العدد 3319 - السبت 08 أكتوبر 2011م الموافق 10 ذي القعدة 1432هـ

«العدل» تطلق خدمة الاستعلام عن تسجيل الحجاج إلكترونياً

عبدالناصر عبدالله
عبدالناصر عبدالله

أطلقت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية خدمة إلكترونية جديدة هي خدمة الاستعلام عن تسجيل الحجاج، حيث تتيح للحجاج من خلال موقع بوابة الحكومة الالكترونية www.bahrain.bh فرصة التأكد من تسجيلهم للحج هذا العام (1432هـ) مع حملة الحج التي تم الاتفاق معها مسبقاً للالتحاق بها لأداء مناسك فريضة الحج.

من جهته، قال رئيس شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية الشيخ عبدالناصر عبدالله: «تحرص وزارة العدل على تقديم أفضل الخدمات وجعلها ميسرة للجميع، عبر الاستغلال الأمثل للتقنيات المتوفرة وتقديم الخدمات إلكترونياً بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية بحيث تكون في متناول الجميع للوصول إليها والاستفادة منها».

وأضاف «تأتي خدمة (الاستعلام عن تسجيل الحجاج) التي أطلقتها وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف هذا العام للتأكيد على ضرورة التحاق الراغبين في أداء فريضة الحج مع حملات مرخصة لتفادي أي مشكلات أو مسائلات قانونية».

وحث عبدالله الراغبين في الالتحاق بإحدى حملات الحج المرخصة على المبادرة بالتسجيل حتى موعد أقصاه يوم الثلثاء الموافق (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2011)، من أجل أن تشرع الجهات المعنية في الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة وتوفير الخدمات، مع ضرورة التأكد من تثبيت التسجيل عبر الموقع.

وعلى صعيد حملات الحج، أشار عبدالله إلى أن التحول الإلكتروني الكامل في مجال العلاقة بين بعثة الحج البحرينية وحملات الحج أدى إلى خفض نسبة الحاجة إلى المراجعة المباشرة مع قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ولاسيما أن أكثر من 85 في المئة الخدمات المتعلقة بالحج والعمرة تقدم إلكترونيا.

ويمكن للأفراد الاطلاع على الخدمة بتفاصيل أكثر، من خلال زيارة موقع بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh وفي حال الدخول على خدمة «الاستعلام عن تسجيل الحجاج» يمكن التأكد من خلال إدخال البيانات عن تثبيت تسجيل الحاج لدى الحملات المرخصة.

هذا، وستقوم وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بإطلاق 17 خدمة إلكترونية إضافية مرتبطة بموسمي الحج والعمرة، والتي من شأنها توفير الوقت والجهد على الجميع، إذ ستكون متاحة مع إمكانية الاستفادة منها طوال العام.

وعلى صعيد متصل، كانت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة العدل والشئون الإسلامية وهيئة الحكومة الإلكترونية قد أطلقت خدمة «تسجيل الطاقم الطبي لحملات الحج» الإلكترونية والتي تقدمها للأطباء والممرضين والمسعفين.

ويشار إلى أن وزارة العدل والشئون الإسلامية تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية المرتبطة بالحج والعمرة وهي: «دليل حملات الحج والعمرة»، وهي خدمة تتيح للمواطنين والمقيمين البحث والاطلاع على بيانات الاتصال لحملات الحج والعمرة الرسمية المرخص لها من قبل وزارة العدل والشئون الإسلامية، وذلك حفاظا منها على مصلحة وسلامة حجاج ومعتمري بيت الله الحرام، و «تسجيل وتجديد رخص مقاولي حملات الحج» والتي تتيح للمقاولين الجدد تسجيل وتجديد رخصهم المقدمة للمواطنين مع فرصة التسجيل للحصول على رخصة مزاولة مهنة مقاولي حملات الحج من وزير العدل، كما تتيح لهم إمكانية تسديد رسوم التسجيل وتجديد الرخص إلكترونيا، و «خدمات الحج» المخصصة لمقاولي حملات الحج حيث تتيح لهم إنجاز جميع معاملاتهم

العدد 3319 - السبت 08 أكتوبر 2011م الموافق 10 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً