العدد 3288 - الأربعاء 07 سبتمبر 2011م الموافق 08 شوال 1432هـ

روسيا: يتعين عدم الاعتماد على أن نظام الأسد سيسقط في سورية

قال مسئول روسي اليوم (الخميس) إن روسيا ترى أن بوسع الرئيس السوري بشار الأسد الاحتفاظ بالسلطة على الرغم من الانتفاضة الشعبية على حكمه وان موسكو تأمل في إقامة جسور بين الحكومة والمعارضة.
وأضاف ميخائيل مارجيلوف مبعوث الكرملين إلى المنطقة أن موسكو تعارض مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدين حملة سورية على المحتجين وتأمل أن تحشد تأييداً لمسودة وضعتها ووصفها بعض الدبلوماسيين بأنها غير فاعلة.
ويجتمع مارجيلوف مع شخصيات من المعارضة السورية في موسكو غداً الجمعة ويجري محادثات مع بثينة شعبان مستشارة الأسد يوم الاثنين قبل أن يبدأ جولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأسبوع المقبل تتضمن محادثات بشأن سورية.
وقال مارجيلوف للصحفيين في مؤتمر بمدينة ياروسلافل الروسية "احتمالات التوصل إلى تسوية سياسية لاتزال ممكنة. "نحاول التقريب بين الحكومة والمعارضة. مازلنا نأمل في إمكانية إقامة آلية من نوع ما للجمع بينهما".
وشجبت روسيا - التي لها عقود بيع أسلحة لسورية ولديها منشأة صيانة بحرية على الساحل السوري - استخدام القوة ضد المحتجين في سورية وعبّرت عن أسفها لسقوط قتلى لكنها لامت معارضي الأسد على بعض العنف ولم ترق إلى حد تأييد مطالبات الغرب للأسد بالتنحي عن السلطة.
وتحذر موسكو - التي تقول إن لدى الأسد الكثير ليعرضه إذا منح الوقت للإصلاح - من خطر وصول متشددين إسلاميين الى السلطة في المنطقة منذرة بأن بديل الأسد قد يكون أقل استساغة للغرب.
وقال مارجيلوف الذي يرأس أيضاً لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي "بشار الأسد زعيم علماني... إنه شاب متعلم جيداً وواسع الأفق. "نعتقد أن لديه فرصة للتحديث في بلاده إذا أصبحت الطبقة الحاكمة في سورية أكثر انفتاحاً وأكثر قبولاً للأفكار الجديدة وأكثر تفاعلاً في التعامل مع قطاعات السوريين الأخرى".
وأضاف مارجيلوف المتخصص في شئؤون الشرق الأوسط والذي يتحدث العربية أن روسيا مستعدة لإجراء محادثات مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن بشأن مشروع قرار خاص بسورية، لكنه أوضح أن ذلك لن يكون حول التخلي عن جهودها لحشد التأييد لمسودة القرار التي وضعتها موسكو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:20 م

      فشلتم أيها الروس

      فشلتم وفشل كل من حالفكم أيها الروس وهاهم حلفائكم الفاشلين يسقطون الواحد تلو الآخر ولن يبقى لكم حليف في المنطقة ، هؤلاء هم الذين دربتوهم على القتل والتعذيب والبطش بشعوبهم ، هؤلاء الروساء الذين حكموا بالحديد والنار شعوبهم وبوسائل مخابراتكم القذرة الذين طبقوها على شعوبهم .

    • زائر 1 | 2:53 م

      الدكتور الأسد قد يقوم بعمل عسكري يفاجأ به العالم .... ام محمود

      هو بالفعل من الزعماء الشباب ومن المتعلمين والدارسين والمثقفين بشكل واسع ولكن الأزمات عندما تخبط اي بلد تجعله يموج مثل السفينة في البحر المتلاطم .. ظهرت أقاويل كثيرة بان من يدير عمليات القتل هو عم الرئيس ماهر الأسد المعروف عنه بالصرامة
      أمس واليوم سقط الكثير من القتلى وصلوا الى 40 والعشرات من الجرحى وغدا الجمعة سيسقط الكثير بعد صلاة الجماعة
      انها الفتنة الدهماء المظلمة والسوداء التي تعرك الناس عرك الاديم
      يمكن الاسد يقوم بعمل استثنائي ما هو لا ندري.. لقد
      تأجلت زيارة العربي لأسباب غير معروفة

اقرأ ايضاً