العدد 3316 - الأربعاء 05 أكتوبر 2011م الموافق 07 ذي القعدة 1432هـ

اتفاقية لتفعيل المشاريع بين البحرين و«لونغ بيتش» الأميركية

كاليفورنيا - مجلس التنمية الاقتصادية 

05 أكتوبر 2011

تم التوقيع على مذكرة تفاهم تهدف الى زيادة التبادل التجاري وتفعيل المشاريع المشتركة بين مملكة البحرين ومدينة لونغ بيتش الأميركية في قطاعات التصنيع العام والخدمات اللوجستية والخدمات الاستشارية والتقنية وصناعة الأغذية. جاء ذلك في ثاني أيام الجولة الترويجية المكثفة التي يقوم بها وفد تجاري وصناعي من القطاع الخاص البحريني من خلال ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة البحرين وبتنظيم من مجلس التنمية الاقتصادية إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقع الاتفاقية من جانب مملكة البحرين الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، ومن جانب مدينة لونغ بيتش الأميركية عمدة المدينة، بوب فوستر. وخلال مراسم التوقيع ألقى الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة كلمة أكد خلالها أهمية تفعيل بنود الاتفاقية بين القطاعين الخاص البحريني والأميركي بمدينة لونغ بيتش، منوهاً إلى مكانة ميناء لونغ بيتش؛ إذ يعد ثاني أكثر الموانئ ازدحاماً بالولايات المتحدة ومحوراً رئيسياً للتجارة العالمية، وتنتقل عبره شحنات تقدر قيمتها سنوياً بأكثر من 140 مليار دولار، منوها إلى الموقع المتقدم لميناء خليفة بن سلمان في البحرين ضمن المرتبة الثلاثين عالمياً، مشيراً إلى أن مثل هذه الاتفاقية واللقاءات المباشرة يمكنها أن تساهم وبشكل كبير في توسيع آفاق التعاون المشترك. كما استعرض الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في كلمته مزايا البيئة الاستثمارية لمملكة البحرين.

من جانب آخر أقامت غرفة التجارة في مدينة لونغ بيتش بالتعاون مع هيئة ميناء لونغ بيتش جلسة نقاشية شارك فيها من الجانب البحريني الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، وسفيرة مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، هدى نونو، وحامد الزياني، وسامر الجشي، ومازن عزيزيه، بحضور عمدة مدينة لونغ بيتش وكبار مسئولي الشركات والقطاع التجاري والصناعي بالمدينة. وقد تم التطرق خلال الجلسة النقاشية إلى أهم التطورات التي تشهدها السوق الخليجية وما تمثله من فرص استثمارية واعدة، إلى جانب أبرز التحديات وسبل التعامل معها من أجل تحقيق النتائج الاقتصادية التي تساهم في زيادة معدلات الإنتاجية وخلق فرص العمل النوعية للمواطنين تحقيقاً لأهداف الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين في بناء حياة أفضل لكل بحريني. كما تم التطرق إلى الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين والمبادرات التي تم اتخاذها من أجل إيجاد أفضل السبل لمواصلة مسيرة التطور والنماء بمملكة البحرين.

كما شمل جدول أعمال اليوم الثاني للزيارة عدداً من الاجتماعات واللقاءات الثنائية بين أعضاء الوفد البحريني وممثلين لعدد من المؤسسات البارزة ضمن قطاعات التصنيع العام والخدمات الاحترافية والتقنية والأغذية بمدينة لونغ بييش. وقد أجرى الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة عدداً من اللقاءات الصحافية شملت صحيفة «لونغ بيتش بيزنز جورنال» وكان ضيفاً أيضاً في برنامج «فرانك موتيك» والذي يعتبر من أكثر البرامج المتابعة إذاعياً والتي تعنى بالشأن الاقتصادي والتجاري في ولاية كاليفورنيا.

يذكر، أن الجولة تأتي استكمالاً لزيارة سابقة لعدد من الدول الآسيوية، وتمثل نقطة انطلاق إلى جولات ترويجية أخرى في المملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا

العدد 3316 - الأربعاء 05 أكتوبر 2011م الموافق 07 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً