العدد 3277 - السبت 27 أغسطس 2011م الموافق 27 رمضان 1432هـ

وثائقيان عن الثورة في مصر وتونس يفتتحان مهرجان الفيلم العربي في روتردام الهولندية

كشف مهرجان الفيلم العربي في روتردام بهولندا عن فيلمي افتتاح دورته الحادية عشرة التي تم إهداؤها بالكامل إلى من قاموا بالثورات العربية على الظلم في مصر وتونس وليبيا إضافة إلى مساندة الثورات في سورية واليمن. وقال التونسي خالد شوكات مؤسس ورئيس المهرجان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه تقرر أن يعرض في الافتتاح المقرر له السابع من أيلول/سبتمبر القادم الفيلمين التونسي "الشرارة" للمخرج المنجي فرحاني ومدته 52 دقيقة والمصري "محرَم" للمخرجة أمل رمسيس ومدته 67 دقيقة وكلاهما يتناول أحداث الثورة في بلده، إضافة إلى ما يقرب من 40 فيلما تعرض في المهرجان الذي يستمر حتى 11 من الشهر نفسه.

وأضاف شوكات أن الأفلام المشاركة تتعدد جنسياتها بين دول عربية منها مصر وتونس وسورية والمغرب والأردن والكويت والأراضي الفلسطينية وسلطنة عمان ولبنان والعراق ، إضافة إلى أفلام من هولندا وكندا واليابان وفرنسا وبلجيكا وإيران. كما تشهد الدورة احتفالية سعودية وأخرى سورية. وتضم قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان التي حصلت عليها (د.ب.أ) من مصر أفلام بينها "18 يوم في مصر" لأحمد صلاح ورمضان صلاح محمد و"الأجندة" لنيفين شلبي و"بلوك 25" لوسام الميداني و"إحساس" لمحمد رمضان و"حريق أوبرا القاهرة" لكمال عبد العزيز و"جلد حي" لفوزي صالح، إضافة إلى الفيلمين الروائيين "المسافر" لأحمد ماهر و"صرخة نملة" لسامح عبد العزيز و"ميكروفون" للمخرج أحمد عبد الله.

وتشارك سورية بعدد من الأفلام بينها "من داخل سورية" لألكسندر كريستي و"بطل كل البحار" لطلال دركي و"متحدون في الطرد" لنبيل المالح و"سماوات" لباسم نبهان وغيرها ومن الأراضي الفلسطينية يعرض فيلمي "سماء" لفادي قبطي و"هنا وطني" لناظم شرايدي. ومن الأفلام المشاركة من لبنان "كلنا للوطن" لكارلوس منصور و"عكس السير" لميشيل طيان ومن الكويت "ريتشارد الثالث" لتيم لانجفورد وشاكر عبال ومن الأردن فيلم "مفقود" لطارق ريماوي ومن المغرب "الرباط" لجيم تايهوتو وفيكتور بونتن و"ماجد" لنسيم عباسي ومن سلطنة عمان "زوايا الصحراء" لخالد الكلباني وغيرها الكثير. وأعلن المهرجان في دورته الجديدة عن مسابقة لأفلام الثورات العربية بالتعاون مع إذاعة هولندا العالمية خصصت للأعمال الوثائقية القصيرة للمخرجين الشباب والهواة، تمنح ثلاث جوائز تقديرية للفائزين. واختار المهرجان صورة الشاب التونسي محمد بوعزيزي الذي اعتبر الشرارة الأولى للثورة على النظام التونسي السابق ليكون أيقونة دورته الجديدة حيث احتل وجه البوعزيزي الضاحك كل مطبوعات المهرجان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً