العدد 3330 - الأربعاء 19 أكتوبر 2011م الموافق 21 ذي القعدة 1432هـ

البحرين تشارك في اجتماع «اتفاقية مناهضة التعذيب» بجنيف

شاركت البعثة الدائمة لمملكة البحرين لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف برئاسة المندوب الدائم يوسف بوجيري يوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2011)، في الاجتماع الثالث عشر للدول الأطراف في اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وذلك من أجل انتخاب الرئيس وأعضاء المكتب وأعضاء لجنة مناهضة التعذيب CAT، إذ تعد هذه اللجنة المنتخبة هي الجهة المعنية بمناقشة تقارير الدول الأطراف في إطار تنفيذها لالتزاماتها الواردة في هذه الاتفاقية.

وتأتي مشاركة مملكة البحرين في هذا الاجتماع، للتأكيد على التزامها التام باحترام التزاماتها المنبثقة عن الصكوك والمعاهدات الدولية في مجال حقوق الإنسان التي تعد طرفاً فيها من جهة، ومشاركة منظومة المجتمع الدولي في النهوض بالوعي بأهمية الوفاء بالتعهدات الدولية في هذا المجال من جهة أخرى.

وافتتح الاجتماع ممثل الأمين العام، إذ تم انتخاب سفير جمهورية استونيا لمنصب الرئيس بعد تزكيته من قبل جمهورية جورجيا، ثم اختيار سفير جمهورية الكونغو لمنصب نائب الرئيس.

يشار إلى أن سبعة مرشحين تقدموا لشغل المناصب الخمسة في لجنة مناهضة التعذيب ليحلوا محل الأعضاء الذين ستنتهي ولايتهم في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2011، وهم: سلوفينيا، وموريشيوس، والولايات المتحدة الأميركية، والإكوادور، والسنغال، وجورجيا، وبنين.

وأدت النتائج التي تمخضت عنها الانتخابات عن فوز كل من مرشح الشيلي بـ111 صوتاً، وموريشيوس بـ105 أصوات، وجورجيا بـ97 صوتاً، والولايات المتحدة الأميركية بـ82 صوتاً، والسنغال بـ72 صوتاً.

يذكر أن مملكة البحرين انضمت لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في العام 1998، وقدمت أول تقرير لها في العام 2005 أمام لجنة مناهضة التعذيب

العدد 3330 - الأربعاء 19 أكتوبر 2011م الموافق 21 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً