العدد 3327 - الأحد 16 أكتوبر 2011م الموافق 18 ذي القعدة 1432هـ

«بعثة الحج» تنسق مع الجهات السعودية لتوفير مساحات لحجاج البحرين

تسلمت مقرها الجديد بحي النسيم في مكة المكرّمة

قام وفد مكوّن من رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان، ووكيل الوزارة للشئون الإسلامية فريد يعقوب المفتاح، ورئيس شئون الحج والعمرة بإدارة الشئون الدينية أمين عام بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله إبراهيم، بزيارة تفقدية للوقوف على آخر الترتيبات لموسم الحج لهذا العام، إذ قام الوفد بعدة زيارات رسمية للجهات ذات العلاقة، والتقى المسئولين في وزارة الحج السعودية بهدف التنسيق لإيجاد مساحات مناسبة لحجاج مملكة البحرين في عرفات.

وتأتي الزيارة في إطار حرص وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف على دعم الجهود التي تبذلها بعثة مملكة البحرين للحج في خدمة الحجاج من المواطنين والمقيمين، وبناء على توجيهات وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

والتقى الوفد رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا، وهي المؤسسة المعنية تقديم الخدمات التكميلية للحجاج في المشاعر المقدسة، إذ تمت مناقشة الكثير من الموضوعات؛ أهمها: استعدادات المؤسسة لتوفير مخيمات إضافية للحملات الراغبة في التوسعة على حجاجها وخدمات الإعاشة للحجاج، بالإضافة إلى التأكد من سلامة البنية التحتية في مخيمات منى.

والتقى الوفد على هامش الزيارة ملحق الحج بالقنصلية العامة لسلطنة عمان إبراهيم بن ناصر الخروصي، إذ تم استعراض مجالات التعاون وتعزيز علاقات العمل لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

كما قام الوفد بإجراء المراسم الرسمية لتسلم المقر الجديد لبعثة مملكة البحرين للحج بحي النسيم بمكة المكرّمة، إذ تم توقيع العقد مع مالك المبنى خالد عبدالحفيظ فدا.

من جانبه، أثنى وكيل الوزارة للشئون الإسلامية فريد المفتاح على الجهود المبذولة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والمتمثلة في الخدمات والتسهيلات التي تقدمها وزارة الحج السعودية والمؤسسات الرسمية والأهلية، مثمناً التعاون الوثيق الذي يميّز العلاقة بين البلدين الشقيقين.

إلى ذلك أوضح رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان بن عبدالله القطان، مبيناً حجم الاستعدادات التي حرصت بعثة الحج على تهيئتها، مشيراً إلى أن البعثة هيأت المقر الجديد لاستقبال المراجعين من الحجاج وأصحاب الحملات، كما تم تجهيز مكاتب استقبال أمامية ودور متكامل للمرافق واللجان العاملة بالبعثة بهدف إيجاد نظام إداري يكفل سهولة التواصل بين البعثة وحجاج مملكة البحرين، سعياً نحو التميز في الخدمات المقدمة وتطويرها.


الغريفي: لا تسيِّسوا الحج... الكاظم: نسعى لإنجاح الموسم بكل المقاييس

الحملات المرخصة تبدأ إرشاد حجاجها وتعريفهم بالمناسك

عالي - علي الموسوي

بدأت غالبية حملات الحج المرخصة، الموسم الإرشادي للحجاج، الذي يتعرفون فيه على المناسك في المشاعر المقدسة، سواءً في مكة المكرمة أو صعيد منى وجبل عرفات، أو مزدلفة، وكيفية أداء الحجاج للمناسك في هذه المشاعر.

وحرصت الحملات المرخصة على إقامة ورش عمل، يطلعون الحجاج فيها على أبرز الأمور المتعلقة بالحج، وخصوصاً أن هذا الموسم سيكون إلزاماً على الحجاج استخدام قطار المشاعر في التنقل بين منى وعرفات ومزدلفة.

ومن جانبها، أقامت حملة الكاظم، يوم أمس الأول السبت (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2011)، بمأتم الحاج حسن العالي، ورشة عمل مكثفة، حضرها الحجاج الذين سيؤدون مناسك حج هذا العام.

وأكد صاحب حملة الكاظم، إبراهيم الكاظم، أهمية ورش العمل الإرشادية، التي تقام قبل بدء موسم الحج، مشيراً إلى أن الحجاج يطلعون على الكثير من الأمور المتعلقة بالحج، كما يوجهون أسئلة واستفساراتهم إلى المرشدين، وهم رجال دين يتواجدون مع الحجاج طوال الموسم.

وأضاف: «في كل عام، نبحث أساليب جديدة لإيصال المعلومات المهمة إلى الحجاج، ونحرص على استخدام الوسائل المرئية والمقروءة والمكتوبة والمسموعة، في توضيح المسائل المتعلقة بالحج».

وأشار إلى أنه: «صحيح أن الحاج اليوم، يختلف عن الحاج بالأمس، فالحاج اليوم متعلم ومثقف ويقرأ، ومع كل ذلك، لابد من عقد ورش العمل الإرشادية، ونأمل أن تحدو الحملات الأخرى، حدونا. ونحن لسنا الأفضل، ولكن نستفيد من تجارب الآخرين، سواءً داخل البحرين أو خارجها».

وأوضح الكاظم: «زيادة على ذلك، لدينا لجان عاملة، تتابع جميع الحجاج، قبل مغادرتهم البحرين، حتى عودتهم. فالحجاج يتعرفون على الطاقم الإداري للحملة من خلال ورش العمل، ونعرفهم بطبيعة عمل كل لجنة».

وقال إن ورش العمل الإرشادية، ليست للتعرف على أمور الحج فقط، وإنما فرصة للتعارف بين الحجاج أنفسهم، وهذا من الأمور المهمة في الحج، أن يكون هناك تآلف ومحبة بين الحجاج البحرينيين، بمختلف مستوياتهم وأعمارهم.

وقال الكاظم: «نسعى إلى إنجاح موسم الحج بكل المقاييس، ونأمل أن تكون الخطوات التي اتخذتها بعثة مملكة البحرين للحج، كفيلة بتحقيق نجاح أكبر مما تتحقق في المواسم الماضية»، مشيداً بالتسهيلات التي تقدمها البعثة، ومن بينها إصدار تصريح استخدام سيارات الخدمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إلى جانب خدمة تسجيل الحجاج عبر موقع هيئة الحكومة الإلكترونية.

هذا، وألقى عالم الدين السيد عبدالله الغريفي، كلمة إرشادية لحجاج حملة الكاظم، حثهم فيها على التركيز على العبادات والدعاء والتقرب إلى الله، خلال موسم الحج، محذراً حجاج البحرين من تسييس الحج، أو حرفهم عن مساره الصحيح.

وأكد الغريفي في كلمته، أن أي حملة إذا أرادت تحقيق النجاح، فلابد أن يكون لديها 3 عناصر ناجحة، (الإدارة الناجحة، الإرشاد الناجح، والحاج الناجح)، معتبراً أن نجاح أي حملة لا يمكن أن يكون إلا بهذه العناصر الثلاثة

العدد 3327 - الأحد 16 أكتوبر 2011م الموافق 18 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:19 ص

      العالي

      حج مبرور وذنب مغففور وتجارة لن تبور 'الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

    • زائر 3 | 3:31 ص

      الله أكبر ... أقبل موسم الحج العظيم

      الله يحفظ حجاج بيته الحرام ويوفقهم لأداء الفريضة على الوجه الذي يرضيه سبحانه ... وبالتوفيق للملكة العربية السعودية ولسائر الدول الإسلامية في خدمة الحجاج ...

    • زائر 1 | 12:12 ص

      دام عزك يالسعوديه

      دام عزك يالسعوديه وجعلك ذخرن للمسلمين يامهبط الوحي وقبلة المسلمين

اقرأ ايضاً