العدد 3317 - الخميس 06 أكتوبر 2011م الموافق 08 ذي القعدة 1432هـ

عدم توفير مصفي «هاي فلكس» لمرضى الكلى منذ ستة أشهر

شكوا عدد من مرضى الكلى، الذين يقومون بغسيل الكلى بشكل دوري، عدم توفير مصفي «هاي فلكس» لتخليص جسم المصاب بالفشل الكلوي من السموم، على رغم أن هذا المصفي متوافر بكثرة في مجمع السلمانية الطبي.

وأوضح المرضى، في حديث لـ «الوسط»، أن مصفي «هاي فلكس» متوافر في وزارة الصحة، وبالتحديد في مجمع السلمانية الطبي، إلا أن هناك رفضاً في استخدامه بحجة أن لم يتم دفع قيمته ولا يمكن استخدامه حتى الآن.

ولفت المرضى إلى أن يتم استخدام المصفي العادي للتخلص من السموم في جسم المصاب بالفشل الكلوي، إلا أن ذلك لا يساعد من التخلص من السموم بالشكل المطلوب، إذ إن نسبة الكليتين في جسم المصاب بالفشل الكلوي لابد أن تكون في حدود 400 إلى 500 بعد استخدام المصفي، إلا أن استخدام المصفي العادي لا يقوم بالتخلص من هذه المادة بالشكل المطلوب، لذا فإن نسبة الكلتين تصل في أحياناً كثير إلى 1200 حتى بعد استخدام المصفي العادي، ما يؤثر على المريض.

ونوه المرضى إلى أن طوال الستة الشهور الماضية كانوا على متابعة مع وزارة الصحة لتوفير مصفي «هاي فلكس»، إلا أنه دائماً ما يتم التماطل مع المرضى، مستنكرين عدم استخدامه على رغم توافره في الوزارة، ومؤكدين أن استخدام المصفي العادي لا يخلص أجسامهم من السموم، مطالبين الصحة بتوفير المصفي لهم في أقرب وقت ممكن

العدد 3317 - الخميس 06 أكتوبر 2011م الموافق 08 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:56 ص

      مرضى السكلر والفشل الكلوي

      الوزيرة المعنية اشترت مبنى تزيد قيمته على مليون دينار بحريني من أجل الوزارة والنواب سيستجوبونها لذلك!

      نحن ضد هدر المال العام ولكن هناك أولويات في العمل. على الأقل، استجوبوها بشأن التقصير بشأن مرضى السكلر والفشل الكلوي أيضاً.

      يكون الله في عون مرضى الفشل الكلوي والسكلر.

      كلنا واحد، احترموا حقوقنا

اقرأ ايضاً