العدد 3294 - الثلثاء 13 سبتمبر 2011م الموافق 15 شوال 1432هـ

«الإسكان»: بدء الدفان لمدينتي سترة والحد قبل نهاية 2011

توقع وزير الإسكان باسم الحمر توقيع اتفاقية أعمال الدفان في مدينة شرق سترة المقترحة قريباً وأن يبدأ العمل في شهر نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، كما توقع بدء أعمال الدفان في مدينة شرق الحد الجديدة بعد شهر من ذلك، في بادرة جدية تهدف إلى حلحلة المشكلة الإسكانية المزمنة التي تعاني منها البحرين منذ سنوات عدة.


كلفة مستحقات بدل السكن ترتفع إلى 34 مليون دينار العام الجاري ... وزير الإسكان:

أعمال الدفان بمدينتي شرق سترة وشرق الحد تبدأ في ديسمبر

ضاحية السيف - عباس سلمان

توقع وزير الإسكان باسم الحمر توقيع اتفاقية أعمال الدفان في مدينة شرق سترة المقترحة قريباً وأن يبدأ العمل في شهر نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، وأن تبدأ أعمال الدفان في مدينة شرق الحد الجديدة بعد شهر من ذلك، في بادرة جدية تهدف إلى حلحلة المشكلة الإسكانية المزمنة التي تعاني منها البحرين منذ سنوات عدة، في وقت ارتفعت فيه كلفة بدل السكن إلى نحو 34 مليون دينار.

كما ذكر أن الوزارة اعتمدت شركة المقاولات «الحسنين» للقيام بأعمال حماية السواحل في المدينة الشمالية الجديدة المزمع أن يبدأ العمل في بناء الوحدات السكنية فيها قبل نهاية العام الجاري، بالتعاون مع القطاع الخاص، وتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقية مع المقاولين في شهر نوفمبر. وأضاف أن الوزارة ستقوم بتوزيع وحدات سكنية في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل حتى قبل اكتمالها على المستحقين من أهالي المالكية. وتقوم الوزارة ببناء وحدات سكنية في كل من سماهيج والبسيتين والقلعة والمالكية ومدينة حمد والرفاع وقلالي.

وفيما يأتي نص كامل للمقابلة التي أجريت مع الوزير الحمرعلى هامش منتدى عن السكن الاجتماعي الذي عقد في فندق الرتز كارلتون:

وجه مجلس الوزراء إلى وضع معايير جديدة للاستفادة من الخدمات الإسكانية، ما هي هذه المعايير؟

- بالنسبة إلى المعايير الجديدة، كما تعلم هناك توجيه من رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبعد تذكير وتوجيه مستمر، وكان ذلك أحد مرئيات الحوار الوطني، صدر تكليف بالنظر في إعادة معايير الاستحقاق للخدمات الاسكانية، وعكفنا على تطوير هذه المعايير. نحن انتهينا منها وتم رفعها إلى مجلس الوزراء، وحال إقرارها سيتم الكشف عنها في مؤتمر صحافي خاص، وسيتم وضع مقارنة بين المعايير القديمة والحالية. كما سيتم رفع هذه المعايير إلى نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون القانونية.

ما هي المشروعات الإسكانية التي ستوزعها الوزارة خلال شهر أكتوبر المقبل؟

- لدينا العديد من المشاريع قيد التنفيذ، في: سماهيج والبسيتين والقلعة والمالكية ومدينة حمد والرفاع وقلالي، ونحن لن ننتظر حتى استكمال الوحدات السكنية، إذ إن نسبة الإنجاز تختلف من وحدة إلى أخرى، بل سيتم توزيعها على مستحقيها، وإن الوحدات التي هي في المالكية سيتم توزيعها على أهالي المالكية في أكتوبر / تشرين الأول.

أين وصل العمل في مشروع المدينة الشمالية؟

- مشروع المدينة الشمالية بالنسبة إلينا بدأ في أعمال الدفان، وقبل ثلاثة أشهر اعتمدنا أحد المقاولين, وهو الحسنين، لحماية السواحل، والآن وبالتعاون مع وزارة الأشغال، نقوم بإعداد مناقصة محطة معالجة المجاري التي سيتم طرحها خلال شهرين من الآن، ولذلك بالنسبة إلينا؛ فإن مشروع المدينة الشمالية بدأ سواء بالبناء أو البنية التحتية. نأمل بالنسبة إلى بناء الوحدات، وكما ذكرنا من قبل، أن يكون بالشراكة مع القطاع الخاص، وهذا يتطلب استكمال أمور جدا دقيقة فنية وعقْدية ومالية، وهذه حقيقة تأخذ وقتا ولكن حتى الآن نعتقد أننا قريبون من التوقيع ونأمل توقيع العقود (مع المطورين) في حدود شهر نوفمبر / تشرين الثاني، وبنهاية السنة سيبدأ التنفيذ مع القطاع الخاص.

كم بلغ إجمالي مستحقات علاوة بدل السكن في العام 2011؟

- الآن كل سنة تزيد، والآن وصلنا هذا العام إلى نحو 34 مليون دينار.

ما هي مستجدات إنشاء المدن الإسكانية التي وجه بإنشائها جلالة الملك؟

- مشروع مدن البحرين الجديدة، هي: المدينة الشمالية وشرق الحد وشرق سترة. بالنسبة إلى مدينة شرق سترة، نحن قطعنا شوطاً مع الاستشاري لتصميم المدينة، والآن نحن في الدور النهائي للتوقيع على أعمال الدفان البحري، ونأمل أيضاً أن تبدأ أعمال الدفان البحري في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، والذي يستغرق نحو سنة واحدة. بالنسبة إلى شرق الحد نأمل أيضا أن نبدأ في أعمال الدفان البحري بحلول شهر ديسمبر / كانون الأول من العام الجاري، إذا لم يكن كامل المدينة سيكون على الأقل جزءاً منها

العدد 3294 - الثلثاء 13 سبتمبر 2011م الموافق 15 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 10:49 ص

      تيتي تيتي مثل مرحتي جيتي

      تجي الايام والشهور والسنين والوعود كما هيا الوعود وجي وزير بعد وزير ومدير بعد مدير وقرار بعد قرار وماده بعد ماده ويشتعل الرئسُ شيبا وينتهي العمر الى القبر بدون فائده،

    • زائر 14 | 7:47 ص

      بسنا شبعنا قهر 4 سنوات مضت بعد نشر اسمائنا في الجريدة ان لنا قسائم ولا خبر جاء ولا------------الله على الظالم

    • زائر 13 | 7:01 ص

      هنا البحرين

      مشكلتنا نحن المواطنيين لانفكر في المستقبل كما الوزاره تفكر ,لدلك الوزاره تعطينا بيوتأ بعد أن يبيض شعر رأسنا أيمانأ منها بأننا في هدا العمر لسنا قادرين على بناء بيتأ جديد ونورث البيت لآولادنا لآنهم بأمس الحاجه أليه .بس أنتوا الله يسامحكم دائمأ تسيئون النيه للوزاره والوزير الله يحفظه لنا دخرأ ويمتعنا كل يوم بوجهه المنير وخطبه العصماء التي تبعث فينا الامل من جديد .

    • زائر 12 | 6:56 ص

      غدأ الحسم

      صار لي 17 سنه وأنا أنتظر البيت وكل مره أقول راح أدهب بالاولاد الى وزارة الاسكان ويحدثماهو ليس في الحسبان بس الظاهر غدأ سوف يكون يوم الحسم وألي بيصير خله يصير وعلى قولة المثل (ألي في البحر مايخاف المطر )

    • زائر 9 | 3:00 ص

      المنااااااااامة

      حرام عليكم يا وزارة الاسكان

      طلبات اهالي المنامة ضايعة في الحسبة!!
      كل مرة اروح الوزارة اصيح واموت من القهر لما اجوف المجنسين مستانسين ببيوتهم وانا بعدي انتظر

      جوفوا ليكم حل

      عطوني بيت رحم الله والديكم..احنا مو طراروة..وهادي حقوقنا

    • زائر 7 | 2:00 ص

      اقتراح: توزيع قسائم سكنيه (أراضي)

      اقترح على وزاره الاسكان الاسراع في توزيع توزيع قسائم سكنيه (أراضي) لحلحله المشكله الاسكانيه!

    • زائر 6 | 1:43 ص

      عيني عينك

      الدفان ليس اول المطاف المدينة الشماليه 10 سنوات بعد الدفان ماذا حصل لاشى وفى ستره بعد الدفان 40 سنه عادي ولاشى بس يمكن اماكن اخرى تختلف

    • زائر 5 | 1:27 ص

      هههههههههههه

      يعني سنه دفان وبعد عشر سنوات يبينون وله 11 يعني عينو خير خخخخ الله كريم مثل الشماليه من متى وهم يدفنون يقولون سنه اضربها في اصابع ايد كلها صارت 10

    • زائر 3 | 1:09 ص

      ياما سمعنا كلام

      قبل 4 سنوات نشرتم اسماء من لهم قسائم والى اليوم ما استلمنا شيء -----كلام وجريش معلق في العريش

    • زائر 2 | 12:40 ص

      ستراويه

      اذ كان الدفان يستغرق سنه عجل امتى راح يبنون وكم سنه واهم يبنون فيهم يعني احنى فقشنا الله ايكون في العون والله كريم

اقرأ ايضاً