العدد 3315 - الثلثاء 04 أكتوبر 2011م الموافق 06 ذي القعدة 1432هـ

الهيئة الوطنية للنفط والغاز تستعرض قصة النجاح في إدارة وتنفيذ المشاريع الكبيرة

قام فريق عمل التميز بالهيئة الوطنية للنفط والغاز بعرض قصة نجاح الهيئة والقطاع النفطي في إدارة وتنفيذ المشاريع الكبيرة باستخدام نماذج وأساليب إدارة المشاريع العالية الدقة وذلك يوم أمس الثلاثاء ( 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2001) في إطار أعمال الملتقى الأول لقصص النجاح في القطاع الحكومي والذي ينظمه مركز البحرين للتميز، حيث تم اختيار مشروع إنتاج الديزل منخفض الكبريت والذي تم افتتاحه في العام 2007 كدراسة حالة نجاح.

واستعرض فريق عمل التميز بالهيئة أمام فريق التحكيم المؤشرات الأساسية فيما يتعلق بهذا المشروع ومنها التوقيت المناسب لتقرير إقامة المشروع والظروف المتعلقة بالعرض والطلب على المنتج وآلية تنفيذ المشروع من خلال اختيار نموذج شيفرون في إدارة هذا المشاريع وتقييم تنفيذ المشروع والمخاطر ومن ثمة العوائد الاقتصادية والتقنية والبيئة لهذا المشروع على مملكة البحرين.

كما تناول العرض إمكانية الاستفادة من هذا النموذج في إدارة وتنفيذ المشروعات على المشروعات المقبلة في قطاع النفط والغاز حيث يستعد هذا القطاع لإقامة مشروعات يبلغ حجم إجمالي الاستثمارات فيها قرابة 24 مليار دولار أميركي، كما تم في العرض التطرق إلى الآلية التي بإمكان استفادة المشاريع التي تنفذ في القطاع الحكومي من هذا النموذج في إدارة وتنفيذ المشروعات.

وكانت فكرة إنشاء مشروع الديزل منخفض الكبريت بدأت في العام 2002 و تم الانتهاء من تشييد المشروع وافتتاحه في العام 2007 تحت رعاية صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.

ويمثل توقيت تنفيذ المشروع وافتتاحه قصة نجاح حيث يتم الانتهاء من تنفيذه قبل الارتفاعات الكبيرة في أسعار التشييد مما كان سيكلف ضعفي كلفة إنشائه البالغة فعلياً 670 مليون دولار أميركي.

وتعمل قصة نجاح الهيئة الوطنية للنفط والغاز المتمثلة في مشروع الديزل منخفض الكبريت وفق المنهجية المعتمدة في شركة نفط البحرين «بابكو» على تعزيز وتنويع عائدات المملكة النفطية والمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني وزيادة استدامة المصادر الطبيعية إضافة إلى حماية البيئة. كما تعمل على تعزيز القدرة التنافسية من خلال إنتاج مواد بترولية ذات قيمة عالية وبأفضل الأسعار وذلك بما يخدم القيم العليا للهيئة والتي تلتقي مع قيم مركز البحرين للتميز ومبادئ الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030. وأشاد فريق العمل بالهيئة الوطنية للنفط والغاز بالتعاون القائم بين الفريق ومركز البحرين للتميز والدعم الفني الذي يحظى به الفريق من خبراء المركز ومستشاريه

العدد 3315 - الثلثاء 04 أكتوبر 2011م الموافق 06 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً