العدد 3308 - الثلثاء 27 سبتمبر 2011م الموافق 29 شوال 1432هـ

البحرين تستعد لاستكمال خطة توسعة مصفاة في الربع الاول من 2012 

قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) المملوكة للدولة فيصل محمد المحروس إن الشركة ستكون مستعدة بحلول الربع الأول من العام القادم لاستكمال خطط توسع يمكن أن تزيد طاقتها التكريرية إلى نحو نصف مليون برميل يوميا وتتكلف حوالي ستة مليارات دولار.
ولا يزال التوسع ينتظر موافقة مجلس إدارة بابكو المتوقعة في عام 2012. ويأتي هذا التوسع في إطار استراتيجية البحرين لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 100 ألف برميل يوميا بحلول عام 2017 من 40 ألف برميل يوميا حاليا.
وقال المحروس لرويترز اليوم الأربعاء على هامش مؤتمر في البحرين "نأمل بحلول الربع الأول أن يكون قد تم الإنتهاء من الدراسات لاتخاذ قرار التوسع."
وأضاف إن طاقة بابكو التكريرية يمكن أن ترتفع من خلال التوسع إلى 460 ألف برميل يوميا. وتبلغ الآن 267 ألف برميل يوميا.
ونقل عن وزير النفط البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا في يونيو حزيران قوله إن التوسع سيتكلف نحو خمسة مليارات دولار إلى ستة مليارات. وأكد المحروس هذا التقدير لخطط التوسعات.
وقال "إن التكلفة قد تصل إلى نحو خمسة إلى ستة مليارات دولار أو ستة إلى سبعة مليارات وقد تزيد أو تنقص. وسيعتمد ذلك على قرار مجلس الإدارة."
وأضاف أن بابكو حققت هوامش أرباح إيجابية وكانت "أفضل" مقارنة مع عام 2010 رغم أنها دون ذروة ارتفاعها في 2008. وتصدر بابكو نحو 95 في المئة من إنتاجها وتتجه معظم الصادرات إلى آسيا.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً