العدد 3318 - الجمعة 07 أكتوبر 2011م الموافق 09 ذي القعدة 1432هـ

الليبيون بين الفرح بسقوط "المستبد" والمخاوف من شغور السلطة

رويترز
رويترز

بعد ستة اسابيع على سقوط نظام معمر القذافي، يتأرجح الليبيون بين الفرح الناجم عن التخلص من "مستبد" والمخاوف من فترة شغور طويلة للسلطة من شأنه كسر اندفاعة ثورتهم.
وقال وليد محمد بشير درويش (19 عاما) "تشكيل الحكومة هو شغلنا الشاغل. فبعد تشكيل الحكومة، ستصبح لدينا قوانين بعد سنوات من نظام القذافي القمعي. عندئذ سنشعر بالامان ويصبح في استطاعة الاقتصاد ان ينطلق".
ويشارك الشاب في سوق شعبية يعود ريعه "للثوار" في "المدرسة الاميركية" في طرابلس التي يؤمها ابناء العائلات الميسورة في حي قرقارش غرب طرابلس.
ورسم علم كبير "لليبيا الحرة" على جدار المدرسة التي يقف على مدخليها حارس بلباس الثوار العسكري. وفي الداخل رسم طلاب الوان العلم، الاخضر والاسود والاحمر، على وجوههم، وكان اخرون يبيعون شارات لاصقة عليها العلم.
وتطغى البهجة على الاجواء، لا سيما وان المشاركين ما زالوا مستغرقين في متعة الحلم بعد رحيل "الدكتاتور". إلا ان الهواجس تتفشى خلال الفترة الانتقالية المستمرة، حيال ضخامة المهمة التي تقضي ببناء دولة قانون بعد 42 عاما من انعدام القانون.
وفيما يكشف تشكيل حكومة انتقالية عن توتر بين التيارات المختلفة بحسب انتمائها الجغرافي او القبلي أو الايديولوجي، كما هي الحال بين الليبراليين والاسلاميين، قال الطالب الشاب في مجال الطب "بدأنا نشهد صراعات داخلية على السلطة، الكل يريد الاستيلاء على الكرسي".
وبعد اسابيع من المشاورات الكثيفة، اعلن المجلس الوطني الانتقالي، وهو السلطة الجديدة في ليبيا، الاثنين التمديد للمكتب التنفيذي المعين من دون تغيير يذكر، وارجأ تشكيل حكومة انتقالية الى ما بعد الاعلان عن "تحرير" البلاد.
وقالت صوفيا الحريزي (24 عاما) "نحن امام سباق حواجز سيستمر سنوات".
واضافت "ثمة ايضا العقليات التي لا تريد ايضا ان تتغير بالسرعة التي نتمناها" في بلد تتفشى فيه المحسوبية والذي خدر الخوف عقول ابنائه. وتراهن في المقابل على ارادة الليبيين في قطع الطريق على الاسلاميين.
وقالت الحريزي "تطبق ليبيا اسلاما متحررا، فالنساء يقدن السيارات ويعملن وارتداء الحجاب ليس مفروضا"، حتى لو ان اكثرية ساحقة منهم يغطين رؤوسهن.
ورددت الفكرة نفسها استاذة مادة الجغرافيا (45 عاما) التي لم تشضأ الكشف عن هويتها. وقالت "لن يسمح الليبيون للاسلاميين بالسيطرة على البلاد، واذا ما حصل ذلك، فاننا سنوقفهم. وبعد تشكيل الحكومة، سيسير كل شيء على ما يرام".
وقالت هذه الكندية-المصرية المتزوجة من ليبي، ان تشكيل حكومة امر ملح حتى لا تخلو الساحة للمتطرفين.
واعربت عن تخوفها بالقول "اذا ما حصل فراغ، سيصل التطرف من الخارج، سينثرون بذورهم الفاسدة التي ستنتشر، واذا لم يقبضوا على القذافي سريعا سيسعى الى ادخال بذوره الفاسدة الى البلاد".
وقال وليد "الليبيون مفعمون بالامل، لكن يجب ان نتحلى بالواقعية، فالطريق ستكون طويلة". واضاف ان الامر الاكيد "نظرا الى الثمن الباهظ الذي دفعه الليبيون من القتلى والجرحى" خلال "ثورتهم"، هو "اننا لن نسمح لقذافي آخر بتولي الحكم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً