العدد 3346 - الجمعة 04 نوفمبر 2011م الموافق 08 ذي الحجة 1432هـ

ويكيبديا إكسترا :الديانة الزرادشتية

الديانة الزرادشتية نسبة لمؤسسها زرادشت، هي ديانة إيرانية قديمة وتعتبر من أقدم الديانات الموحدة في العالم والتي تأسست قبل 3500 سنة تقريباً في إيران على تعاليم زرادشت. يعتقد معتنقوها بوجود إله واحد أزلي هو اهورامزدا بمعنى «الإله الحكيم» وهو خالق الكون ويمثل الخير ولا يأتي منه الشر أبداً.

ويعتقد الزرادشتيون أن زرادشت نبي الله إضافة إلى ذلك هناك عدة مساعدين للإله اهورامزدا وعددهم ستة مساعدين ويعرفون بـ «أميشا سبنتاس» بمعنى «الخالدين المقدسين». وهذه الديانة لم تنقرض بل لاتزال موجودة بأقليات صغيرة، أسس هذه الديانة زرادشت الذي بشّر بالقوة الشافية للعمل الصالح والقوة الخيرة.

النار والشمس هما رمزا المجوسية، ولذلك فإن النار مقدسة لكونها تمثيلاً عن نور أو حكمة اهورامزدا ويحرص الزرادشتيون على ألا تنطفئ في معابدهم، وهو ما جعل أصحاب الكثير من الديانات الأخرى يفسرونه على أن الزردشتيين يعبدون النار.

«الأبستاق» هو مختارات من الكتاب المقدس للزرادشتية ولاتزال باقية إلى الآن. كتبت هذه المختارات بلغة الأبستاق، وهي لغة وثيقة الصلة بالفارسية القديمة والسنسكريتية الفيدية. جمع هذا الكتاب بعد وفاة زرداشت بزمن طويل، وتعرض للضياع عدة مرات. ويشمل خمس قصائد قديمة وتتحدث عن مناطق تقع تاريخياً غرب مدينة طهران حالياً بينما الزرادشتية كانت في مناطق العراق وشرق فارس أي شرق مدينة طهران

العدد 3346 - الجمعة 04 نوفمبر 2011م الموافق 08 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً