العدد 3323 - الأربعاء 12 أكتوبر 2011م الموافق 14 ذي القعدة 1432هـ

«الصحة» تعتمد بطاقة تعريفية لمرضى «السكلر» و «الثلاسيميا»

لتسهيل حصولهم على الخدمات العلاجية

أعلنت مدير إدارة المراكز الصحية بوزارة الصحة سيما زينل، أن إدارة المراكز الصحية بالوزارة ستتولى مسئولية إصدار بطاقة لمرضى السكلر والثلاسيميا، وذلك لتسهيل إجراءات حصول المرضى على الخدمات الطبية والعلاجية بالمراكز الصحية.

ودعت زينل كل مريض سكلر إلى تسلم بطاقاته من المركز الصحي التابع له، مؤكدة أن جميع المراكز الصحية الآن تطبق البروتوكول العلاجي الموحد المعتمد على البراهين العلمية لعلاج جميع درجات نوبات السكلر البسيطة والمتوسطة والحادة.

وأوضحت أن «هذا البروتوكول هو البروتوكول العلاجي ذاته المطبق في قسم الطوارئ، إذ تتوافر جميع الأدوية المنصوص عليها في هذا البروتوكول في جميع المراكز الصحية، كما تم تدريب أطباء العائلة على كيفية تطبيقه».

وذكرت أن جميع المراكز الصحية باشرت تنفيذ البروتوكول، إذ تم تقديم العلاج لغالبية مرضى السكلر الذين ترددوا على المراكز من دون الحاجة لتحويلهم إلى قسم الطوارئ باستثناء عدد بسيط من الحالات التي تستوجب الإدخال إلى المستشفى.

يشار إلى أن الوزارة وقبل تنفيذ البروتوكول عقدت عدة اجتماعات مع جمعية مرضى السكلر، حيث تم شرح هذا القرار لهم، كما تمت مناقشة تنفيذ استخدام البطاقة التعريفية للمريض والتي تمكنه من استخدامها في حالات النوبات للحصول على الخدمة بسرعة ودون الحاجة للانتظار في طوابير المواعيد للدخول على الطبيب، ووعدت الجمعية بتسليم الوزارة بيانات أعضائها لتتمكن من عمل البطاقات لهم. وذكرت زينل أنه تم تزويد جميع المراكز الصحية بالمطويات والكتب التثقيفية لمرضى السكلر، والتي تسلط الضوء على أهمية الفحص ما قبل الزواج وتجنب ارتباط مريض السكلر بشخص مصاب بالمرض لمنع وراثة المرض للأجيال المقبلة

العدد 3323 - الأربعاء 12 أكتوبر 2011م الموافق 14 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:57 ص

      مريض بالسكلر

      الي متي ياوزارة الصحة الخناق على مرضى السكلر كل يوم تطلعون بقرارتكم الفاشله الي متي تتساقط الزهور كل يوم يرحل عنا شاب في عمر الزهور وانتم بقرارتكم الفاشله فاشه

اقرأ ايضاً