العدد 3315 - الثلثاء 04 أكتوبر 2011م الموافق 06 ذي القعدة 1432هـ

الدولة بدأت تحاسب نفسها وعلى الوفاق والحركات السياسية مراجعة أخطائهم

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد أل خليفة comments [at] alwasatnews.com

.

لعل من هذا المكان و في هذه اللحظة نقرر جميعاً ان ننطلق من جديد في بناء مستقبلنا. ماحدث على مملكتنا العزيزة في الفترة الاخيرة شئ مؤسف ومؤلم جداً معلمياً حضارياً ومادياً يمكن البعض منكم يعرف تفاصيل ماحدث ولقاءاته ومحاولاته في تجنب البحرين ماصار ويمكن البعض منكم لايعي... من قديم، مملكة البحرين مبنية على علاقة مفتوحة وتواصل أسري واجتماعي بين القيادة والمواطنين والاسر في القطاع العام ان كان في الحياة المدنية أو العمل العسكري الشريف أو في القطاع الخاص وبدون هذه الثلاث القواعد تختل القاعدة واذا اختلت هذه القاعدة تأثرت الصورة السياسية... في 14 فبراير الماضي، كلكم تعرفون ما حدث ومن 14 فبراير الى 14 مارس. وانا كل يوم، أنا وزملائي نحاول أن نشرح لقيادة الوفاق في ذلك الوقت خطورة ما يحدث وما سينتج عن الاستمرار والإصرار على الموقف الذي تبنوه.

وتدريجياً حدث ما كنا نتحذر منه وهو ان التسلط في الرأي يجعل الطرف الذي نختلف معه في الرأي يفقد الثقة.

وللتاريخ البحرين قدمت مشروعاً فيه تنازلات للطرفين لو قبل احنا مب في هذه الحال... انا جلست على هذا الكرسي مع الامير خليفة عمي الله يطول عمره وسلمه، عطيتوني طلبات يمكن ربع اللي تكلمت عنه لأن في ذلك الوقت كان الاقتصاد في حال افضل بكثير وانا اعرف في القطاع التجاري دائما تحاولون تحصلون أقصى حد فدائما في اخذ وعطى لانكم تحصلون 70 في المئة او 75 في المئة او ثمانين في المئة وهذا الشيء اللي انتم متعودين عليه. اليوم الطلبات اكثر بكثير بسبب ماصار... السبعين او ثقافة السبعين في المئة، او الثمانين في المئة، ثقافة الاتفاق والتنازل والصبر هذا كان مفقود موجود عندكم ولكن لدى العمل السياسي وللاسف في فترة من الفترات سمحتوا للطائفية ان تدخل في البيوت.

انا طلبت منكم موقف في شدة الموقف في عز الموقف وماقدرتوا تتفقون على شيء. و لا ألوم شخصا، أنا ألوم الروح السيئة التي دخلت في بيئتنا.

أنا، سلمان بن حمد، قد أختلف مع بعض الاخوان الموجودين، لكني اعرف اني اجتمع مع كثير من الاخوة على مبدأ العدالة والانصاف والحرية والاستدامة والتنافس وكل القيم التي تبنى عليه الدولة الحديثة المدنية الديمقراطية... المشروع الاصلاحي الذي بناه جلالة الملك وانا ساعدته فيه واهتممت بأهم القضايا التي تخص المواطن والعدالة.

لا احد ينكر العمل الذي قمنا به لمحاولة مكافحة الفقر ولا العمل به لمكافحة الفساد ولا العمل الذي قمنا به في تشجيع التنافس وخلق الفرص ولا العمل الذي قمنا به في تشجيع الانفتاح وحماية الحقوق الفردية، وكلها امور تضع اساساً لمجتمع ومؤسسات تخدم المواطن بصورة افضل وافضل وافضل على مرور السنوات، واحنا في البحرين محظوظين نظامنا السياسي متقدم.

هل هناك مشكلة في المجتمع؟ ان الشرخ في المجتمع عند البعض زاد و لم يقل. اللي يبي يدافع عن حقوق سموها شيعية، سموها سنية، سموها اللى بتسمونه وهذي الكلام... الكلمات تقسم... احنا لله الحمد مسلمين وبحرينيين، وهذي اللى لازم نركز عليه فاذا احنا نريد ان نقوي الهيئة البحرينية، الكيان البحريني، يجب ان نعترف اننا ننضم الى اسرة واحدة، تؤمن في مصلحة الجميع وليس مصلحة الفرد او مصلحة الجماعة او القبيلة او الطائفة... نؤمن في مصلحة هذا البلد، يعني احنا مب عايشين في عزلة.

اذا طريقة الوصول للحلول بالإصرار وبالصراخ وبالفوضى وبالعنف لا نقبلها، واذا الحلول أتت بالحوار والتآخي والتوافق هذا الذي نريده لان الفوضى لا أحد يريدها وأنتم أول من يتأثر بنتائج الفوضى وتأثرتم بها.

فيا أخوان نحن نستطيع التحرك في اتجاهين، اما الى طريق مجهول لا نعرف نتيجته، او نذهب الى طريق نعمق فيه التعاون فى ظل التحديات الموجودة ونمد اليد لنتعاون ولننجح فيما نصبو اليه، وانتم تعرفون ذلك لأنه بدون عجلة الاقتصاد لصالحكم وفى صالح المواطنين تتأثر بصورة مباشرة.

استراتيجياً لم يكن الهدف بالطريقة التي طرحت من قبل المتظاهرين من الممكن ان يتحقق لا اقتصاديا ولا عسكريا.

اجتماعياً الفوضى التي حدثت قسمت البلد وأضرت مصالح الجميع.

اخلاقياً هذا الامر غريب علينا ويمكن البعض يوم رأوني متأثر ومهتم ظنوا هذا خوف أو ضعف، لكن ولله للتاريخ كان خوفاً عليهم وخوفاً على الابرياء، ولله ولا أنسى الذين خذلوا هذا الوطن وجعلوا مستقبلنا مهددا، ولا أنسى.

نحن نقدر نبني بيد ونخلق بالإنتاجية وبالتنافس وبالهدوء... نحن لدينا تحدي اجتماعي، لدينا طوائف ولدينا قبائل، ولدينا تركة لابد أن نجتازها ونستطيع.

المطلوب من قادة المجتمع، خاصة قادة المجتمع الاقتصادي، ان تكونوا في المقدمة. لاتجعلوا الطائفية تدخل في قلوبكم اتخذوا المواقف التي تخدم الوطن اولا وكل شيء ثانياً.

ثالثا اليوم الدولة بدأت تحاسب نفسها، جلالة الملك طلب الهيئة المستقلة، وستكتب تقرير والله اعلم والله يعين، لاني متاكد ان هذا التقرير يبين عن اخطاء صارت على الدولة والغير، لكن اسئلوا انفسكم هذا الذي يطلع ويزايد ويصارخ ويكابر، اين التقييم الذاتي؟ ولا احد سيترك في مملكة البحرين اي شخص له علاقه بالاحداث اللي صارت ما يقيم نفسه الا اذا نحن سنقيم ذاتنا، الجميع يجب، وهنا اخص الوفاق وغيرها من الحركات السياسية، لازم يشوفون انفسهم وين أخطأوا... وعن القيادات الدينية يجب ان تقوم بالخير يمكن البعض منكم يشوفون صعب لانه في نظام اجتماعي، ورائها وفي نظام اقتصادي، ورائها وفي نظام سيطرة ورائها القيادات الدينية، ليست شخص، هي طريقة حياة، ولكن لازم ننجح جميعا في ان نجعلها فوق السياسة اليومية.

على كل حال اريد، انا اذكركم بكلمة قلتها وهي كلمة اخيرة، غداً اذا طلبت منكم موقف، ليس انا، اذا شفتوا موقف وطني وحسيتوا انتم لازم تأخذون موقف لاتتأخروا لأن ضعفنا وعدم وحدتنا في ذلك الوقت سبب هذا الشيء، ولو كنا متكاتفين في ذلك الوقت بصورة افضل واقوى خفت علينا الازمة وهذا ايضا من باب نقد الذات.

اذا أريد أن أنصح الوفاق في هذه اللحظة أقول لهم اذا لم تستطيعوا ايقاف الفوضى في الشارع، قوموا بذمها ومدوا يدكم لاخوانكم من الطرف السياسي الاخر واتحدوا لخيرالبلد ولن يرفض ذلك أحد وفي تاريخنا لم يحدث ذلك و لكننا سنقف ضد انقسام الجتمع ونقف ضده درعاً منيعاً.

(ملاحظة: كلمة سمو ولي العهد التي ألقاها أمس (الثلثاء 4 أكتوبر / تشرين الأول 2011) في «بيت التجار». وكان أيضاً سموه قد قال «لن نشجع المقاطعة ولا المزايدة و الانفراد في الرأي، الجميع لازم يهدأ ويتعاون ويتواصل»، وذلك رداً على سؤال تطرق الى فكرة المقاطعة في أوساط الأسرة التجارية التي عملت فترة طويلة مع بعضها البعض و ما يمكن أن يؤدي له ذلك من زيادة الطائفية)

إقرأ أيضا لـ "صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد أل خليفة"

العدد 3315 - الثلثاء 04 أكتوبر 2011م الموافق 06 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 93 | 3:26 م

      سلمتَ يا أمل هذا الشعب

      سيدي سمو ولي العهد: حفظك الله و أبقاك ذخراً للوطن الغالي والمواطنين، ففي الوقت الذي تنادون فيه سموكم والوالد القائد جلالة الملك حفظه الله بالمحبة والتسامح لإخراج البلد من هذا الكابوس، نرى في الجانب الآخر فئة لا تريد خيراً للبحرين و أهلها، و تخالف توجهاتكم الخيّرة و تنفخ في نار الطائفية، و تنادي بمزيد من القمع و الإنتقام من المعارضين، ما يوسّع الشرخ بين أبناء الوطن الواحد ، و للأسف الشديد هم بعض الإئمة والخطباء والإعلاميين!! . لا زال أملنا معقوداً على حكمة جلالة الملك و حرص سموكم لإنقاذ البلد

    • زائر 91 | 2:39 م

      تحية الى صاحب السمو-مواطن مغترب

      بتقدير موقفكم الذي اتخذتموه لم يحسب بانه جاء نتيجة ضعف بل كان مبادرة راقية محاطة بالحرص الوطني على مستقبل بلادنا هكذا كان موقفي في ذات اللحظة .
      تلك مرحلة كانت في حاجة الى ذلك الموقف والخطاب وبتصوري نحن في مرحلة اكثر تعقيدا وهي في حاجة الى قرار وموقف سياسي واضح المعالم والاتجاهات المنهجية لترميم التهتك الذي تعرضت له بنية المنظومة المجتمعية ومثل ما كان موقفكم السابق مبادرة شجاعة لتجاوز المحنة فانكم ياصاحب السمو الاكثر قدرة في القيام بمبادرة تصلح واقع الشان وتعيد اللحمة المجتمعية الى سابق عهدها.

    • زائر 90 | 1:22 م

      انت الامل

      نحن نريد ان نعيش كشباب بنائيين ولسنا هدامين للبلد الذي انزرعنا فيه وربينا نحن شعب لنا حقوق وواجبات انا كبنت احدثك وقد كنت من متابعي حركتك المتطورة بالبحرين الا تلاحظ اننا كشباب صدمنا بامور تطورية كثيرة نراها ببلدان الخليج ونرى هنا الاجنبي يتربع على العرش ونحن مكسوين عالارض
      الا ترى يا سمو ولي العهد ان الشباب هم امل هذا البلد واين كان موقعهم سوق السمج القعدة بالبيت وهم يحملون اعلى الشهادات لوكان الحق يطبق بحذافيره لما وصلنا الى هذا الموقف الصعب
      بلادنا محتاجة وقفة عادلة لاننا مختنقين ونفسيا تعبنا

    • زائر 89 | 12:20 م

      من الذي

      الي الزائر رقم ظ¥ و ظ¦
      تطالبون بالحل السياسي
      الم تكن يد صاحب السمو الملكي سلمان بن حمد ممدوده لكم للحل ؟ من اللذي كابر ؟؟؟ من الذي ضيع فرصه الحل والان تتباكى و تطالب
      نرجو منكم بناء ما هدمته يدكم و ادخلتم البلد في نفق مظلم

    • زائر 85 | 8:55 ص

      نورت الجريدة

      نورت الجريدة يا سمو الأمير سلمان بن حمد .
      أتمنى من سموكم الكريم أن تعفوا عن الجميع .

    • زائر 76 | 6:11 ص

      شكرا على الخطاب

      ا سمو ولي العهد الكل ينشد الوحدة و ينبذ الطائفية الا قلة من لهم مصلحة وراء هذا الانقسام و لا يهمهم في النهاية مصلحة الوطن و هم من يجب محاسبتهم و من ثم نحن كمواطنين متضررين ننشد مبادرة حقيقية تخرجنا من الازمة الراهنة و ماحدث من اصلاحات نحن شاكرين عليه و لكنا لا زلنا نحتاج الى المزيد من الاصلاحات الجميع اخطأ في الفترة السابقة و على الجميع ان ينظر الى ما عمل من خطأ و يتراجع  عنه و لازلنا ننتظر من سموك مبادرة تنتشل البحرين من الازمة الراهنة

    • زائر 54 | 3:33 ص

      شكرا لسموكم على هذه الكلمة

      ونتمنى مثل ماتفضلتم به لمكافحة الفقر أن يتم ارجاع كافة المواطنين لاعمالهم وتوظيف العاطلين عن العمل وتوفير المساكن للمواطنين وزيادة الرواتب ومكافحة الفساد ليعم خير البلد على كافة الشعب وشكرا مرة اخرى على كلمتكم التي نطمح ان تكون بارقة امل للجميع.

    • زائر 49 | 3:25 ص

      الوفاق سلكت الطريق الذي ينقذ الوطن

      وهناك اطراف ارادت لهذا الوطن الدمار .. حاسبوهم .. حتى ينعم الجميع بالأمن

    • زائر 47 | 3:21 ص

      انت الامل يا اميرنا الشاب

      يا صاحب السمو ..
      هذه رسالة اوجها لك انت شاب وتعرف طموحات هذا الشباب ان كان بيدك مخرج وحل سياسي للازمة فنرجوا منك من بعد الله خيرا ان تكرس جهودك في حل حقيقي للازمة فنحن كمواطنون بحرينيون نريد العيش بعز وكرامة بعيد عن التمييز الطائفي وبعيد كل البعد عن الخوف والهلع نتمنى يا صاحب السمو ان تسوي الامور بين المعارضة والسلطة وان تبقى المملكة مملكة خير ومحبة للجميع ..

    • زائر 26 | 2:05 ص

      الحل

      الحل بسيط جدا مشروع سياسي فقط يرضي الجميع وكل المشاكل حلها فى ثواني

    • زائر 21 | 1:54 ص

      ماذا بعد ؟!

      هناك في هذا البلد من يظن أن صوته غير مسموع ومهمش .. أنا أتسائل بعد مرور سبعة أشهر ونصف على هذه الكلمة ، ماذا حل بهم ؟!!!!

    • زائر 20 | 1:46 ص

      الظلم ظلمات ... ياصاحب السمو !!

      فها انذا قابع في المنزل دون وظيفة حالي كحال الكثيرين رغم تكرم والدكم باعطاء التعليمات لأرجاعنا ولكن لاحياة لمن تنادي ! فهل يريحك بأن تسمع بأننا اليوم نعيش في فقر مقذع واصبحنا نظهر كل يوم لجمع المعادن والقواطي من اجل بيعها وشراء المواد الغذائية الضرورية هذا فضلا عن المأسي الأخرى

    • زائر 13 | 1:32 ص

      كلام جميل

      والله هذا الكلام يبرد القلب ويارب تحمي البحرين من الانقسام ولا للمقاطعه
      البحرينين اقتصاد واحد والكل يحمى الكل حرام ان نقاطع اهلنا وان نهدم اقتصادنا بيدنا لا والف لا للمقاطعه

    • زائر 7 | 12:38 ص

      هذا الشبل

      اطال الله في عمرك ياتاج راسي نعم هذا الشبل من ذاك الاسد نجل الكرم والاخلاق الرفيعه

اقرأ ايضاً