العدد 3330 - الأربعاء 19 أكتوبر 2011م الموافق 21 ذي القعدة 1432هـ

الأطباء في حيرة بعد موت فتاة بالتهاب عدوى الحصبة بعد 12 عاماً من إصابتها بها

مثلت وفاة فتاة ألمانية في الثالثة عشرة من العمر لغزاً للأطباء الألمان، حيث جاء التشخيص موضحاً أن سبب الوفاة هو إصابتها بالتهاب في المخ نجم عن انتقال عدوى مرض الحصبة إليها في العام الأول من حياتها.
وقال الأطباء إنه موت عجيب حيث أصيبت الفتاة وهي حديثة الولادة بعدوى الحصبة في إحدى عيادات علاج الأطفال قبل اثني عشر عاماً، لتقضي هذه العدوى عليها بعد ذلك بسبب التهاب المخ الذي سببته لها.
وقال اتحاد أطباء الأطفال والشبيبة في مدينة كولونيا غرب ألمانيا اليوم (الخميس) إن الفتاة ناتالي وهي من بلدة باد سالتسأوفلن بولاية شمال الراين ويستفاليا إنها عانت من إصابة بالتهاب حصبي مزمن بالمخ وهو يأتي متأخراً نتيجة للإصابة بمرض الحصبة ولا يمكن الشفاء منه.
وأوضح مارتن تيرهارت من أعضاء الاتحاد المذكور: "إن الحماية الوحيدة من هذا الالتهاب تتمثل في تلقي المصل اللازم لمقاومة العدوى".
ويعتبر التهاب المخ من أسوأ عواقب الإصابة بعدوى الحصبة ويظهر بعد أعوام من انتقالها للمريض.
وقال تيرهارت: "كانت ناتالي أصيبت بالعدوى العام 1999 بعيادة لعلاج الأطفال، وكان في العيادة طفل آخر يعاني من أعراض غير واضحة، وكان أبواه رفضا إعطاءه التطعيم المضاد للحصبة".
وأضاف تيرهارت أن الفتى الذي كان أكبر سناً من ناتالي تسبب في نقل العدوى لستة أطفال آخرين من بينهم ثلاثة رضع، مبيناً القول: "لو كان الفتى تلقى التطعيم ضد الحصبة، لكانت ناتالي حية اليوم".
وذكر تيرهارت: "اكتشفت عند اثنين من هؤلاء الأطفال الإصابة بالتهاب المخ من نوع (إس إس بي إي) الخطير، بينما كان مسار المرض عند الطفل الثاني أخف خطراً، إلا أن تطور المرض يأتي على مراحل ثم يكون الموت في النهاية".
ويقول الاتحاد إن هذه هي الحالة الثانية التي يلقى فيها شخص حتفه بسبب الحصبة خلال العام الجاري، حيث توفي شاب في الثالثة والعشرين من العمر من بلدة فايلهايلر في مارس/ آذار الماضي بسبب الإصابة بالحصبة بمستشفى ميونخ العام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:59 م

      ... مرحبا . السلام عليكم . السلام عليكم . السلام عليكم . السلام عليكم.

      الشر من الانسان مهما كان . وقال عز وجل : ما اصابك من حسنة فمن الله . وقال عز وجل : ما اصابك من سيئة فمن نفسك . .. الآية . . اعني المجموع العملي او العمل المرسل . فتظهر آثار فساد ، امّا المنكر المحرّم شرعا ، فلا يصدر الا بتكبر . وداعا . السلام عليكم . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى آمّين . انتم .

    • زائر 1 | 5:56 م

      ...

      مع مواكبة الحياة تقدما وامراض تفتك بالانسان لا حول ولا قوة الا بالله ، ربما كانت غيبية مباشرة من عند الله عز جل . الله اعلـــم في ذلك . في امان الله . السلام عليكم وداعا . السلام عليكم . السلام عليكم.

اقرأ ايضاً