العدد 3327 - الأحد 16 أكتوبر 2011م الموافق 18 ذي القعدة 1432هـ

اليونان مهددة بالشلل بسبب اضرابات قبل تصويت برلماني مهم

مبنى البرلمان
مبنى البرلمان

تواجه اليونان اختبارا حاسما هذا الاسبوع مع توقع اغلاق معظم البلاد بسبب اضراب لمدة 48 ساعة سيصل الى ذروته يوم الخميس في الوقت الذي الذي يصوت فيه البرلمان على حزمة شاملة من اجراءات التقشف التي يطالب بها مقرضون دوليون.

وتوعد الاتحادان العماليان الرئيسيان في اليونان واللذان يمثلان نصف قوة العمل المؤلفة من اربعة ملايين نسمة بواحد من اكبر الاضرابات منذ بدء الازمة قبل عامين من شأنه التأثير على امدادات الغذاء والوقود وتعطيل وسائل النقل وترك المستشفيات تعمل بالاطقم الاساسية فقط وتحدى رئيس الوزراء اليوناني الذي تشير استطلاعات الرأي الى تراجع شعبيته الاحتجاجات متعهدا باجازة حزمة لا تحظى بشعبية على نحو كبير وتشمل زيادة في الضرائب وتخفيضات في الرواتب والمعاشات والاستغناء عن موظفين وادخال تغييرات في اتفاقيات الاجور الجماعية.

وسيشمل الاضراب الذي سيتم يومي الاربعاء والخميس مؤسسات القطاع العام بما في ذلك مكاتب الضرائب والمدارس الحكومية والمطارات بالاضافة الى البنوك وانشطة تجارية تتراوح بين سيارات الاجرة ومتاجر الملابس الى موردي السلع الاساسية مثل الخبازين. وحتى القضاة سينظمون اضرابا لاجل غير مسمى ولن يفصلوا الا في القضايا الرئيسية فقط . وينظم مسئولو الجمارك الذين يجيزون شحنات المصافي من الوقود اضرابا لمدة 24 ساعة اليوم الاثنين وسيقررون مااذا كانوا سيمددون اضرابهم مما قد يؤثر على امدادات البنزين. ولكن من المتوقع ان تشغل هيئة النقل العام في اثينا بعض الخدمات على الاقل لنقل المتظاهرين الى الموقع الرئيسي للاحتجاج وهو ميدان سينتاجما امام البرلمان.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • ابن مقابه | 11:28 م

      الاضراب

      اسمعوا يا من تتشدقون بديمقراطيتنا
      اليونان كله بيسوي اضراب !!
      بعد يومين بنشوف كم مفصول عندهم !!!!
      ولنضحك على انفسنا قليلا !!
      نحن نعلم ان سبب الفصل هو التعبير عن الرأي- بالاحرى نعاقبك لانك عبرت عن رأيك - لكن نناقش الاسباب المعلنة كما يقولون !!!

    • زائر 4 | 6:35 ص

      ... .. السلام عليكم . السلام عليكم . السلام عليكم .

      انّ الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون . آية . الله يفرّج عن البحرين واليونان والصومال وفلسطين واليمن وعمان والامارات ، آمّين آمّين آمّين.

    • زائر 2 | 2:35 ص

      الساكت عن الحق شيطان اخرس

      موفقين انشاء الله

اقرأ ايضاً