العدد 3304 - الجمعة 23 سبتمبر 2011م الموافق 25 شوال 1432هـ

جامعة البحرين ترفض إرجاع مفصولين غير متهمين أمنياً للدراسة

نسخة من خطاب فصل لأحد طلبة جامعة البحرين
نسخة من خطاب فصل لأحد طلبة جامعة البحرين

اشتكى عدد من مفصولي جامعة البحرين من إدراجهم ضمن قائمة الـ 38 مفصولاً الذين لم ترجعهم إدارة الجامعة إلى مقاعد الدراسة، تحت مبرر إحالتهم إلى القضاء، على الرغم من أن نحو أكثر من 10 منهم لم تتم إحالتهم للجهات الأمنية، واقتصر التحقيق معهم من قبل لجنة التحقيق المشكلة من إدارة الجامعة. وأكد الطلبة المفصولون، أن غالبيتهم هم من الطلبة المتفوقين دراسياً، والحاصلين على تقدير امتياز، فيما لم يتبقَّ على بعضهم سوى مقررين دراسيين أو أكثر من أجل إنهاء متطلبات التخرج.

كما أكد الطلبة الذين تقدموا بشكوى إلى اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، أن اللجنة أبلغتهم بأن قرار الفصل يخالف اتفاقية مكافحة التمييز في التعليم.


بعد إدراجهم ضمن قائمة الـ 38 طالباً المستثنون من الإرجاع لمقاعد الدراسة

مفصولون من «جامعة البحرين» يبدون تخوفاً من ملاحقتهم أمنياً

الوسط - أماني المسقطي

أبدى عدد من مفصولي جامعة البحرين تخوفاً من أن تتم ملاحقتهم أمنياً، لكونهم ضمن قائمة الـ 38 مفصولاً الذين لم ترجعهم إدارة الجامعة إلى مقاعد الدراسة، تحت مبرر إحالتهم إلى القضاء، على رغم أن نحو أكثر من 10 منهم لم تتم إحالتهم للجهات الأمنية بعد التحقيق معهم من قبل إدارة الجامعة.

وكانت جامعة البحرين قد قررت إعادة 389 طالباً وطالبة جرى فصلهم من الجامعة على خلفية الأحداث التي وقعت في شهر مارس/ آذار الماضي، وذلك بعد أن رأت الجامعة الاكتفاء بعقوبة الإيقاف عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد، وأن المستثنين من هذه القائمة 38 طالباً وطالبة، ممن أحيلوا للقضاء على ضوء الأحداث الأمنية التي شهدتها البحرين.

واشتكى عدد من المفصولين في حديثهم لـ «الوسط» من عدم إرجاعهم لمقاعد الدراسة، على رغم عدم إحالتهم للتحقيق مع الجهات الأمنية من قبل الجامعة، والاكتفاء بالتحقيق معهم عبر لجان التحقيق التي تم تشكيلها في الجامعة.

وأكد الطلبة المفصولون، أن غالبيتهم هم من الطلبة المتفوقين دراسياً، والحاصلين على تقدير امتياز، فيما لم يتبق على بعضهم سوى مقررين دراسيين أو أكثر من أجل إنهاء متطلبات التخرج.

وأشاروا إلى أن مبررات الفصل الواردة في خطابات الفصل من الجامعة، خلت من أي اتهام بإتلاف ممتلكات الجامعة، ناهيك عن أن بعض المفصولين لم يتواجدوا في الجامعة في اليوم الذي شهدت فيه الأحداث الأمنية، مؤكدين في الوقت نفسه أن بعض المفصولين هم ممن تعرضوا للاعتداء عليهم خلال هذه الأحداث.

وأبدى المفصولون استغرابهم من قرار فصلهم من الجامعة، على رغم أن اللوائح الداخلية للجامعة تفرض التدرج في العقوبة، والتي تبدأ بالإنذار قبل اتخاذ قرار الفصل.

ولفتوا كذلك، إلى أن التحقيق معهم من قبل إدارة الجامعة تضمن توجيه أسئلة لا علاقة لها بانتسابهم للجامعة، وأن لجنة التحقيق وجهت لبعضهم اتهامات بالتورط في قضايا إلكترونية والمشاركة في مسيرات غير مرخصة.

كما أكد الطلبة الذين تقدموا بشكوى إلى اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، أن اللجنة أبلغتهم بأن قرار الفصل يخالف اتفاقية مكافحة التمييز في التعليم، وخصوصاً أن قرار الفصل لم يكن مسبباً، وإنما بناء على ما جرى في لجان التحقيق التي حققت مع الطلبة قبل فصلهم.

وقال المفصولون: «أبلغتنا لجنة تقصي الحقائق أن الجامعة لا يمكنها إرجاعنا إلى مقاعد الدراسة إلا إذا ثبتت براءتنا من التهم الموجهة إلينا، على رغم أنه لم يتم استدعاؤنا في الأصل، ونخشى أن يعني ذلك توجهاً بتوجيه اتهام إلينا، على رغم انتهاء التحقيق معنا من قبل إدارة الجامعة قبل أكثر من ثلاثة أشهر».

وأضافوا «نصحتنا لجنة تقصي الحقائق بتقديم شكوى ضد الجامعة لدى المحكمة الإدارية، ولكننا لا نرى في ذلك حلاً في الوقت الحالي، لأن كل ما نسعى إليه الآن هو العودة إلى مقاعد الدراسة واستئناف دراستنا الجامعية لخدمة وطننا».

كما أكد الطلبة المفصولون أن طلبات الاستئناف التي تقدموا بها للجامعة للعودة إلى مقاعد الدراسة، قوبلت جميعها بالرفض، من دون إعادة التحقيق.

واشتكوا كذلك من عدم توافر سبل الاتصال بالجامعة بغرض مراجعة إمكان إرجاعهم لمقاعد الدراسة، وخصوصاً أن الفصل الدراسي في الجامعة سيبدأ يوم الأحد المقبل (25 سبتمبر/ أيلول 2011)، مؤكدين أن بعضهم تم منعه من دخول مبنى الجامعة من قبل رجال الأمن، فيما تعرض آخر للتهديد من قبل أحد مسئولي الجامعة فيما لو عاود مراجعة الجامعة بشأن قرار فصله

العدد 3304 - الجمعة 23 سبتمبر 2011م الموافق 25 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 8:34 ص

      ياريت

      ياريت ترجع عقارب الساعة الى قبل 23 فبراير .

    • زائر 14 | 7:33 ص

      انا من ضمن 38

      نعم انا من ضمن 38 ولا قضية علي ولا شى
      ويبدو ان اختيار 38 بطريقة عشوائية
      جامعة البحرين تخالف اوامر جلالة الملك بكل معنى الكلمة

    • زائر 12 | 4:54 ص

      الله المعين

      كنا عايشين تماما التمام
      بس بعد الاحداث ان كشفت اشياء
      ربما اضرت ضررا بالغ بعلاقات الناس
      بعد ان كانت البحرين ينضرب بها المثل
      في التعايش بين المذهبين
      الله يجازي من كان السبب

    • زائر 9 | 3:47 ص

      جامعة البحرين

      والله الأمر غريب الملك يقول رجعوهم والجامعة ترفض ليكون جامعة البحرين لها قانون لوحدها والأوامر تجي لها من جزر الواقواق هذه أوامر الملك ويجب تنفيذها دون نقاش والله تبون تضيعون مستقبل الشباب ؟؟

    • زائر 6 | 2:58 ص

      الله يجازي المتسبب في قطع الأرزاق، والتعليم . اي حقد هذا كل يوم فصل جديد ، هؤلاء لاقلب لهم ولاعقل ، ولارحمة اين سيهربون من غذاب الله. واضح جدا ان هناك فئة مستفيدة من إيقاف الطلية والموظفين ولايهمها تنفيذ تعليمات جلالة الملك الله أكبر عليهم

    • زائر 1 | 9:59 م

      مخالفة الاوامر الملكية !!

      الملك يقول رجعوهم وانتون تقولون لا ؟!
      تتحدون الملك يعني؟
      اذا التوجيهات الملكية محد ينفذها هذي اكبر مشكلة !!

اقرأ ايضاً