العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

ألبا تربح 214 مليون دولار في الربع الثالث

الوسط - المحرر الاقتصادي 

01 نوفمبر 2011

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في بيان رسمي لها أمس (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) أن مبيعاتها من الألمنيوم بلغت 582 مليون دولار خلال الربع الثالث لهذا العام مقارنة بنحو 447 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2010.

وقالت الشركة: «ازداد صافي الدخل بسبب الأرباح المشتقة غير المحققة حيث بلغ 214 مليون دولار خلال الربع الثالث لهذا العام مقارنة بخسارة بلغت 51 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي».

وأضافت «بلغ صافي الدخل المعدل 97 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث لم يتجاوز 55 مليون دولار».

وأشارت إلى زيادة الدخل والمبيعات والإنتاج بسبب ارتفاع أسعار بورصة لندن للمعادن وبرنامج التطوير المستمر والكفاءة التشغيلية، معتبرة أن الطلب على الألمنيوم في الأسواق «أكثر ثباتاً» من المعادن الأساسية الأخرى في وجه الاضطرابات الأخيرة.

واستطردت «بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الثالث من العام 2011 نحو 159 مليون دولار».

وأشارت إلى أن التدفقات النقدية الحرة بقيت بحالة «جيدة» عند 155 مليون دولار وذلك بفضل «ازدياد مستويات الأرباح» قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وكذلك الإدارة «الفعالة» لرأس المال العامل.

وقالت: «بلغت قيمة التوفير الإضافي المتكرر 59 مليون دولار منذ بداية العام، لتكون أعلى من المخطط له بقيمة 6.5 ملايين دولار، بينما ازداد الإنتاج بنسبة 5 في المئة وارتفعت المبيعات بنسبة 8.3 في المئة للفترة ذاتها».

وأضافت «بلغت مبيعات المنتجات ذات القيمة المضافة 67 في المئة من إجمالي الشحنات وذلك مقارنة بنسبة 62 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي».

وتحدثت الشركة في بيانها عن التزامها بتحقيق الخطط العملية لتحقيق قيمة توفير إضافية تصل إلى 70 مليون دولار خلال 2011، إلى جانب الحفاظ على «مستويات عالية» من مبيعات المنتجات ذات القيمة المضافة خلال الربع الرابع.

وعن التوسعة، قالت: «سوف تحدد دراسة الجدوى المقرر إكمالها مع نهاية العام الحالي حلول الطاقة والتقنية المناسبة لمشاريع تطوير خطي الصهر الرابع والخامس ومشروع إنشاء خط الصهر السادس».

وذكرت أنه في الربع الثالث تم تدشين اثنين من مبادرات امتياز الأداء، وهي سيغما 6 وبرنامج السلامة «AlbaSafeWay». منوهة إلى بدء برنامج سيغما 6، الذي يعتبر جزءاً من برنامج ألبا ستار لتطوير العمليات، في سبتمبر الماضي من قبل شركة راث وسترونج الاستشارية، بالإضافة إلى فريق العمل الرئيسي بالشركة المكون من خمسة أخصائيين في برنامج سيغما 6.

وعن سوق الألمنيوم، قالت «ألبا» في بيانها: «إن الاستهلاك العالمي لم يشهد أي تباطؤ فعلي مع ثبات معدلات النمو لهذا العام عند 10 في المئة».

وأضافت: «ساهمت المشاريع الاستثمارية للبنى التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الحفاظ على الطلب المتزايد على الألمنيوم، ومن المتوقع استفادة السوق الآسيوي من خطط إعادة البناء في اليابان».

وأردفت في بيانها «كانت بورصة لندن للمعادن تعاني من أزمة الديون السائدة وعدم استقرار العملة. بلغ معدل النقد 2400 دولار للطن المتري خلال الربع الثالث لهذا العام، مع تفاوت الأسعار في بورصة لندن للمعادن بين 2170 دولاراً في 23 سبتمبر و2623 دولاراً في 26 يوليو».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ألبا، لورانت شميت: «لقد حققت شركة ألبا اداءاً مالياً ثابتاً خلال الربع الثالث من هذا العام على خلفية ارتفاع مستويات الإنتاج والمبيعات والأرباح بالشركة. فلقد تجاوزت المبيعات توقعاتنا لهذه الفترة بفضل التنفيذ الناجح لبرنامج التطوير المستمر والدعم الذي قدمته القوى العاملة الماهرة بشركة ألبا». وأضاف «بالنسبة للفترة المقبلة، فإننا مازلنا واثقين بأن ما حققناه من إنجازات خلال الأرباع الثلاثة الماضية سوف يمهد الطريق لتحقيق النتائج الجيدة خلال الربع المتبقي. كما أن تركيزنا على مبادرات تميز الأداء، كتدشين برنامج سيغما 6 وبرنامج السلامة «AlbaSafeWay» في الربع الثالث من العام 2011، سوف يمنحنا انطلاقة قوية مع دخول العام الجديد». من جهته، قال رئيس مجلس إدارة ألبا، محمود هاشم الكوهجي: «لقد أثبتت شركة ألبا مرة أخرى قدرتها على تحقيق أهدافها الموضوعة. هذا النجاح يعكس بوضوح سير الشركة على الطريق الصحيح وإصرارها على تجاوز أهداف النمو الموضوعة لما تبقى من هذا العام». وسوف يعقد كل من الرئيس التنفيذي لشركة البا، لورانت شميت، والرئيس التنفيذي للشئون المالية، تيم موراي، ومديرة علاقات المستثمرين بالشركة إلين هلال، اجتماعاً هاتفياً بتاريخ 2 نوفمبر 2011 لتقديم نتائج الربع الثالث وآخر المستجدات حول أهم أولويات الشركة لما تبقى من العام 2011

العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً