العدد 3293 - الإثنين 12 سبتمبر 2011م الموافق 14 شوال 1432هـ

اردوغان يدين امام الوزراء العرب "قمع المطالب المشروعة" للشعوب بالقوة

دان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلثاء في خطاب امام وزراء الخارجية العرب من يقمعون "بالقوة المطالب المشروعة" لشعوبهم في اشارة واضحة الى سوريا واكد ان الوقت حان "لرفع علم فلسطين في الامم المتحدة".
وقال اردوغان في مستهل زيارة للقاهرة هي المحطة الاولى لجولته في الدول العربية الثلاث التي قامت فيها انتفاضات شعبية اطاحت بانظمتها وهي مصر وليبيا وتونس ان "مزيدا من الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان يجب ان يكون شعارنا المشترك لان احدا لا يستطيع الادعاء ان شعوبنا لا تستحق ان تنظر الى المستقبل بأمل".
واضاف "اننا ملزمون بتلبية المطالب المشروعة لشعوبنا بوسائل واساليب مشروعة".
وتابع "هؤلاء الذين يحاولون قمع المطالب المشروعة بوسائل غير مشروعة وبالقوة، هؤلاء الذين يؤجلون العدالة سوف يفهمون، ليس اليوم ولكن غدا، انهم يرتكبون خطأ جسيما".
واشار الى الشاب محمد بوعزيزي الذي اطلق شرارة الانتفاضة في تونس ثمخ في دةل عربية اخرى قائلا انه "ذكر العالم مرة اخرى بقيمة الشرف الانساني".
واكد انه "من غير الوارد بالنسبة لتركيا ان تتخذ موقفا لا مباليا من التطورات في الشرق الاوسط".
وكان رئيس الوزراء التركي اعرب، في مقابلة نشرتها الثلاثاء صحيفة الشروق المصرية المستقلة، عن خشيته من ان "ينتهى الامر باشعال نار الحرب الاهلية بين العلويين والسنة" في سوريا مشيرا الى ان "النخب العلوية تهيمن على مواقع مهمة في السلطة وفي قيادة الجيش والاجهزة الامنية".
واعتبر انه "لا امل في الخروج من الازمة طالما ابقى الرئيس السوري على اغلب المحيطين به الذين يصرون على استمرار سياسة القمع والقهر وكسر ارادة الشعب السوري واذا لم يخط هذه الخطوة فان الرئيس بشار شخصيا هو الذي سيدفع الثمن".
وقال اردوغان ان وزير خارجيته احمد داوود اوغلو "سيزور طهران قريبا لمواصلة التشاور حول الوضع السوري" حيث ادى قمع التظاهرات المطالبة بالديموقراطية الى مقتل اكثر من 2200 شخص وفقا للامم المتحدة.
ودعا اردوغان الى دعم الطلب الذي سيتقدم به الفلسطينيون للحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة.
واكد ان "الطريق الوحيد الصحيح هو الاعتراف بفلسطين، هذا ليس خيارا وانما ضرورة وينبغي علينا جميعا مساندة الكفاح العادل والشجاع للشعب الفلسطيني.
واضاف "قبل نهاية هذا العام سنتمكن من ان نرى وضعا مختلفا تماما لفلسطين في الامم المتحدة" مشددا على ان "الوقت حان لكي يرفع العلم الفلسطيني في الامم المتحدة".
واعلنت الولايات المتحدة انها ستستخدم حق النقض (الفيتو) اذا ما تقدم الفلسطينيون بطلب الى مجلس الامن للحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة.
ولكن الفلسطينيين يعتزمون، في هذه الحالة، التقدم بهذا الطلب الى الجمعية العامة للامم المتحدة التي يتوقعون الحصول على تأييد غالبية اعضائها لطلبهم.
واتهم رئيس الوزراء التركي اسرائيل بانها "تصم اذنها" عن المطالب التركية المتعلقة بتقديم اعتذار عن مهاجمة السفينة التركية التي كانت متجهة الى غزة وتعويض اسر الضحايا الذين قتلوا في هذه الغارة.
وكرر اكثر من مرة انه "من غير الوارد" ان تعيد تركيا، التي طردت اخيرا السفير الاسرائيلي، تطبيع علاقاتها مع اسرائيل" ما لم تستجب لهذه المطالب.
وبسبب مواقفه من اسرائيل، يتمتع اردوغان بشعبية كبيرة في مصر دفعت اكثر من 3 الاف شخص الى استقباله في مطار القاهرة لدى وصوله مساء امس الاثنين وهو ما لم يحدث منذ عقود مع اي مسؤول اجنبي.
وطالب العديد من المصريين، خصوصا الحركات الشبابية التي اطلقت الانتفاضة ضد الرئيس السابق حسني مبارك، المجلس الاعلى للقوات المسلحة الممسك بالسلطة حاليا، ان يحذو حذو تركيا بعد مقتل ستة رجال شرطة مصريين بنيران اسرائيلية الشهر الماضي.
وكان رئيس الوزراء التركي التقى صباح الثلاثاء المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة وبحث معه "سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين" كما ناقشا "التطورات الاقليمية والمتغيرات العالمية وتأثيراتها في منطقة الشرق الاوسط"، وفق وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.
كما زار اردوغان مشيخة الازهر والتقى الامام الاكبر احمد الطيب ثم عقد اجتماع مع رئيس الوزراء المصري عصام شرف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:01 م

      تصريح خجول

      لماذا سورية فقط وهل البشر موجودون في سورية وباقي الدول مو بشر ؟

    • زائر 6 | 12:52 م

      • بهلول •

      " في إشارة واضحة لسوريا ...... "

      مو بس ( ليس فقط ) سوريا ، اليمن بعد و يمكن المغرب و الجزائر ............... و يمكن لندن وياهم ؟

    • زائر 4 | 12:12 م

      الرصاصي

      كلام حلو ومنطقي ولكن المعيب في تركيا انها ما تتابع اي خطوة تخطوها والكلام كثير ولكن العمل نادر مو بس قليل يعني تبدأ الخطوة وبعدها تصمت دهرا

    • زائر 3 | 12:00 م

      كلمة أعجبتني

      نعم كلمة اردوغان امام وزراء الخارجية العرب كلمة اعجبتني وكذلاك صراحة نبيل العربي

    • زائر 1 | 11:07 ص

      ...

      ya b5t turkey feek ya rjb

اقرأ ايضاً