العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ

مجلس النواب يبدأ جلساته بـ «الشجار والتسقيط والبصق»

بعد تعرض مهنا لتقوي وشجاره مع البوعينين

القضيبية - أماني المسقطي، مالك عبدالله 

18 أكتوبر 2011

تحولت أولى جلسات مجلس النواب أمس الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) إلى ساحة مشاجرة كلامية كادت أن تتحول إلى مواجهة بالأيدي، بين النائبين أسامة مهنا التميمي وغانم البوعينين في بداية الأمر، ومن ثم تطور الأمر ليصل إلى التقسيط والبصق بين مهنا والنائب سوسن تقوي.

وبحسب نواب فإن «النائب أسامة مهنا وجّه كلمات مسيئة جداً فيها سب وشتم إلى تقوي بقوله (......) التي ردت بالصراخ والبصق عليه، قبل أن يتدخل عدد من النواب الموجودين هناك ويسحبوا تقوي ومهنا من المكان»، وتابعوا «تتجه تقوي إلى استشارة مستشارها القانوني من أجل رفع دعوى ضد مهنا في المحاكم».

وبدأ النواب جلستهم بمشادة بين النائبين أسامة مهنا وغانم البوعينين، وذلك حين قدم الأول مداخلة أشاد فيها في بادئ الأمر بالمشروع الإصلاحي لجلالة الملك، قبل أن يوجّه انتقادات شديدة إلى وزارة الداخلية، واتهام أحد عناصرها بالتدخل في فترة الانتخابات، ودعوة مرشحين للانسحاب من الانتخابات لصالح مرشحين آخرين وفق اعتبارات معينة.

وأبدى عدد من النواب اعتراضهم على مداخلة مهنا، ومن بينهم النائب غانم البوعينين، الذي حاول مهنا إسكاته، بالقول: «إذا لم تسكت سأضربك بالكتاب (جدول أعمال الجلسة)...»، وكاد أن يقع تشابك بالأيدي بين كلا النائبين قبل أن يتدخل بقية النواب لتهدئتهما.

وبعدها غادر البوعينين الجلسة، قبل أن يغادر مهنا الجلسة هو الآخر، وقال الأخير قبل مغادرة القاعة: «لا أجلس مع شخص مثل هذا...».

وعلى أثر ذلك، تقدم 10 نواب هم نواب كتلة البحرين بالإضافة إلى النائب عبدالحكيم الشمري بطلب إسقاط عضوية النائب أسامة مهنا. وأشار رئيس كتلة البحرين النائب أحمد الساعاتي إلى أن «الرسالة سينظرها مجلس النواب في جلسته المقبلة».


النائب مهنا يتهم الحكومة بالتدخل في الانتخابات... وتقوي تقاضيه بعد لفظ «يخدش الشرف»

جلسة حامية للبرلمان تبدأ بالشتم وتنتهي بـ «البصق»

القضيبية - أماني المسقطي، مالك عبدالله

تقدم 10 نواب هم نواب كتلة البحرين بالإضافة إلى النائب عبدالحكيم الشمري بطلب إسقاط عضوية النائب أسامة مهنا بسبب «تعرضه للنائبة سوسن تقوي بعبارات غير لائقة» وستعرض الرسالة على مجلس النواب في جلسته المقبلة لاتخاذ القرار بشأنها.

يشار إلى أن إسقاط العضوية يشترط فيه إعطاء النائب الحق في الدفاع عن نفسه أمام لجنة الشئون التشريعية والقانونية بالإضافة إلى تصويت ثلثي أعضاء مجلس النواب بالموافقة.

وشهدت استراحة مجلس النواب مشادة كلامية بين مهنا وتقوي، وسمع صراخ تقوي. وبحسب نواب؛ فإن «النائب أسامة مهنا وجه كلمات مسيئة جدّاً فيها سب وشتم إلى النائب سوسن تقوي التي ردت بالصراخ والبصق عليه، قبل أن يتدخل عدد من النواب المتواجدين ويسحبوا تقوي ومهنا من المكان»، وتابعوا «تتجه تقوي إلى استشارة مستشارها القانوني من أجل رفع دعوى ضد مهنا في المحاكم».

إلى ذلك قال عضو كتلة الأصالة الإسلامية النائب عبدالحليم مراد إن «رسالة إسقاط عضوية مهنا لم تعرض علينا وفي حال عرضت علينا سندرس الموضوع».

وتفاعلت القضية مع عرض المجلس لأسماء النواب الأعضاء في اللجنة البرلمانية النوعية للشباب والرياضة التي كان أول الاسماء فيها اسم النائب أسامة مهنا إذ تداخل النائب جمال صالح الذي رفض عضوية اللجنة في «حال وجود الاسم الأول فيها»، في إشارة إلى النائب مهنا، وتابع «لا أتشرف بأن يكون في لجنتي النائب رقم واحد في القائمة، وإذا رأيتم أن يتم تثبيته في اللجنة؛ فإني سأنسحب من اللجنة، فإما أن تتم إزالتي من اللجنة أو إزالته، وهذا من مصلحة العمل في اللجنة».

وأبدى عضو كتلة الأصالة النائب عدنان المالكي تأييده لصالح، وقال: «أؤيد كلام جمال صالح؛ فإذا كانت ستحتوي على اسم هذا الشخص فيجب إلغاء هذه اللجنة»، متابعاً «نبغي عمل ما نبي هواش».


كادت أن تتحول لتشابك بالأيدي... والظهراني يرفع الجلسة

مهنا والبوعينين يبدآن الجلسة بمشادة كلامية تبعتها اعتذارات

بدأت جلسة النواب صباح أمس الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) بمشادة بين النائبين أسامة مهنا وغانم البوعينين، وذلك حين قدم الأول مداخلة أشاد فيها في بادئ الأمر بالمشروع الإصلاحي لجلالة الملك، قبل أن يوجه انتقادات شديدة إلى وزارة الداخلية، واتهام أحد عناصرها بالتدخل في فترة الانتخابات، ودعوة مرشحين للانسحاب من الانتخابات لصالح مرشحين آخرين وفق اعتبارات معينة.

وأبدى عدد من النواب اعتراضهم على مداخلة مهنا، ومن بينهم النائب غانم البوعينين، الذي حاول مهنا إسكاته، بالقول: «إذا لم تسكت سأضربك بالكتاب (جدول أعمال الجلسة)...»، وكاد أن يقع تشابك بالأيدي بين كلا النائبين قبل أن يتدخل بقية النواب لتهدئتهما.

وبعدها غادر البوعينين الجلسة، قبل أن يغادر مهنا الجلسة هو الآخر، وقال الأخير قبل مغادرة القاعة: «لا أجلس مع شخص مثل هذا...».

وبعد دقائق عاد كل منهما إلى الجلسة، إلا أن مهنا عاد ليقول في مداخلة له: «أنا أطالب وزير الداخلية بأن يتواجد في الجلسة ليجيب على كل تساؤلات شعب البحرين».

وفي أثناء الجلسة، غادر رئيس المجلس خليفة الظهراني القاعة، وتبعه كل من البوعينين ومهنا وعدد من النواب الآخرين، وعاد الجميع بعد ذلك للجلسة، وهنا قال مهنا: «بالنسبة للكلام الذي تفضلت به، فأنا أقول لأبو محمد (الظهراني): ما أنت بو محمد... أنت أسد واحنا فهود حواليك».

وهنا علق الظهراني: «أسامة يعتذر عما بدر منه، وهو رجل بنية طيبة، لكنه يتكلم بأمور ليست موجودة على جدول أعمال الجلسة، ولكن النوايا طيبة».

فيما قال البوعينين: «حين اعترضت على مداخلة مهنا، كان لاعتراضي على العملية الإجرائية، وأنا لا أحمل ضغينة على أحد، وربما الفهم لم يكن بمستوى الحدث، وكنت معترضاً على الإجراء لأنه مخالف للائحة الداخلية وهذا ما درجنا عليه في تسعة الأعوام الماضية، ولم يكن موقفاً شخصيا وإنما موقف باتجاه تصحيح مسار الجلسة».


تأجيل طلب عقد جلسة لمناقشة الحالة الأمنية

10 اقتراحات برغبة نيابية للحكومة

رفع مجلس النواب في جلسته يوم أمس 10 اقتراحات برغبة إلى الحكومة. إذ وافق المجلس على رفع الاقتراح برغبة بتثبيت كل الموظفين البحرينيين المؤقتين في جميع الوزارات والدوائر الحكومية وأن يتم احتساب المدة التي عملوا فيها بعقود مؤقتة ضمن مدة عملهم، بالإضافة إلى الاقتراح برغبة بشأن وقف تشييد أبراج الاتصالات إلى حين الانتهاء من الدراسة التي وعدت بها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وستتسلم الحكومة من المجلس الاقتراح برغبة بشأن قيام القطاع الحكومي والمتمثل في وزاراته وهيئاته ومؤسساته بإخطار الموظف بدرجة التقرير السنوي، ومتابعة نقاط الضعف للموظف، وإلحاقه في دورات لتصحيح نقاط الضعف، ثم محاسبته إذا تكرر الخطأ نفسه أو الضعف، والاقتراح برغبة بشأن رفع المستوى المعيشي للمتقاعدين في جميع القطاعات (المدني، والعسكري، والأهلي)، والاقتراح برغبة بقصر العمل في نوبة آخر الليل على الذكور فقط وذلك في جميع أماكن العمل بالقطاع الحكومي، ويستثنى من ذلك أماكن العمل التي يجب أن تتواجد فيها المرأة مثل القطاع الصحي.

ورفع المجلس الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مقر للاتحاد البحريني للشراع وللرياضات البحرية والاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن الطلب من الحكومة تحويل مجمع الرفاع الكائن بمنطقة الرفاع الغربي إلى مجمع خدماتي لأهالي المنطقة، والاقتراح برغبة بشأن منح (100) دينار بحريني بمناسبة حلول عيد الفطر و(100) دينار بحريني بمناسبة عيد الأضحى و (100) دينار بحريني بمناسبة بداية العام الدراسي لكل أسرة بحرينية إلى الحكومة.

كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن تكريم الأئمة والمؤذنين بصورة مجزية وبالأخص الذين أمضوا في هذه الخدمة الجليلة فترة طويلة، والاقتراح برغبة بشأن رفع سقف الدخل الشهري لرب الأسرة الأساسية المتعلق بشروط التقدم للحصول على خدمة المسكن، والشقق السكنية، وقروض الشراء والبناء والترميم.

وتقدمت كتلة البحرين بطلب سحب طلبها عقد جلسة استثنائية لمناقشة المسألة الأمنية لمزيد من الدراسة.


«النيابي» يرفع لـ «الشورى» مشروع «احتساب الراتب الأخير للتقاعد»

رفع مجلس النواب تقرير لجنة الخدمات بشأن مشروع قانون بتعديل البند «هـ/1» بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد، والذي يقضي باحتساب المعاش التقاعدي وفقاً للراتب الأساسي الأخير وليس متوسط رواتب السنتين الأخيرتين، إلى مجلس الشورى بصفة الاستعجال، وذلك على رغم أن ممثل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي أشار إلى أنه بصدور قانون الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي الذي يقضي بدمج الهيئتين، ورد نص صريح أنه على الهيئة أن تدمج المزايا، وأن أي تعديل يجرى الآن على أي قانون تقاعدي، سيؤدي إلى المطالبة بتعديل القانون الآخر.


«النواب» يرفع اقتراحين بقانون للحكومة

رفع مجلس النواب في جلسته يوم أمس (الثلثاء) اقتراحين بقانون إلى الحكومة لصياغتها، بينما أعاد 3 اقتراحات بقوانين إلى اللجان لمزيد من الدراسة.

إذ وافق مجلس النواب على الاقتراح بقانون بشأن إدراج الأفراد والأسر من فئة ذوي الدخل المحدود وأسرة المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي والبحرينيين من أم غير بحرينية لقائمة المستفيدين من المساعدات الاجتماعية بموجب القانون رقم 18 لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي. ووافق المجلس على الاقتراح بقانون بشأن إنشاء صندوق الادخار الوطني.


«النيابي» يؤجل «تملك غير البحرينيين» أسبوعين

أجل مجلس النواب في جلسته يوم أمس الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2011)، مناقشة تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن الحد من تملك غير البحرينيين للعقارات المبنية والأراضي السكنية غير الاستثمارية، لمدة أسبوعين.

ودارت خلال الجلسة نقاشات مطولة بشأن المطالبة بالمعاملة بالمثل بالنسبة إلى تملك العقارات في دول الخليج، إذ أشار النواب إلى أن الخليجيين عادة ما يفضلون الاستثمار في مملكة البحرين لعدم وجود قيود على تملك العقارات في البحرين.

وطالب نواب بأن يقتصر حق التملك للعقارات في المناطق السكنية على المواطنين.


«الخدمات» تسحب تقرير «الضمان الاجتماعي» للمتقاعدين

سحب رئيس لجنة الخدمات عادل العسومي تقرير اللجنة بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي، الذي يتضمن إضافة فئة المتقاعد إلى الفئة المستحقة للمساعدة الاجتماعية، وهو المشروع الذي أبدت الحكومة تحفظاً عليه. وأثناء مناقشة التقرير، قال وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل: إن «القضية تكمن في أن هناك بحرينيّاً يحتاج إلى مساعدة بغض النظر عن كونه متقاعداً أم لا، ووزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية تضع شبكة حماية للناس الأكثر حاجة، وبالرجوع إلى القانون نفسه؛ فإن الوزارة تكلف باحثاً اجتماعيّاً ليثبت حاجة العائلة للدعم المالي، وتجب ملاحظة أنه لا يجوز الجمع بين المساعدة والتأمينات إلا إذا ثبت أن التأمينات لا تغطي الحاجة أو أقل من المساعدة المقدمة».


العسومي يسحب مشروع «إلغاء خفض المعاش عند التقاعد»

سحب رئيس لجنة الخدمات عادل العسومي تقرير لجنة الخدمات بشأن مشروع قانون بإلغاء المادة «19» من قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، والتي تتعلق بخفض المعاش بنسبة 5 في المئة، إذا قل سن الموظف أو المستخدم عن 45 عاماً، وبنسبة 2.5 في المئة إذا زادت على ذلك، وقلت عن 50 في المئة، وما إذا كان سبب انتهاء الخدمة هو الاستقالة. وتحفظ ممثل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي خلال الجلسة على ما ورد في تقرير اللجنة من أن المشروع لن يضفي أية أعباء مالية على صندوق التقاعد، مؤكداً أن الأعباء المالية الآن على الصناديق سببها التقاعد المبكر، وأن جميع الدراسات التي أجريت للأوضاع المالية لجميع الصناديق التقاعدية، أثبتت أن السبب الرئيسي أو الأكبر يعود إلى التقاعد المبكر. وقال: «يتم تخفيض المعاش على حالات التقاعد الإرادية، وهذا يعود إلى المجلس ما إذا كان يشجع الموظفين على الجلوس في بيوتهم والاستفادة من معاشات التقاعد المبكر، ولكن جميع الدراسات تقول إن النسبة المعمول بها حاليّاً، هي نسبة ليست صحيحة، وأنا أتمنى أن يعاد النظر في المشروع إلى حين توحيد مزايا التقاعد، ولو مرر هذا التعديل سنكون أمام تحد لإجراء تعديل مماثل في القطاع الخالص»

العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 105 | 4:44 م

      لازم ينشال ‏

      لا ‏

    • زائر 102 | 4:00 م

      بركلام

      ادا كانت بدايتها جدي عجل الله يطلعنا من هالبركلام (البرلمان 0

    • زائر 101 | 1:23 م

      مرحبا

      ويش هل عبو وربو اعتقد ان هدا فبركة ههههه

    • زائر 98 | 12:19 م

      هههههههههههههههههه

      بصراحة ضحكتوني واجد واني ما ليي زاغر اضحك

    • زائر 97 | 11:34 ص

      ههههههههههه

      الحمد لله والشكر

    • زائر 95 | 10:19 ص

      ههههههههههههه

      نيحنا عيل شلأ هلون

    • زائر 94 | 10:00 ص

      بخصم

      الى رقم 56 ويش دخل اسم المستشفى في الخدمات جوزو عاد وينه نتوفق

    • زائر 93 | 8:37 ص

      واحد من الناس

      مسخره

    • زائر 90 | 7:35 ص

      النواب

      هل هم احياء بيننا؟
      الاصاله تطالب بتثبيت المتطوعين
      بينما تعج البلاد الف مشكله !! قضيه المفصولين , قضيه المدنين الذين يواجهون احكام في المحكمه العسكريه , قضيه الخطاب الطاىفي , قضيه الحريات , و الالف القضايا !!
      يبدوا ان قضايا مثل انشاء حديقه , ترصيف شارع , زياده رواتب لقطاع معين فقط دون غيره اصبح هم النواب الوحيد !! اي تمثيل للشعب ! لا تمثلوني شخصيا

    • زائر 88 | 7:27 ص

      قوية يا رقم 6

      صار خاطري

    • زائر 87 | 7:03 ص

      هذا هو المستوى وشخصيات النواب الترقيعيه

      كفو على الاخلاق يا نواب عفيه كذا شخصيات هاذول انا استغرب شلون راح يمثلون الشعب داخل المملكه وخارجها عيب عليكم عيب

      انتو كبار ومن المفترض متعلمين وعلية القوم
      ماشاءالله ما شاءالله
      خوش خوش
      نجحو يللي انتخبوكم
      حسافه والله
      والله حاله

    • زائر 85 | 6:44 ص

      زائر 46 ويش سميت المولود

      مستشفى جدحفص يحتاج تغير الاسم الى

      مستشفى الشفــــــــــــــاء الـــعـــــــــام

      وجهاز طبي جديد من مسؤلين وادارين وممرضات

      وخصوصا عندما اتردد للعلاج لاخذ العلاج شهريا
      تحصل معانات وتاخير انتظر ساعة او احيانا اكثر من ساعة يشهد الله حتى اتلقى العلاج وكل ما تحدثنا معهم لا يعيروننا اهتمام

    • زائر 84 | 6:32 ص

      هؤلاء ماذا يعول عليهم الناس انظر كيف وصل الكثير منهم لهذا المجلس العقيم ؟!

    • زائر 81 | 6:12 ص

      وفاء

      حلو الانسان يسمو باخلاقه ويتميز فيها
      وهذا الي كنا جميعنا نرجوه من نوابنا الكرام الي تعنينا وصوتنا لهم ولكن حدث مخزي مثل هذا اصابنابـ الاحباط

    • زائر 80 | 6:02 ص

      طبيعي

      اعتقد مجلس النواب في اي بقعة في العالم يحصل هذا الشي وكلام عادي .

    • زائر 79 | 5:23 ص

      ألحين إذا أسقطوا عضويته بتصير تكميلية ثانية؟!!

    • زائر 77 | 5:00 ص

      ما شاء الله

      ما شاء الله عليكم يا نواب.. شيء مشرف

      لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 76 | 4:54 ص

      احد يشمت علي بلاده

      ماهذي الاصوات كلها تشمت ولي فرحان افا بس الي ما شاركو في التصويت المفروض ما يشاركون في التعليق لأنه شيء ما يخصهم كونهم مقاطعين

    • زائر 73 | 4:06 ص

      اللهم صلي على محمد وآل محمد

      باختصار شديد جدا:
      فخار يكسر بعضه

    • زائر 72 | 4:01 ص

      نواب الشعب غصب

      اللي يقول نواب حكومة مو نواب شعب.... وين اللي قاطعوا الانتخابات... مو انتون؟؟ جاي الحين تقول نواب حكومه...

    • زائر 70 | 4:01 ص

      اذا هؤلاء يمثلون الشعب على الدنيا السلام

      اين لغة الحوار اين المسلم الذي يسلم الناس من يده ولسانه ...هذا البرلمان

      واذا تكلمنا على الموظفين في المستشفي جدحفص للولادة عن العطال والبهدلة شهر ويومين بسبب اخطار
      مولود يقولون السستمم عطلان ومرة يقولون الجهاز المركزي للمعلومات ما يعطونة رقم ومرة يقولون مكتب المواليد ما يرد علينة ..نكذب على الناس ام على انفسا واخيرا عندما غيرت الاسم قالو في نفس الوقت خلال دقائق ورقة الاخطار جاهزة

    • زائر 71 | 4:01 ص

      اكنملت الصورة

      الان اكتملت الصورة يا لجنة الانتخابات. واعلاناتكم عن اكتمال الصور بدت مفهومة

    • زائر 69 | 3:44 ص

      واحسرتاه....

      ما الفرق بين العام الماضي واليوم !!!!!!!!
      ........................................ز

    • بريد الشوق | 3:35 ص

      هذا الميدان يا أسود العرين

      ما أنت بو محمد... أنت أسد واحنا فهود حواليك».
      يقول المثل البحريني غرني يا مجسح و مش عاد نبي نشوف صولات الفهود و الأسود في الدفاع عن حقوق المواطنين و استرداد كل أموال الدولة المسروقة عيني عينك

    • زائر 66 | 3:22 ص

      نواب اخر زمن

      نواب اخر زمن

    • زائر 65 | 3:19 ص

      لا يمثلونــا

      المجلس منذ بدايته هو مجلس حكومي لا يمت بالشعب بأي صلة و لا ادل على ذلك من فوز مرشحين بالتزكية في الدوائر اللتي من المستحيل ان يذهب اليها الناخبون ومنها الدائرة اللتي فازت فيها سوس تقوي ( شمالية 2) و انا شخصيا اقطن هذه الدائرة
      الإنتخابات و المجلس برمته لا يمثل الشعب و لا بأي شكل من الأشكال
      بإختصار ( لا نريد ولا نتوقع منكم اي شئ )

    • زائر 63 | 3:05 ص

      لأ تستغربو ذلك اليوم في دمقراطيتنا

      انما حذث لهو دليل الدمقراطية العرجاء فحين حاول النائب مقاطعة الثاني عن الكلأم حاول الاول أجباره والاستماع اليه ولو بالضرب,وعندما حدث مشادة كلأمية بين النائب والنائبة المذكورة تهجما عليها بكلمات غيرلأئقة فردة عليه بالبصق

    • زائر 61 | 2:57 ص

      عجيب

      من المضحك المبكي ان يتنازع برلمانيان في برلمان مملكة البحرين وهم لا يمتلكان اي قاعده شعبيه

    • زائر 60 | 2:51 ص

      انا واجد مستانس

      مافي احد يمثلني في هل مجلس
      الحمد الله ما انتخبت احد
      ولامرة في حياتي انتخبت احد لان مافي
      واحد من المرشحين ثلاث دورات والاخيرة

    • زائر 58 | 2:44 ص

      التحصين

      اقرءوا المعوذات وحصنو روحكم قبل دخول المجلس مو بس تفكرون في استلام الراتب اخر الشهر .

    • زائر 57 | 2:40 ص

      معقولـــــــه

      شي لا يصدق ما يدخل العقل
      ما شاءالله شهادات و مراكز ودراسات
      و فالاخير يصير كل هذا ؟ حتى لو الواحد
      ما يتمالك نفسه بس مو لهذي الدرجة وقدام
      الكاميرات والناس تصور ... شي غريب !!
      الله يصلح مابين الجميع .... اللهم لا شماته

    • زائر 52 | 2:30 ص

      روضه مثلا

      يا ناس احنا مو يالسين في روضه
      طقني وطقك وابصق وبارد عليك
      شعب يالسين اتلعبون ابه لعب
      لا حسيب ولا رقيب

    • زائر 50 | 2:25 ص

      كبرو عقولكم بس

      الحين ذيله اكبار وعندهم عقول يسوون جذيه
      والله حاله

      لو ناخذ طلاب ابتدائي ونيلسهم مع مدير مدرستهم مافي واحد بيطول اللسانه على زميله وذيلين رجال

      لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم

    • زائر 48 | 2:22 ص

      مسخرة

      إذا هذا أولها ينعاف تاليها .................هههههههههههههههه هذي أخلاق نوابنا للأسف

    • زائر 46 | 2:20 ص

      هذا هو السر في الموضوع

      بغض النظر عن قوة المجلس اوضعفة في مواجهة التحديات والتي هي في يد الدوله لا في يد المجلس والمجلس صورة من صور الدمقراطية فقط
      تعليقي على موضوع الاعضاء الفائزين بالتزكية وهذه هي نقطة الخلاف بلأمس الحكومة عملت على جعل بعض النواب يفوزون بالتزكية وخصوصآ في المناطق التي من المستحيل ان يذهب اليها الناخبون للتصويت

    • زائر 44 | 2:02 ص

      اي مستوى ؟!!!

      هل هذا مستوى التقدم في مجال الحريه

    • زائر 43 | 2:01 ص

      ههههههههههههههه

      هذوله نواب الشعب ?
      شر البلية ما يضحك

    • زائر 40 | 1:55 ص

      البحرين تستاهل كل خير

      اتمنى ان الخلاف في الموضوع لايفسد للود قضية والاختلاف في النقاش مو معناته انعدام الاحترام من الطرفين

      الله يهديكم ويهدي النفوس فما بينكم
      البحرين ماتستاهل كل ذي

      ابنوا وطنكم يا نواب بالمحبة والمودة مهما كان الاختلاف بينكم فكلنا مانختلف على حب الوطن

    • زائر 38 | 1:42 ص

      الهوشه الثانيه

      بس الي الحين ما عرفنا سبب الهوشه بين النائب مهنا والنائب سوسن تقوي.....نورونا الله ينور عليكم

    • زائر 36 | 1:31 ص

      الوفاق وبس

      الوفاق تتكلم في البرلمان وتدافع عن الشعب والمظلومين رغم ان في البرلمان من يعرقل ويستفز الوفاق ولا كن بحكمة الوفاقيين لم نسمع عن اي اهواش رغم الستفزاز.

    • Angel eyes | 1:28 ص

      في نهاية الامر مجلس لا يمثلنا و الحمد لله ما انتخبنا انجان تفشلنا من هالحركات

    • زائر 33 | 1:20 ص

      اي والله

      الله يرحم ايام الوفاق الي كانت مرفوعة


      هذيلين هم نواب الحكومة مو نواب الشعب لانهم لم ولن يمثلوو الشعب

    • زائر 31 | 1:18 ص

      اكتملت الصوره

      على قولتهم فب اليافطات الحين اكتملت الصوره

    • زائر 32 | 1:18 ص

      الزائر الكريم رقم 5

      نفس العبارة التي كتبتها كانت في بالي ,,

      و صباحك فل,,,

    • زائر 30 | 1:16 ص

      ما تعرف قديري الا تجرب غيري

      وما يحتاج اوضح الكل يعرف معنى المثل وهذه الدمقراطية والحرية الي تقولون ابها

    • زائر 29 | 1:14 ص

      إقتراحات برغبة ثم سحبها.. فما الفائدة من القص الذي لا يتبعه لصق؟ خوش برلمان..!!

      «الخدمات» تسحب تقرير «الضمان الاجتماعي» للمتقاعدين

      العسومي يسحب مشروع «إلغاء خفض المعاش عند التقاعد»

    • زائر 28 | 1:11 ص

      نواب حي الله

      نواب اخر زمن لا اخلاق لا موهلات لا رزانة لا رصيد شعبي لا حنكة لا رجولة يسبون يشتمون يسقطوووون إخواتهم النائبات يقدسون الفلوس يلعبون على جراح ناخبيهم و و و و و و ما راح نخلص

      يعني ياشعب ايش تترقب من اوادم بهاي الكيفية
      ولا شي
      الله يرحم بالحااااال

    • زائر 27 | 1:10 ص

      خلود

      هههههه لا تعليق

    • زائر 26 | 1:08 ص

      لا خيره الله في تواليها!!!!!!!

      اكيد من اولها هواش ينم على المستوى الثقافي لنوابنا الافاضل ،،،،


      وينكم يا نوابنا السابقين الي بالفعل كنتو مؤهلين لإنابه عن الشعب،،،

    • زائر 25 | 1:05 ص

      فشله

      اقول والله فشلتونا قدام العالم وين المجلس على ايام الوفاق

    • زائر 24 | 1:04 ص

      عجبي

      هذا مستوى النواب !!

    • زائر 23 | 1:02 ص

      الله يرحم أيام الوفاق

      احنا ما شفنا برلمان محترم ويترفع عن التفاهات الا ايام الوفاق.

    • زائر 22 | 12:57 ص

      و الله عيب !!!

      هل هذا ما نتوقعه من نوابنا الذين وضعنا فيهم كل آمالنا و تطلعاتنا ؟؟؟!!!

    • زائر 21 | 12:54 ص

      القادم أكثر وأشد ...

      الله يهديكم

    • زائر 16 | 12:49 ص

      هذا قدرهم

      و كل انائا بالذي فية ينضح

    • زائر 15 | 12:45 ص

      ام علاوي

      من البدايه هاوش الله يستر من باقي الايام اهم شي

    • زائر 13 | 12:35 ص

      نواب الشعب

      هذه عينة من نواب الشعب, هم من يمثلنا

    • زائر 12 | 12:34 ص

      شكرا لك يا مهنا شريف واللة

      لان قال كلمة حق اشوف الكل علية الى الامام يا مهنا ولا يهزك ريح

    • زائر 11 | 12:33 ص

      غريب حالج يا بلادي

      من مبدأ الديمقراطية لا يجب لنائب ان يخرس نائب اخر في مجلس ديمقراطي و ان لا يقول له اصمت او ساضربك بالكتاب! و من مبدأ الاحترام و التعقل يجب ان لا يعالج الخطأ بخطأ اكبر و المسامح كريم :)

    • زائر 10 | 12:25 ص

      ههههههه

      بلد العجايب يابلدي

    • زائر 9 | 12:20 ص

      غيور

      تعسا لهكذا نواب ... ضاعت آمال وطموحات الناخبين!!!

    • زائر 8 | 12:20 ص

      .....

      تفلة عن تفلة تفرق

    • زائر 7 | 11:53 م

      نعم هو صحيح

      ما ذكره النائب من التدخل في العملية الانتخابية صحيح و نشكره على التوضيح للناس
      فهناك اربع دوائر معروف توجهها قد تم الترتيب لها ليكون الفائز بالتزكية ومنها دائرة سوسن تقوي .

    • زائر 6 | 11:47 م

      ولهان ومسير

      والله افتقناكم يالنواب من زمان وآنه خاطري اسمع سوالفكم ههههههههه هذه الدمقراطية الحقيقية والله بلاش

    • زائر 5 | 11:30 م

      خوش اعتمدنا

      ممثلين لمنتخبينهم يجب ان يحترمو بعضهم بعض لان العالم اصبح قرية صغير بفضل الاعلام وسرعته .

    • زائر 4 | 11:27 م

      أشلا ياأسامة أشلا!!؟؟

      أحنا رشحناك ورشحنا غيرك عشان مصلحة هالبلد موب عشان المشاجرات وأستعراض العضلات والشتائم عيب عليكم والله عيب ... الوطن والمواطن المسكين محتاجين من الله أولاً ثم إلى دعمكم ثانياً يعني أنت خلاص صرت ألحين نائب يامهنا والناس رشحوك أشلك تقول فلان ما دعمني وأفلان دعمني .. أنا أقول روح وأقراء ما كتبته ووزعته على الناس في دائرتك من وعود أحسن لك من هالكلام

    • ابا يحيى | 10:58 م

      خوش نواب

      خوش نواب والله ههههههههههههه

اقرأ ايضاً