العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

لك البرونز يا «أحمر عمان» وأنت يا القطـــري الفـضة... «أحمرنا» بعون الله بغير الذهب ما يرضى

هزم «الأخضر» ليحقق العلامة الكاملة في منافسات الكرة الطائرة في «بحرين 11»

قلد رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لاعبي منتخبنا «أحمر الطائرة» بالميداليات الذهبية، وذلك بعدما حققوا انتصارهم الخامس على التوالي على حساب «الأخضر السعودي»، ليضيف نجوم «الأحمر» ميدالية ذهبية جديدة لصالح البحرين في بطولة الألعاب الرياضية الخليجية التي تختتم اليوم (السبت).

وقلد رئيس اللجنة التنظيمية الخليجية الشيخ يوسف العبدالله الصباح منتخب قطر بالميداليات الفضية، فيما قلد رئيس الاتحاد الشيخ علي بن محمد آل خليفة لاعبي عمان الميداليات البرونزية.

وبالعودة للمباراة الختامية، فإنها لم ترق كثيراً للمستوى المنتظر وخصوصاً من جانب «أحمرنا» الذي لعب بكل أريحية، وذلك للثقة الكبيرة التي لعب فيها المباراة مع تميز كبير لجاسم النبهان وعودة صادق لحالته الطبيعية من الجانب الفني، فيما قدم المنتخب السعودي أفضل مبارياته ربما باستثناء أخطاء في مهارة الإرسال، ويعد بخيت الأفضل في صفوفه.

على العموم، الذهب ذهب لمن يستحق وهو منتخبنا الذي حافظ على خط انتصاراته المتتالية، ليؤكد أنه زعيم الطائرة الخليجية لعامين قادمين أيضاً.

هذا، وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: (25/23، 25/23، 27/25).


شوط أول بحريني

بدأ الشوط الأول من اللقاء بأداء ضعيف جداً نظراً لكثرة الأخطاء المرتكبة من قبل لاعبي المنتخبين، سواءً في الشق الهجومي أو تنفيذ الإرسال، وكأن الضغط النفسي أخذ مأخذه وخصوصاً من لاعبي منتخبنا الذين لم يكونوا مؤثرين في هذه الانطلاقة.

مع مرور النقاط تحسن الأداء نوعاً ما ولكن لدى «الأخضر السعودي» الذي كان يلعب من دون ضغوط فتميز لديه ضاربا الأطراف أحمد ونواف بخيت سواءً من مركزي (4 أو 2)، فيما كان منتخبنا على النقيض يعاني من الشق الدفاعي وكذلك الهجومي حتى من أبرز لاعبيه فاضل عباس وجاسم النبهان على رغم تحقيق الأخير نقطتين ولكن بعد عدة محاولات (13/13).

«الأخضر» تمكن من أخذ أفضلية نسبية بفضل ياسر المكاوني الذي نجح هجومياً والصد من مركز (3) وكذلك الإرسال (17/14 ثم 20/17)، غير أن منتخبنا عرف كيف يعود بفضل الإرسال الموجه على الجهني ومن ثم تنظيم الصد أمامه ليرتكب عدة أخطاء متتالية، وشهدت هذه الفترة نجاح حسن ضاحي في الصد والنبهان في الهجوم حتى انتهى الشوط لمنتخبنا بنتيجة (25/23) بعد كرة مشترك بين المرجسي وحسن ضاحي.

استمرار تفوق «الأحمر»

في الشوط الثاني، تكرر سيناريو الشوط الأول فيه، إذ كان الأداء مصحوب بالأخطاء وخصوصاً بالإرسال والهجوم، وهذا ما جعل التكافؤ حاضراً في أحيان عدة من الشوط حتى مع تحسن الأداء.

البداية كانت بمثابة سلسلة من التعادلات بسبب تبادل تحقيق النقاط تارة من الهجوم وأخرى بالأخطاء، منتخبنا تركز أداؤه على جاسم النبهان وبدرجة أقل صادق إبراهيم وحسن ضاحي فيما كان الأخضر يعول على أحمد بخيت بشكل مكثف جداً (5/5 ثم 10/10)، حتى اضطر المدرب لإجراء تغيير بهدف تقوية الصد لعدم فعاليته بإشراك ميرزا عبدالله بديلاً ليونس عبدالكريم غير الموفق.

«الأحمر» تمكن من تحقيق أفضليه سريعة بطلها كالعادة في هذا الشوط النبهان وصادق بفضل الصد والهجوم من مركز (6) (16/13)، لكن أحمد بخيت واصل بروزه اللافت واستطاع أن يعيد منتخب بلاده للشوط سريعاً بفضل الهجوم من مركزي (4 و6) وكذلك قوة الإرسال (19/19).

مرة أخرى عاد «أحمرنا» للتفوق والبطل هذه المرة صادق إبراهيم الذي نجح في مهارتي الصد والهجوم بعد استبسال أيمن هرونة دفاعياً (21/19)، «الأخضر» واصل ضغطه بهدف العودة للشوط إلا أن جاسم النبهان حسمه بعد هجوم رائع من مركز (4) (25/23).

الذهب رسمياً بحريني

في الشوط الثالث، لم يتغير الحال عن انطلاقة سابقين، إذ كان التكافؤ حاضراً مع وجود بعض الأخطاء في لمس الشبكة أو الهجوم أو حتى التغطية وراء حائط الصد.

إذ حاول صانع ألعاب منتخبنا حسين الحايكي أن ينوع في الاعداد فشغل مركز (3) عبر ميرزا وضاحي وكذلك عول على صادق والنبهان في الأطراف، فيما لم يتم استثمار فاضل عباس على غير العادة، أما السعودية فكان صانع ألعابه يركز أداءه فقط على أحمد بخيت الذي يقدم أداءً عالياً (4/4 ثم 9/9).

المستوى الفني ارتفع أكثر مع دخول الشوط في نصفه الثاني، إذ كان كل منتخب يحاول تحقيق النقاط وعدم ارتكاب الأخطاء باستثناء بعض الأخطاء في تنفيذ الإرسال، وهذا رفع النسق كثيراً مع تميز هجومي ودفاعي لدى الطرفين، إذ استمر الحايكي باستغلال مركز (3)، وهذا ما فعله أيضاً معد السعودية مع ياسر المكاوني (16/16).

دخل الشوط في سلسلة أخرى من التعادلات بسبب النجاح الهجومي تارة وارتكاب الأخضر السعودي الأخطاء في الإرسال بأخرى، هذا، واستمر المعد البحراني تركيزه على بخيت ولكن هذه المرة معه إبراهيم المرجسي من مركز (3) مستغلاً تفكك حوائط صد منتخبنا، فيما كان أحمرنا يعتمد أكثر على النبهان وصادق إبراهيم (20/20 ثم 24/24)، وعلى رغم أن السعودية تقدمت بفضل المرجسي إلا أن صادق إبراهيم مرة أخرى يحول النجاح الدفاعي لنقاط حتى أنهى خطأ هجوميا سعوديا الشوط لمصلحة «أحمرنا» بنتيجة (27/25)، لتنتهي المباراة بنتيجة (3/صفر)، وتبدأ بعدها الاحتفالات البحرينية سواءً في المدرجات أو على أرضية صالة الاتحاد بمدينة عيسى الرياضية.

أدار اللقاء طاقم دولي مكون من خالد الحشاش الكويتي وإبراهيم المحمود القطري، إذ وفق الطاقم بإدارة اللقاء وإخراجه لبر الأمان.


ناصر بن حمد يشيد بالأداء الرجولي للاعبي أحمر الطائرة

أكد رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن الانجاز الجديد الذي حققته الكرة الطائرة البحرينية جاء انسجاما مع الرعاية الدائمة التي توليها القيادة للحركة الرياضية ويجسد حرص واهتمام القيادة بتهيئة الأجواء الكفيلة بتطوير المستوى العام للرياضة البحرينية.

وهنأ ناصر بن حمد لاعبي المنتخب الوطني والجهاز الفني والإداري بتحقيق لقب مسابقة الكرة الطائرة في الدورة الخليجية الأولى، مؤكدا أن فوز المنتخب الوطني بالمركز الأول في الدورة يؤكد الريادة البحرينية في لعبة الكرة الطائرة على المستوى الخليجي والتي حققت في السنوات الماضية العديد من الانجازات الرياضية المشرفة مشيدا بالأداء الرجولي والقوي والمستويات الباهرة الذي ظهر بها لاعبو المنتخب طيلة فترات الدورة الأمر الذي ساهم في تحقيق المنتخب للقب الغالي.

وأشار الى أن الانجاز الجديد للكرة الطائرة البحرينية يشكل استمرارا للانجازات المتواصلة للعبة، وذلك بفضل الخطط المدروسة للاتحاد البحريني للكرة الطائرة والرامية للارتقاء بمستوى اللعبة فضلا عن العطاء المتواصل من قبل المدربين واللاعبين وسعيهم المتواصل لطبع بصماتهم على لوحة البطولات والدورات المختلفة.

وأعرب ناصر بن حمد عن أمله في أن يشكل إنجاز منتخب الكرة الطائرة في حصوله على المركز الأول حافزا قويا لأفراد هذا المنتخب من أجل مواصلة السير على درب الإنجازات وتحقيق مزيد من النجاحات للرياضة البحرينية التي تشهد تطورا ملحوظا على مخلف الأصعدة، مشيدا بالمستويات الطيبة التي ظهر عليه المنتخب السعودي الشقيق والتي تؤكد التطور الكبير للرياضة السعودية عموماً ولعبة الكرة الطائرة خصوصاً.

وفي نهاية التتويج تسلم ناصر بن حمد هدية تذكارية من رئيس اللجنة التنظيمية للكرة الطائرة الشيخ يوسف العبدالله الصباح.


خالد بن حمد يهنئ بذهبية الطائرة ويشيد بأداء الأبطال

أعرب النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة عن سعادته لتألق الرياضيين البحرينيين في دورة الألعاب الرياضية الأولى لدول الخليج العربية وتمكنهم من حصد 20 ميدالية ملونة في أغلب الألعاب، متمنيا أن يكون منتخب كرة القدم مسك الختام اليوم بإضافة انجاز جديد للرياضة البحرينية. وأشاد سموه بالانجاز المشرف والمستحق الذي حققه منتخب الكرة الطائرة يوم امس بفوزه بالميدالية الذهبية ليؤكد علو كعب الطائرة البحرينية على الصعيد الخليجي، مشيداً بالروح العالية للاعبين والكفاءة المتميزة للجهاز الفني الذي نجح في التعامل مع المباريات بشكل احترافي، وهنأ سموه القائمين على الاتحاد البحريني للكرة الطائرة بقيادة الشيخ علي بن محمد بن راشد آل خليفة.

وأثنى خالد بن حمد على جهود رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية رئيس اللجنة المنظمة العليا لهذه الدورة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وحرص سموه على متابعة الحدث ما أسهم في رفع معنويات اللاعبين وزاد من إصرارهم على تحقيق الفوز.


«العنابي» يحقق الفضية... والبرونز من نصيب عمان

تمكن المنتخب القطري من تحقيق الميدالية الفضية بعدما حقق انتصاره الرابع في البطولة على حساب الكويت بنتيجة (3/صفر)، فيما كانت الميدالية البرونزية من نصيب «الأحمر العماني».

فضية قطر جاءت بعدما سيطر على منافسه الكويتي منذ بداية اللقاء حتى نهايته باستثناء مطلع الشوط الثالث الذي قدم فيه لاعبو الكويت مستوى فنيا يعد الأفضل لهم في المباراة. قطر من خلال مدربه نزار بلحاج عول على الجماعية في الأداء حتى يشتت حوائط صد الكويت، هذا فضلاً عن تماسك حوائط الصد أمام نقاط القوة سواءً يعقوب عدنان أو مشعل العمر أو حتى عامر السليم، فيما كان صانع ألعاب الكويت يحاول تقليص الفجوة التي بينه وبين منافسه لكن دون جدوى، لأن سعيد العبيدان وإبراهيم محمد وجون كانا في قمة العطاء على رغم تواضع مستوى زياد عبدالمجيد.

وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: (25/18، 25/18، 25/23). أدار اللقاء طاقم مكون من البحريني أحمد القيم والعماني بدر الحضرمي.

أما برونزية عمان، فقد جاءت بعدما اكتسب منافسه الإماراتي الذي تذيل الترتيب رسمياً من دون أن يحقق أي انتصار. وقدم لاعبو ناصر المقبالي رغبة قوية منذ البداية من أجل تحقيق الفوز حتى يكسب فرصة الوصول للمنصة، ونجحوا في ذلك لأن منافسهم لم يقدم أي مستوى يذكر إلا في القسم الثاني من الشوط الثالث، ولكن كالعادة لعبت الخبرة العمانية دورها في حسمه. وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: (25/15، 25/18، 26/24).


خالد بن عبدالله: كنا نثق بأقوياء اليد وعمالقة الطائرة... وننتظر إنجازا تاريخيا للقدم

أكد الرئيس التنفيذي في اللجنة الأولمبية البحرينية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة لـ»الوسط الرياضي» أن منتخب الطائرة استحق بجدارة تحقيق الميدالية الذهبية عطفاً على الأداء الذي قدمه طوال منافسات البطولة، وأضاف «اللاعبون أبلوا بلاءً حسناً، واستطاعوا بفضل جهدهم تحقيق الذهب، إذ كنا نراهن على قدرتهم على ذلك، ولله الحمد الرهان كان في محله».

وأبدى خالد بن عبدالله رضاه الكامل عن الأداء الذي ظهر عليه المنتخب، متمنياً أن يواصل على درب تحقيق الانجازات كما عرف عن الكرة الطائرة.

وعندما قلنا له انه قبل البطولة راهن بشكل قوي على (3) ألعاب جماعية وهي الطائرة واليد والقدم، فماذا يقول الآن بشأن إحراز ذهبية اليد والطائرة وقبل خوض غمار نهائي القدم، قال: «بالفعل، كنت على ثقة بإمكانات رجال اليد الأقوياء، وهم قدموا مستوى كبيرا أعطاهم أحقية التتويج بالذهب، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على لعبة الكرة الطائرة، والآن تبقى لعبة كرة القدم التي راهنت عليها في البداية أكثر، والسبب اللاعبون الشباب الموجودون فيه والذي يجعلنا كمسئولين نطمئن على مستقبل اللعبة في البحرين». وأضاف «الآن ننتظر ذهبية القدم، إذ نتمنى أن يوفق لاعبونا بتحقيقها حتى يكون انجازا تاريخيا بالنسبة لنا، لأننا لم نحقق أي لقب على صعيد لعبة الكرة الطائرة في الساحة الخليجية، وكذلك حتى يشكل ذلك دافعا كبيرا لهم بتقديم المزيد من العطاءات في المستقبل، فضلاً عن سيطرتنا على الألعاب الجماعية باستثناء السلة التي يعرف الكل السبب الرئيسي في عدم منافستنا فيها». وذكر خالد بن عبدالله في سياق حديثه أن اللجنة الأولمبية تريد أن تتنوع الانجازات في أكثر من اتحاد لأن هذا سيكون له دور إيجابي في صناعة الأبطال. وبشأن استمرار دعم اللجنة الأولمبية للعبة الكرة الطائرة التي تحقق الانجازات دائماً، قال: «الدعم سيستمر من دون شك، وهذا يعلمه الاتحاد، والشيء الرائع بالنسبة للعبة أن هناك منتخب ناشئين حقق لقب العرب والخليج قبل عدة أسابيع، وهذا شيء يسعدنا ويؤكد أن قاعدتنا متينة جداً».


علي بن محمد: هذا الجيل ارتبط دائماً بتحقيق الإنجازات

أبدى رئيس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة سعادته بعد الفوز الكبير الذي حققه المنتخب والذي أعطاه أحقية التتويج بالميدالية الذهبية في «بحرين 11»، وقال: «كنا على ثقة بأن لاعبينا سيكونون في الموعد وسيحققون الانتصار، ولله الحمد وفقنا واستطعنا تحقيق الانتصار الخامس على التوالي الذي أعطانا الميدالية الذهبية».

وأضاف «المنتخب قدم عروضا فنية قوية استحق على إثرها التتويج باللقب، وهذا الأداء يحسب لهم بكل تأكيد وكذلك للجهاز الفني الذي له دور كبير في قيادة المنتخب لما وصل إليه على رغم بعض الظروف الصعبة».

وأثنى علي بن محمد على الهدوء والخبرة التي يتمتع فيها اللاعبون، وقال: «كان هدوء اللاعبين يمثل الاطمئنان لنا، وكل هذا يعود للخبرة التي يتمتع بها اللاعبون، فهذا جيل رائع حقق الكثير من الانجازات للطائرة البحرينية ونتمنى استمرار الانجازات مع وصول لاعبي الناشئين للمنتخب الذي يعتبر نواة للمستقبل».

وعن الأخبار التي تشير لرغبة الاتحاد تجديد التعاقد مع المدرب نزار الشكيلي لعام آخر، قال: «القرار بيد مجلس الإدارة، وهو لم يطرح بشكل رسمي بعد، ولكن بحسب رأيي الشخصي أن المدرب قدم مردودا طيبا في أول امتحان له، فالمحافظة عليه واردة جداً، ولكن القرار سيكون جماعيا وبيد مجلس الإدارة، ولا أستطيع اتخاذه بمفردي».

وهنأ رئيس الاتحاد الشيخ علي بن محمد القيادة السياسية متمثلة بعاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسمو رئيس الوزراء الموقر وسمو ولي العهد الأمين، متمنياً أن تواصل لعبة الكرة الطائرة تحقيق الانجازات التي ترفع اسم البحرين عالياً دائماً

العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:45 ص

      مبروك مبروك للاحمر

      دائما نحن نثق في لاعبين اليد والطائرة بان يحققوا البطولات او يكونوا في منصات التتويج فشكرا لابناء الوطن والفال لكرة القدم ولاكن الله يسترر

    • زائر 9 | 6:17 ص

      عقب ويش

      عقب ويش تكرمونهم وتقولون ماقصرو
      والله حرام عليكم هاللاعبين المواطنين يجيبون البطولات وآخر شي ثلاثة ارباعهم خونتونهم وفصلتونهم وسجنتونهم
      ويوم احتاج الوطن ليهم ماقصرو ورجعو وجابو البطولة
      نتمنى هالاخطاء ماتكرر واحنا لاعت جبدنا من بطولات الخليج والعرب لمتى يعني؟ متى بتخلونهم يروحون بطولات اسيوية هذا الجيل هو افضل جيل مر على طائرة البحرين ولكن عاطينهم السين بس بطولات عربية وخليجية
      نبي نوصل العالمية الاسيوية لكن عمك اصمخ

    • زائر 7 | 2:37 ص

      جمري

      المسكين هالاعبين

      يا موقفين عن الشغل يا مفصوين ومع هذا ابدعوا

      وين اللي يقول ما في وطنية وما في غيرة على البلد ... ابناء البحرين الاصليين هم من اتى بالذهب

    • زائر 6 | 2:28 ص

      مليار مبروك للملكة .

      تستاهلون البطولة يا شباب البحرين .
      الفال للاعبي كرة القدم يحرزون البطولة .

    • بحريني للأبد | 1:58 ص

      بطولات بطعم غير

      نعم هذا هو البحريني الاصيل الذي يرفع اسم بلدة ووطنة في كل الظروف بدون كلل ومقايضة فهو ابن البلد , جميعهم يحملون حب البحرين ويستحقون الرعاية الخاصة فهم كنز الوطن والثروة الحقيقية للبلد .

    • زائر 3 | 1:37 ص

      منتخبا اليد والطائرة من انجاز وإلى انجاز

      منتخبا اليد والطائرة بسواعد أبناء هذا الوطن من انجاز إلى انجاز ... أما من يستعين بغير أبناء هذا الوطن الغيورين عليه فلا يترقب انجاز

    • زائر 2 | 1:06 ص

      ستراوي

      المنتخبين اليد والطائرة المولطنيين الاصليين احرزوا الذهب وليس .. رسالة الى الحكومة

    • زائر 1 | 11:28 م

      الاعور على العميان باشا

      بإنتظار إبداع الاحمر في التصفيات

      لن ينفع فريق جل لاعبيه ليسوا من تراب الوطن

اقرأ ايضاً