العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ

رسالة بمناسبة اليوم الدولي للمسنين

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

تصادف السنة المقبلة مرور عشر سنوات على اعتماد خطة عمل مدريد الدولية المتعلقة بالشيخوخة. وتتجلى هذه المناسبة المهمة القادمة في الموضوع الذي اعتُمد للاحتفال باليوم الدولي للمسنين في هذه السنة، وهو «إطلاق أنشطة مدريد + 10: الفرص والتحديات الآخذة في التزايد التي تواجه الشيخوخة على الصعيد العالمي». وفي هذه السنة، نحتفل أيضا بمرور عشرين سنة على اعتماد مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بكبار السن. وتُجسِّد هذه المبادئ الأساسية - وهي الاستقلال والمشاركة والرعاية وتحقيق الذات والكرامة - حقوق الإنسان للمسنين وتوفر لنا أهدافا نسعى لتحقيقها، على حد سواء.

ويعيش ما يقرب من ثلثي عدد المسنين في البلدان النامية، ومع ذلك لايزال المسنون مستبعدين من برامج التنمية الأوسع نطاقا المتخذة على الصعد العالمي والإقليمي والوطني. وفي الوقت الذي يعمل فيه المجتمع الدولي على التحضير لتقييم التنمية المستدامة ويتطلع إلى وضع خطة إنمائية للمستقبل، من المهم أن تحتل احتياجات ومساهمات المسنين جزءا أكبر من الصورة. ويُعد المسنون مساهمين نشطين وأساسيين في التنمية وفي استقرار المجتمع ويمكن بل وينبغي القيام بمزيد من العمل على الاستفادة من إمكاناتهم.

وقد أحرز على مدى العقد الماضي تقدم في صوغ خطط العمل الوطنية المتعلقة بالشيخوخة، كان من ضمنه إنشاء برامج للمعاشات التقاعدية غير قائمة على دفع اشتراكات في بعض البلدان النامية. ومع ذلك، لايزال هناك تمييز واستبعاد اجتماعي. وتعد هذه المسائل إحدى أولويات الفريق العامل المفتوح العضوية المعني بالشيخوخة الذي أنشأته الجمعية العامة مؤخرا.

وفي الوقت الذي نحتفل فيه بالمراحل المهمة في مضمار التنمية العالمية لصالح المسنين، دعونا نلتزم من جديد بالتنفيذ الكامل لخطة عمل مدريد. وفي إطار البيئة المالية الحالية، علينا أن نتوخى اليقظة لكفالة عدم المساس بمبادئ توفير الحماية الاجتماعية والرعاية طويلة الأجل للمسنين وإمكانية حصولهم على خدمات الصحة العامة. وإنني في هذا اليوم، اليوم الدولي للمسنين، أدعو الحكومات والمجتمعات المحلية في كل مكان إلى توفير المزيد من الفرص للمسنين من سكانها

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:02 ص

      ها حجي اليوم متناول موضوعنا

      تدعو الحكومات الى توفير مزيد من الفرص للشياب عاد سيد باكيمون طلباتنا غير شكل مطالبنا شرعيه نارجيله لكل شايب مو اقعد في القهوة وانتظر الفرصه متى تمر النارجيله صوبي علشان اخذ موش ثاني طلب ويل جير فور ويل درايف(كرسي متحرك للدواعيس الوعره في الفريج) وبدل الزنوبه نبي احذيه فيها تايرات ايكون من القهوة الى المسيد بس خطوتين نلحق على صلاه اليماعه الله ايخليك تقدر الامم المتحده اتوفر طلباتنا في ظل نظام العولمه اللي تحكون عنه بارك الله فيك

اقرأ ايضاً