العدد 3315 - الثلثاء 04 أكتوبر 2011م الموافق 06 ذي القعدة 1432هـ

محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت

يعرض محتالون ينتحلون هوية شخصيات مساعدين أو اقارب للزعماء العرب المخلوعين قدرا كبيرا من أموالهم عبر رسائل البريد الالكتروني مقابل تفاصيل الحسابات المصرفية للمرسل اليهم. وقال تشستر ويسنيوسكي كبير مستشاري الأمن في شركة سوفوس التي تستخدم مرشحات معقدة للرسائل الالكترونية غير المرغوب فيها لتحديد رسائل الاحتيال الالكترونية "كم الهجمات التي رصدناها من هذا النوع هائل."

وفي رسالة تدعي محتالة انها زوجة الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وتقول إنها تمكنت من الفرار إلى تونس وتبحث يائسة عن "شريك موثوق" به تحويل 25 مليون دولار من أموال القذافي. وتقول الرسالة "لقد سئمت من هذه الحروب. يموت الناس كل يوم... أعرض 35 في المئة وستساعدني أيضا في استثمار حصتي البالغة 65 بالمئة في أي عمل تجاري مربح في بلدك... لكن إذا لم يتسن ذلك فارجو ان تحافظ على الاموال حتى تهدأ الاوضاع." وتحاول رسائل البريد الإلكتروني الأخرى الوصول إلى تفاصيل مصرفية كاملة من المرسل اليهم حيث من المفترض تحويل الاموال للحساب. وغالبا ما يستنزف المحتالون اموال الحساب.

وقال آفي توريل الذي يعمل في شركة كومتاتش لأمن الانترنت "قصة حاكم مخلوع يحاول نقل الاموال خارج البلاد تبدو معقولة جدا بالإضافة إلى ما يتعلق بالأحداث الجارية مما يعطيها المزيد من المصداقية." وأضاف "هذه يتيح للمحتالين أن يقولوا شيئا جديدا على عكس الحيل التقليدية التي ربما ألفها الناس." ومن الخدع الشائعة انتحال شخصية رجل اعمال يريد تحويل مبالغ كبيرة لأنه يتم مراجعتها من قبل موظفي الحكومة أو البنك ويحتاج إلى وكيل لتحويل هذه الأموال. وبعد أن تخلى الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن السلطة في فبراير شباط تظاهر المحتالون بانهم افراد من عائلة مبارك ومحاسبه ومحامون عن الاسرة. وناشدت محتالة تدعي انها سوزان زوجة مبارك في رسالة الكترونية ضمير المرسل اليه.

وقالت انها "تعاني حالة عداء وارتباك وإحباط وإذلال ويأس من جانب القيادة العسكرية الحالية لمنظمة التحرير المصرية... كامرأة اشعر بالصدمة فلقد فقدت الثقة في الجميع في هذا البلد في هذه اللحظة." وتكتب سوزان مبارك الزائفة انها تبحث عن مساعدة خارجية لايداع أكثر من مليون دولار. وبعد اختباء القذافي ظهرت رسائل احتيال مماثلة كثيرة. ويدعي المحتالون انهم من افراد عائلة القذافي ويريدون تحويل اموالهم للخارج.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:23 ص

      آخر صوره بتجمعهم مع بعض

      كلهم راحوا ملح

    • زائر 4 | 6:24 ص

      تعليق على الصورة !!!

      السبب على عدم مغادرة الرئيس اليمني من الحكم , لأنه مثبت بقوة من قبل القذافي و هو ضاغط على كتفه بيده اليمين .

    • زائر 3 | 2:28 ص

      تعجبني هذى الصوره

      فله تقول الشباب داشين مباره او جالسين في البر

    • زائر 2 | 12:47 ص

      ... ..

      ربما كان لنيل اموال ، وربما كان لنيل شهرة ، وربما كان لنيل من شخصيّات . والكذب حرام . نعم يجوز الكذب في حالة واحدة وهو تنجيّة اناس من عذاب فجاز الكذب بلحاظ تحسين القلب .

    • زائر 1 | 12:22 ص

      هؤلاء المصائب العرب

      هم مصائب في الحل والترحال
      الله يكفينا شرهم.

اقرأ ايضاً