العدد 3305 - السبت 24 سبتمبر 2011م الموافق 26 شوال 1432هـ

الرباط تعلن اعتقال خلية «إرهابية» على صلة بتنظيم «القاعدة»

أعلنت وزارة الداخلية المغربية اعتقال ثلاثة أشخاص يشتبه بأنهم أرادوا تنفيذ أعمال «إرهابية» في البلاد بينما حذرت الاستخبارات المالية في باماكو من أن تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي تسعى «بكل الوسائل» للتمركز في المملكة المغربية.

وأكدت الداخلية المغربية في بيان الجمعة أن هذه «الخلية» التي قال مصدر أمني إنها «عصابة بالغة الخطورة» مرتبطة بتنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي الناشط في منطقة الصحراء.وأضافت أن الأشخاص الثلاثة الذين اعتقلوا مطلع سبتمبر/ أيلول أرادوا استهداف «الأجهزة الأمنية ومصالح غربية». وتابع بيان الداخلية إن «أفراد هذه الخلية كانوا يخططون للانضمام إلى معسكرات «القاعدة» في المغرب الإسلامي خارج المغرب بهدف الخضوع لتدريبات عسكرية تمهيداً للعودة إلى المملكة». وأوضح البيان أن هذه الخلية كانت «تضم ثلاثة أفراد بينهم معتقل سابق تنفيذا لقانون مكافحة الارهاب ويقودها أحد الأشخاص الأكثر نشاطاً على مواقع الجهاد الالكترونية المرتبطة بشبكة «القاعدة». وتابع أن «هذا الشخص تمكن من نسج علاقات واسعة مع قادة منظمات إرهابية في اليمن وأفغانستان والصومال وليبيا والعراق».

وصرح مصدر أمني لوكالة «فرانس برس» أنها «المرة الأولى التي يثبت فيها ضلوع «القاعدة» في المغرب الإسلامي في عملية تستهدف الأراضي المغربية من الداخل».

وذكر البيان أيضاً إن «عناصر هذه الخلية كانوا على اتصال دائم بقادة لـ «القاعدة» في المغرب الإسلامي بهدف تزويدهم الأسلحة الضرورية لتنفيذ مشروعهم الإجرامي في المملكة، وأيضاً بغية تنسيق عملياتهم تحقيقاً لأهداف هذه المنظمة الإرهابية في المغرب».

وأكدت مذكرة لأجهزة الأمن المالية في باماكو اطلعت عليها «فرانس برس» إن تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي «يسعى بكل الوسائل» للتمركز في المغرب ليتمكن من الوصول إلى أوروبا «بسهولة أكبر». وقالت المذكرة إن عناصر «القاعدة»: «يحاولون بكل الوسائل إقامة قواعد في المغرب لزعزعة استقرار هذا البلد وكذلك للوصول بسهولة اكبر إلى أوروبا» وخصوصاً إلى «دول مثل فرنسا وإسبانيا». وأكدت المذكرة أن «المغرب تمكن حتى الآن من منع «القاعدة» من التمركز على أراضيه لكن الإسلاميين المسلحين مصممون على التمركز في المملكة لزعزعة استقرارها وجعلها قاعدة خلفية لمهاجمة أوروبا».

وأضافت أن «الطريقة الوحيدة» لتطويق خطط الإرهابيين لا تقتصر على تعزيز مكافحتها بين دول الجوار بل عبر إشراك المغرب في ذلك لما يملكه من خبرة مثبتة في مجال مكافحة الإرهاب»

العدد 3305 - السبت 24 سبتمبر 2011م الموافق 26 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً