رفض الكشف عن هويته ان عطية عبد الرحمن قتل في منطقة وزيرستان القبلية في 22 اب/اغسطس، وانه كان منخرطا بشكل كثيف في ادارة عمليات القاعدة من دون ان يقدم تفاصيل حول ظروف مقتله.

غير ان مسئولين محليين بالمنطقة القبلية قالوا لفرانس برس الاسبوع الماضي ان طائرة اميركية بدون طيار نفذت ضربة في الثاني والعشرين من اب/اغسطس ضد سيارة في وزيرستان الشمالية ما اسفر عن مقتل اربعة مسلحين على الاقل. ووزيرستان الشمالية هي المعقل الرئيسي للقاعدة في العالم والقاعدة الخلفية لبعض مجموعات طالبان الافغانية.

واعلنت طالبان الافغانية ولاءها للقاعدة العام 2007 وتخوض مذاك حملة اعتداءات دامية في كل انحاء البلاد. وقال المسئول ان القاعدة ستتضرر بشكل ملموس من مقتل عبد الرحمن لان ايمن الظواهري، الزعيم الجديد للقاعدة، اعتمد عليه منذ مقتل اسامة بن لادن. وقال المسئول "كنز المعلومات الذي تم الحصول عليه من مجمع بن لادن اظهر بوضوح انه (عبد الرحمن) كان منخرطا بكثافة في توجيه عمليات القاعدة حتى قبل تلك الغارة".

واضاف "كان يضطلع بمسؤوليات متعددة في التنظيم وسيكون من الصعب العثور على من يحل محله". وقالت السلطات الاميركية ان عبد الرحمن كان انضم الى بن لادن في افغانستان في الثمانينات لمحاربة السوفيات. ثم بات موفد القاعدة الى ايران بهدف تجنيد اشخاص واجراء مفاوضات مع مجموعات اسلامية اخرى.
وياتي اعلان مقتل عطية عبد الرحمن فيما تستعد الولايات المتحدة لاحياء الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت في رسالته الاذاعية الاسبوعية الاميركيين الى الوحدة، مشددا على انه لا تزال امام الولايات المتحدة تحديات كبيرة لخوضها، وذلك قبل بضعة ايام من احياء ذكرى الاعتداءات. وبعد عشرة اعوام من هذه الهجمات التي طاولت نيويورك وواشنطن وبنسيلفانيا وخلفت نحو ثلاثة الاف قتيل، لفت الرئيس الاميركي الى روح الجماعة التي سادت بعيد 11 ايلول/سبتمبر. وقال "فلنظهر ان روح الجماعة التي تحتاج اليها اميركا ليست امرا عابرا بل يمكن ان تكون فضيلة دائمة كل يوم". واعتبر الرئيس الاميركي ان مقتل عبد الرحمن هو انتصار جديد بعد مقتل اسامة بن لادن في الاول من ايار/مايو في باكستان خلال عملية للقوات الخاصة الاميركية في مدينة ابوت اباد شمال اسلام اباد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:22 ص

      الحمد لله رب العالمين

      إن شاء الله باقي المجرمين اللي على خط القاعدة

    • زائر 5 | 7:20 ص

      الحمد لله

      الحمد لله الذي خلص المسلمين من هؤلاء الارهابيين

    • زائر 3 | 4:50 ص

      حصاية زرت عن درب المسلمين

      كلنا ضد الإرهاب الذي تتبناه القاعدة ونطلب من الله أن يخلص العالم منها ومن أنصارها.

اقرأ ايضاً