العدد 3356 - الإثنين 14 نوفمبر 2011م الموافق 18 ذي الحجة 1432هـ

بدء ترميم «باب البحرين» العام المقبل

الوسط - محرر الشئون المحلية 

14 نوفمبر 2011

تبدأ وزارة الثقافة بالتعاون مع شركة «أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط «عملية ترميم «باب البحرين» في يناير/ كانون الثاني المقبل في مشروع يستغرق 9 أشهر. وسيتم تدشين المشروع في احتفالات المنامة كعاصمة للثقافة العربية للعام 2012، واستعداداً لاستقبال العام 2013 الذي سيتم إعلان المنامة فيه عاصمة للسياحة العربية.

وتهدف عملية الترميم إلى الحفاظ على الشكل والطابع الأصلي للمعلم السياحي البارز في قلب العاصمة المنامة القديمة.

وستقوم «أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط»، التي تتخذ من المنامة مقرّاً لها منذ العام 1977، بتقديم منحة لعمليات الترميم الخاصة بمكتب صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، الواقع ضمن باب البحرين.

وأكدت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أهمية باب البحرين كمعلم تراثي لابد من الحفاظ عليه وإحيائه بصورته التقليدية واستثماره كنقطة جذب سياحية مهمة، مشيرة إلى الدور الكبير الذي لعبه هذا الصرح التاريخي في دعم قطاعي التجارة والسياحة لأكثر من نصف قرن من الزمن.

إلى ذلك، نظمت «أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط» ووزارة الثقافة مسابقة مدرسية للرسم لطلاب المدارس في البحرين وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وتتيح المسابقة للطلاب بين عمر 12 و14 عاماً المنافسة على رسم لوحات تجسد مكانة «باب البحرين» وأهميته بالنسبة إلى المملكة. وسيحظى الفائزون في المسابقة بفرصة عرض أعمالهم في «باب البحرين» .

وكان تشارلز بيلغريف، مستشار الأمير، صمم باب البحرين الذين بني للمرة الأولى في النصف الثاني من أربعينات القرن الماضي، ويشكل المدخل الرئيسي إلى سوق المنامة. وكان الباب في الماضي محاذياً للمياه، إلا أنه أصبح في مراحل لاحقة محاطاً بالإنشاءات والطرق الجديدة. وتم ترميم «باب البحرين» العام 1986 لإضفاء عناصر هندسية زخرفية على مظهره. ويتألف المبنى من قوس كبير يقع أسفله الطريق العام

العدد 3356 - الإثنين 14 نوفمبر 2011م الموافق 18 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً