العدد 3300 - الإثنين 19 سبتمبر 2011م الموافق 21 شوال 1432هـ

علماء ينجحون في "نزع سلاح" فيروس الايدز

علماء ينجحون في
علماء ينجحون في "نزع سلاح" فيروس الايدز

توصل علماء إلى طريقة لمنع فيروس "الايدز" من تدمير جهاز المناعة ويقولون إن اكتشافهم ربما يقدم نهجاً جديداً لتطوير لقاح للوقاية من المرض القاتل.
وخلص علماء من الولايات المتحدة وأوروبا يعملون في المختبرات على فيروس نقص المناعة البشرية، إلى أن الفيروس يصبح غير قادر على تدمير جهاز المناعة في حالة إزالة الكوليسترول من غشائه. وقال ادريانو بواسو من "امبيريال كوليدج في لندن" والذي أشرف على الدراسة "إنه مِثل جيش فقد أسلحته لكن لايزال لديه رايات، لذلك يمكن لجيش آخر التعرف عليه ومهاجمته". ويخطط الفريق الآن إلى بحث كيفية استخدام هذه الطريقة في القضاء على الفيروس وربما تطوير لقاح.
وعادة عندما يصاب شخص بفيروس (إتش.اي.في) المسبب للايدز تقوم الاستجابة المناعية الفطرية للجسم بالدفاع على الفور. لكن بعض الباحثين يعتقدون بأن فيروس الايدز يجعل جهاز المناعة الفطري يبالغ في رد الفعل. وهذا يضعف خط الدفاع التالي لجهاز المناعة المعروف باسم الاستجابة المناعية التكيفية.
وخلال هذه الدراسة التي نشرت في دورية "الدم" قام فريق بواسو بإزالة الكوليسترول من الغشاء المحيط بالفيروس ليجدوا أن هذا منع الفيروس من تشغيل جهاز المناعة الفطري. وهذا بدوره أدى إلى استجابة تكيفية أقوى ينظمها نوع من الخلايا المناعية المعروفة باسم خلايا (تي). ويقتل الايدز نحو 1.8 مليون شخص سنوياً في شتى أنحاء العالم. وأصيب ما يصل إلى 2.6 مليون شخص بالفيروس في العام 2009 ويعيش 33.3 مليون شخص مصاب بالفيروس في العالم.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • ابا يحيى | 9:31 م

      العلم يتطور

      العلم يتطور باقي الامراض الخبيثة يحصلون لها علاج

    • زائر 1 | 9:23 م

      حلا وحلا

      حين تجدون حلاً لهذا المرض فاعكفوا على وجود حل لمرض الطغاة اللذين يذهب بسببهم
      ألاف البشر سنوياً وقد تجدو حلاً للنظم الجمهورية
      التي لا يتغير بها الحاكم ويفوز كل عام بنسبة99%

اقرأ ايضاً