العدد 3320 - الأحد 09 أكتوبر 2011م الموافق 11 ذي القعدة 1432هـ

«التنمية» توقف صلاحيات إدارة «النعيم الخيري»

أصدرت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي، قراراً بوقف صلاحيات مجلس أمناء صندوق النعيم الخيري، وعيّنت مديراً مؤقتاً للصندوق، لحين صدور قرار المحكمة الكبرى المدنية، بشأن عزل مجلس الأمناء الحالي وتعيين مجلس أمناء آخر.

وعيّنت البلوشي، الرئيس السابق للصندوق، سعيد أحمد مرهون، مديراً مؤقتاً، وذلك بعد أن رشّحه لذلك مجلس الأمناء، بحسب ما أفاد رئيس المجلس محمد السلاطنة، لـ «الوسط»، مؤكداً «قَبِلنا بقرار عزلنا من مجلس الأمناء، وتعيين مدير مؤقت، من أجل 135 أسرة يعيلها الصندوق».


رئيس الصندوق: قبلنا بالقرار من أجل 135 أسرة فقيرة في المنطقة

«التنمية» توقف صلاحيات إدارة «النعيم الخيري» وتعيِّن مرهون مديراً مؤقتاً

الوسط - علي الموسوي

أوقفت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، صلاحيات مجلس أمناء صندوق النعيم الخيري، وعينت مديراً مؤقتاً للصندوق، وذلك بعد أن جمدت الوزارة الحساب البنكي للصندوق، في شهر فبراير/ شباط الماضي (2011).

وأصدرت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، قراراً رقم (40) لسنة 2011، أوقفت فيه صلاحيات مجلس أمناء الصندوق، وعينت الرئيس السابق للصندوق، سعيد أحمد مرهون، مديراً مؤقتاً، لحين صدور قرار المحكمة الكبرى المدنية، بشأن عزل مجلس الأمناء الحالي، وتعيين مجلس أمناء آخر.

وجاء في المادة الأولى من القرار الصادر بتاريخ 12 سبتمبر/ أيلول الماضي (2011)، أنه «يوقف مجلس أمناء مؤسسة الصندوق الخيري لمنطقة النعيم عن العمل»، كما جاء في المادة الثانية من القرار أنه «يُعين سعيد أحمد مرهون، مديراً مؤقتاً لمؤسسة الصندوق الخيري لمنطقة النعيم، وتكون له صلاحيات مجلس الأمناء لحين صدور حكم المحكمة الكبرى المدنية، بشأن عزل مجلس الأمناء وتعيين أمناء لها».

وفي ذلك، أوضح رئيس مجلس أمناء صندوق النعيم الخيري، محمد السلاطنة، لـ «الوسط»، «نحن من رشحنا اسم سعيد أحمد مرهون، ليكون مديراً مؤقتاً للصندوق، ونحن على أتم الاستعداد للتعاون معه، وسنسلمه في اجتماع مرتقب معه، خلال اليومين المقبلين، كل الأوراق والمستندات التي يحتاجها، وبالتأكيد لن يتمكن من العمل بمفرده، ولذلك نحن مستعدون للتعاون معه في عمله، أو ترشيح أشخاص للعمل معه، إذ سيحضر في الاجتماع أعضاء مجلس الأمناء».

وأشار السلاطنة «قبلنا بقرار عزلنا، ولم نعارضه، من أجل 135 عائلة فقيرة يعولها الصندوق، وحُرمت من المساعدات المالية، منذ شهر فبراير/ شباط الماضي، حتى الآن، لتجميد الوزارة الحساب البنكي للصندوق».

وقال السلاطنة، إن الوزارة جمدت حساب الصندوق، على خلفية استثمار الصندوق مبالغ مالية، وهو الأمر الذي اعتبرته الوزارة أمراً مخالفاً للقانون، منوّهاً إلى أن «هذه الاستثمارات لم يكن لمجلس الأمناء الحالي، أية مسئولية عنها، وإنما كانت على عهد مجالس الأمناء السابق، إلا أنه ولسوء الحظ، صُرفت مبالغ الاستثمار في عهد مجلس الأمناء الحالي».

وعن بدايات الخلاف مع وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، أفاد السلاطنة بأن «الموضوع بدأ عندما أقرت الوزارة إلزامية تحويل الصناديق الخيرية إلى جمعيات، بعد أن تـُعدل الصناديق أوضاعها القانونية»، مضيفاً أن «أوضاعنا لم تصحح، وكانت الوزارة تماطل في ذلك، إلى أن جاء شهر فبراير، وجمدوا الحساب البنكي. وخاطبنا الوزارة مرات عدة، وبصورة مباشرة مع الوزيرة البلوشي، ومديرة إدارة المنظمات الأهلية نجوى جناحي، من دون جدوى».

وأضاف: «في شهر نوفمبر، 2010، اجتمعنا مع الوزارة، من أجل تصحيح أوضاعنا، وفد أطلعناهم قبل ذلك، بكل الاستثمارات التي قام بها الصندوق، فهي لم تكتشف أننا مخالفون للقانون، بل إننا سلمناهم جميع المستندات والوثائق المتعلقة باستثمارات الصندوق، وهي التي كانت من قبل مجالس الأمناء السابقين»، منوّهاً إلى أنه «لم تتخذ الوزارة أية إجراءات منذ ذلك الحين، ولم تجمد عضويتنا، ولم تجمد حساباتنا، وقامت بتجميد الحسابات في شهر فبراير، وتوقيفنا عن العمل الآن».

وأكد رئيس مجلس أمناء صندوق النعيم الخيري، «قمنا بالتسوية في جميع مبالغ الاستثمارات، وأصدرنا أوراق التخارج لها، عدا الاستثمار في مشروعين، وكنا نتواصل مع الوزارة بشأنهم، ولعلهما سبب تعطيل تحويلنا إلى جمعية خيرية، ورفع قضية في المحكمة».

واستدرك السلاطنة «في شهر رمضان، اجتمعنا مع الوكيل المساعد لتنمية المجتمع في وزارة التنمية، خالد إسحاق، ومديرة إدارة المنظمات الأهلية نجوى جناحي، من أجل إعادة فتح الحسابات، وتقديم المساعدات، إلا أننا فوجئنا بأن محامي الوزارة، يقول إنهم للتو تسلموا أوراق التحويل إلى جمعية، وهي التي قدمناها منذ أشهر طويلة من وقت إقامة المهرجان»، معتبراً أن «هنا يثبت التباطؤ في العمل، والمماطلة في تحويل الصندوق إلى جمعية، فضلاً عن أن الوزارة لم ترد على جميع المراسلات التي بعثناها، سواءً أكانت العادية أم المستعجلة والمرسلة بالبريد المسجل».

وأكد السلاطنة في ختام حديثه، «نحن واثقون من أنفسنا، ولم نرتكب أية أخطاء، وثقة أهالي النعيم كبيرة بنا، ومنحونا الثقة في تولي أمور الصندوق الخيري، ولعل رفع وزارة التنمية قضية في المحكمة، بشأن عزلنا من مجلس الأمناء، حتى تقول إن هذه الإجراءات اتخذت بصورة قانونية، وفي المحكمة، ولم يتخذ قرار عزلنا من الوزارة»

العدد 3320 - الأحد 09 أكتوبر 2011م الموافق 11 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 6:26 م

      علي النعيمي

      بالتوفيق لصندوق النعيم الخيري لخدمة أهالي منطقة النعيم الحبيبة

    • زائر 23 | 10:48 ص

      اول صندوق خيري في البحرين

      صندوق النعيم هو اول صندوق في البحرين وهو من الصناديق الرائدة إذ هو اول من 1- كرم المتفوقين 2- حملة الدم 3- عمل شريط أناشيد4- سوق خيري 5- اعانات للطلبة وغيرها وتبعوه بقية الصناديق . وبانشاء صندوق النعيم وما تبعه من صناديق تكفلت بمساعدة الفقراء من تمويل ذاتي وبالتالي اخذت هذا العبأ من الحكومة .

    • زائر 22 | 9:28 ص

      حرب الارزاق

      هناك من يحارب الارزاق ويحارب الفقراء واخر شي بيدفنونهم احياء

    • زائر 21 | 7:58 ص

      ردا على زائر 7

      ما بغيت الا الوزارة بتخاف على الفقراء لو قريت الخبر كان عرفت كيف تحب الفقراء توقيف حسابات الصندوق لمدة ثمانية اشهر من اجل ماذا ؟ يا ترى من يصرف عليهم طوال الوقت ؟ لا يكون انت ونحن ما ندري .
      الرئيس ما قصر ادى الواجب واكثر فإن دورته قد انتهت منذ سنة تقريبا ولكن واصل العمل إلى اليوم من اجل الفقراء وقام يصرف عليهم . انتبه مره ثانية يا زائر 7

    • زائر 19 | 7:27 ص

      الادارة انتخبها الأهالي فكيف عزلتموها

      ثقتنا كبيرة في ادارة الصندوق، في الاستاذ محمد السلاطنة والأستاذ سعيد مرهون وبقية أعضاء الادارة الحاليين والسابقين ، ونرفض رفضاً قاطعاً التدخل في شؤون صندوق القرية، الصندوق أسسه أبناء النعيم قبل أكثر من 20 سنة، وهو مؤسسة أهلية يشرف عليها ابناء النعيم وينتخبون أعضاءها وفق قانون ونظام داخلي مكتوب، ...........

    • زائر 18 | 7:01 ص

      الفقير دايمن يحارب

      .............

    • زائر 14 | 5:34 ص

      كمال

      الحمد لله نحن اهالي النعيم نثق كل الثقة بمجلس امناء الصندوق نحن من يحاسب وليس انتم ونحن من اساس الصندوق الخيري وليس انتم بارك الله في رجالنا الاوفياء الذين بذلو كل غالي ونفيس وسهرو من اجل منطقة النعيم والبرهامة ونحن اعرف بشعابها وبسكم تهجم على الاوادم

    • زائر 10 | 4:12 ص

      محب النعيم

      بارك في جهودكم وما قصرتم في تقديم الواجب وكل ذلك بعين الله وعليكم بمواصلة المسيرة والتعاون من أجل النعيم فانتم أهلها مع شكري وتحياتي ولن يوقفكم عن عملكم الخيري من هب ودب ممن يريد الخراب والتأخر لوطننا الحبيب

    • زائر 9 | 3:55 ص

      الله أكبر

      الصندوق جهة مستقله كونها أهالي النعيم من ما يزيد عن العشرين عام و لم تعينها الحكومة و لم تصنعها ايضا ً، لكن قبل بضع سنوات أتى الأمر من الدوله عن طريق وزارة التنميه بتحويل الصندوق من مشروع خاص إلى مشروع حكومي ،،،،
      لم يعرف السبب آنذاك ولكن يبدو اننا على وشك كشف الغطاء ،،،،
      نقولها نحن أهالي النعيم و البرهامه ليس من حق الوزيرة التغيير و التصرف بأملاك الصندوق و مجلس الأمناء هو مجلس منتخب و ليس مجلس مفروض ، وإن قمتم بتوقيفه فسوف نعيد إنتخابه بعد المرة ألف

    • زائر 7 | 2:38 ص

      العائلات المهم

      نشكرا الوزيره على إهتمامها بالعائلات الفقيره المحتاجه

    • زائر 2 | 1:51 ص

      حرب

      حتى رزق الفقير ما لجأ

    • زائر 1 | 1:23 ص

      لا تعجب

      لا تعجب ..فأنت في بلد العجائب..يريدون إغلاق الدعم من جميع النواحي..ولكن: الأرزاق يتكفل بها الله..فلا للتدخل في شؤون جمعياتنا الخيرية..فنحن من نزكيها لا أنتم..فالشعب مصدر السلطات حتى هنا.

اقرأ ايضاً