العدد 3277 - السبت 27 أغسطس 2011م الموافق 27 رمضان 1432هـ

الإعصار ايرين يجتاح الساحل الشرقي الأمريكي ويغلق نيويورك

اجتاح الإعصار ايرين نيويورك محملا برياح عاتية ومسببا سقوط أمطار غزيرة في وقت مبكر من اليوم الأحد مما أدى إلى إغلاق العاصمة المالية للولايات المتحدة وأكبر المدن سكانا وسبب انقطاعا في الكهرباء بينما يتجه ببطء شمالا بامتداد الساحل الشرقي.
وكانت شوارع مدينة نيويورك التي تشبه خلية النحل في العادة شبه ساكنة بعد أن أمرت السلطات بإجلاء عشرات الآلاف من السكان من المناطق المنخفضة وإغلاق شبكة مترو الأنفاق والمطارات وخدمات الحافلات.
وما زال ايرين إعصارا خطيرا تبلغ سرعته 780 كيلومترا في الساعة وكان يحيط بمراكز رئيسية في الشمال الشرقي مهددا بفيضانات خطيرة وارتفاعا في الأمواج.
ومن ولايتي نورث كارولاينا وساوث كارولاينا إلى مين هناك عشرات الملايين من الأشخاص الذين يسكنون في مناطق تقع على مسار الإعصار ايرين الذي وصل إلى البر في نورث كارولاينا مع بزوغ فجر أمس السبت مسببا تساقط أمطار غزيرة وسقوط الأشجار وقطع الكهرباء.
وتسبب ايرين في قطع الكهرباء عن 1.8 مليون منزل ومصلحة وأثر على العمل في مصافي النفط وأجبر المحطات النووية على خفض الكهرباء بينما يتحرك صوب نيويورك.
وأغلق خفر السواحل الأمريكي ميناء فيلادلفيا وهو مرفأ نفطي وقيد بعض حركات السفن في ميناء نيويورك الأكبر والذي ظل مفتوحا.
وأوقفت شركة اكسيلون لتوليد الكهرباء العمل في محطة أويستر كريك للطاقة النووية في نيوجيرزي كإجراء احترازي. وتمد المحطة 600 ألف منزل بالكهرباء.
وقال متحدث باسم الشركة إن من المتوقع أن يكون إغلاق المحطة لفترة قصيرة وربما تتاح موارد أخرى في المنطقة.
وقال مايكل بلومبرج رئيس بلدية نيويورك لأكثر من ثمانية ملايين شخص يعيشون في نيويورك بينما حذر من أن رياحا بقوة العاصفة الاستوائية يمكن أن تضرب المدينة "لقد وصل طرف الإعصار إلينا أخيرا."
وحذر بلومبرج سكان نيويورك من أن ايرين عاصفة تهدد الأرواح وحثهم على البقاء في منازلهم لتجنب الشظايا المتطايرة أو الفيضانات أو خطر الصعق بالكهرباء نتيجة خطوط الكهرباء المقطوعة بفعل العاصفة.
ومضى يقول "الوضع خطير في الخارج." لكنه قال لاحقا "نيويورك هي أعظم مدينة في العالم وسوف نجتاز هذه العاصفة."
وصدرت أوامر لنحو 370 ألف شخص من السكان في المناطق المنخفضة بمغادرة منازلهم. لكن كثيرين كانوا غير مستعدين للخروج. وقال نيكولاس فيجليوتي (24 عاما) وهو مراجع حسابات ويعيش في مبنى مرتفع إنه لا يرى جدوى من ترك المنزل. وقال "حتى إذا كان هناك فيضان.. أنا أعيش في الطابق الخامس." وتوقع المركز الوطني للأعاصير ومقره ميامي ارتفاع الأمواج لما يصل إلى 2.5 متر في لونج ايلاند والمناطق الرئيسية في نيويورك.
ومع بلوغ الرياح 130 كيلومترا في الساعة فإن ايرين مصنف باعتباره إعصارا من الدرجة الأولى طبقا لمقياس سفير سيمبسون المؤلف من خمس درجات. وقال المركز الوطني للأعاصير إن ايرين محمل برياح من الممكن ان يكون لها أثر أقوى على الطوابق العليا من ناطحات السحاب.
وكان العام الحالي الأكثر تطرفا في الأحوال الجوية في تاريخ الولايات المتحدة وبلغت الخسائر 35 مليار دولار حتى الآن من الفيضانات والأعاصير وموجات الحر. ويرقب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي قطع عطلته للعودة إلى البيت الأبيض الاستعدادات للإعصار عن كثب.
وأعلن عن سقوط سبعة قتلى على الأقل في نورث كارولاينا وفرجينيا وفلوريدا. وصدرت أوامر بإجلاء عدة ملايين من السكان على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. وتسبب ايرين في انقطاع الكهرباء عن الملايين في ولايات نورث كارولاينا وفرجينيا وماريلاند وديلاوير ووردت أنباء عن انقطاع الكهرباء في عدة مناطق بنيويورك.
وعندما اجتاح ايرين ساحل نورث كارولاينا مع بزوغ الفجر ضربت الرياح خطوط الكهرباء وسقطت أمطار غزيرة وتناثرت في الشوارع علامات الطرق وأفرع الأشجار.
وترك مئات الآلاف من السكان في مسار ايرين منازلهم ولجأوا إلى مراكز إيواء رسمية.
وقال روبرت هدسون وهو عسكري متقاعد عمره 64 عاما "يمكن تعويض أي شيء إلا الأرواح" ولجأ إلى مركز للإيواء في مدرسة بولاية ديلاوير. وتكالب المتسوقون على الأسواق والمتاجر لشراء الطعام والماء والمصابيح والبطاريات والمولدات.
وايرين هو أول إعصار يضرب البر الامريكي منذ أن اجتاح آيك تكساس عام 2008. كما أن عمال الطواريء يتذكرون جيدا الإعصار كاترينا الذي ضرب نيوأورليانز ليقتل ما يصل إلى 1800 شخص وسبب خسائر قيمتها 80 مليار دولار عام 2005 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:25 ص

      الغضب

      الله اكبر

    • زائر 5 | 9:05 ص

      يارب

      اللهم ارسل عليهم ريح عاد وثمود واغرقهم ببحر فرعون. لقد تجبروا في الارض وعاثو فسادا. اعتقد مافيه احد في الدنيا يحب امريكا. حتى امريكا ماتحب نفسها. زيده وارحم عبيده

    • زائر 4 | 7:24 ص

      هذا من غضب الله

      هذا من غضب الله

    • زائر 2 | 3:30 ص

      احبك يا امريكا وانت تغرقين

      هذا مخاسر سرقت اموال الشعوب المضطهده

اقرأ ايضاً