العدد 3357 - الثلثاء 15 نوفمبر 2011م الموافق 19 ذي الحجة 1432هـ

وزير الداخلية: حصر مظاهر مُحرَّم بتوقيت المناسبات وفي مناطق المآتم

وزير الداخلية مستقبلاً رؤساء المآتم والمواكب العزائية
وزير الداخلية مستقبلاً رؤساء المآتم والمواكب العزائية

أعرب وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة عن شكره على ما يقوم به مسئولو المآتم من دور في تحقيق الهدوء من خلال عدم السماح باستغلال المآتم أو المواكب بما يخرج عن خصوصيتها الدينية، مشيراً إلى أهمية الالتزام بقانونية ما تقوم به المآتم من إجراءات وذلك من خلال الاتصال والتنسيق مع اللجان المختصة والجهات المعنية. جاء ذلك خلال لقائه أمس الثلثاء (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) برؤساء المآتم بمختلف محافظات البحرين، وذلك بمناسبة قرب الاحتفال بذكرى عاشوراء.

وأكد وزير الداخلية ضرورة حصر المظاهر الخاصة بشهر محرم بتوقيت المناسبات في هذا الشهر، وفي منطقة المآتم وذلك بالتنسيق والتعاون مع اللجنة المكونة من وزارة الداخلية ممثلة بالمحافظة المعنية، وذكر أن الظروف الحالية تتطلب المزيد من العناية القريبة حتى لا يتم خروج هذه المناسبة عن روحانيتها.

إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي للهيئة العامة للمواكب الحسينية بالمنامة، مرتضى الحلواجي لـ «الوسط»: «إن وزير الداخلية وجه إلى المحافظة على المجالس والمواكب الحسينية وعدم السماح لأيٍّ كان أن يستغلها ويحول من مسارها»، منبهاً إلى «مسئولية أصحاب المآتم في هذا الشأن».


وعود بتسهيل إجراءات دخول الخطباء وإمكانية نصب «المضائف»... ولا منع للمواكب بالمحرق

وزير الداخلية لرؤساء المآتم: الظروف الحالية تتطلب ألا تخرج «عاشوراء» عن روحانيتها

المنامة - صادق الحلواجي

أكد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن الظروف الحالية تتطلب المزيد من العناية القريبة حتى لا يتم خروج مناسبة عاشوراء عن روحانيتها، مشيراً إلى أن «الأمن بإذن الله مصان في هذا البلد وفي كل الظروف، وأن توفير الحماية للمواطنين هي مهمة مستمرة وأمر لا جدال فيه».

كما أكد ضرورة حصر المظاهر الخاصة بشهر محرم بتوقيت المناسبات في هذا الشهر، وفي منطقة المآتم وذلك بالتنسيق والتعاون مع اللجنة المكونة من وزارة الداخلية ممثلة بالمحافظة المعنية، ومديرية شرطة المحافظة، بالإضافة إلى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، مشيراً إلى أنه أصدر توجيهاته للأجهزة المختصة بالوزارة لاتخاذ الإجراءات الأمنية والمرورية اللازمة.

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي جمع وزير الداخلية وعدداً من ممثلي ورؤساء المآتم والمواكب العزائية من المحافظات الخمس، عقد أمس الثلثاء (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011)، وخلص إلى اتفاق لتهيئة الظروف الأمنية لإحياء موسم عاشوراء 2011 – 2012 بعيداً عن أي احتقانات أو اضطرابات سياسية وأمنية.

وأعرب الشيخ راشد بن عبدالله عن شكره على ما يقوم به مسئولو المآتم على دورهم في تحقيق الهدوء من خلال عدم السماح باستغلال المآتم أو المواكب بما يخرج عن خصوصيتها الدينية، مشيراً إلى أهمية الالتزام بقانونية ما تقوم به المآتم من إجراءات وذلك من خلال الاتصال والتنسيق مع اللجان المختصة والجهات المعنية.

وأبلغ وزير الداخلية ممثلي ورؤساء المآتم، بحسب ما أدلوا به لـ «الوسط»، أنه سيتابع مع وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف تسهيل إجراءات دخول الخطباء القادمين من الخارج.

وحضر الاجتماع المحافظون، ونائب رئيس الأمن العام، ومديرو المديريات الأمنية بالمحافظات، وبعض المسئولين عن المآتم في محافظات البحرين الخمس، بالإضافة إلى أعضاء الهيئة العامة للمواكب الحسينية بالمنامة.

إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي للهيئة العامة للمواكب الحسينية بالمنامة، مرتضى الحلواجي لـ «الوسط»، إن «اللقاء لم يكن استثنائيا بل هو لقاء سنوي كما جرت العادة قبل دخول موسم عاشوراء، حيث كان اللقاء مثمرا واتسم بالشفافية وتم طرح أكثر من موضوع منها تأشيرات دخول الخطباء حيث أكد وزير الداخلية أنه سيتابع الأمر مع وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لتسهيل الإجراءات».

وأضاف الحلواجي أن «إنشاء المضائف والملاحق المؤقتة للمآتم يعتبر مسموحا به بما لا يخالف قانون البلديات وإشغالات الطرق، على أن تزال مع انتهاء موسم عاشوراء مباشرة»، مشيراً إلى أن «الاجتماع تطرق إلى الأحداث المؤسفة التي حصلت في المحرق قبل مدة، وأكد الجميع أن البحرين تمثل مختلف أطياف المجتمع ومذاهبه مع ضرورة ضبط الأوضاع من جميع الأطراف لتلافي المشكلة مجدداً، وأنه ليس هناك منع لخروج مواكب العزاء في المحرق».

وأوضح الناطق الرسمي أن «الاجتماع توافق على الملاحق المجاورة للمآتم وتظليلها للجماهير والمشاركين في المواكب العزائية كما جرت العادة طوال العقود الماضية، إلى جانب نصب الأعلام والشعارات الحسينية والدينية البحتة في أماكن تواجد المآتم والمواكب، على أن تزال مع انتهاء الموسم»، مبيناً أن «المسئولون بوزارة الداخلية وممثلي المآتم والمواكب الحسينية اتفقوا على أن المآتم والمواكب والشعائر الحسينية ليس لها أي ارتباط بالأحداث السياسية، وهي تمارس دورها الديني والعقائدي كما جرت العادة منذ مئات الأعوام».

وتابع الحلواجي أن «وزير الداخلية وجه إلى المحافظة على المجالس والمواكب الحسينية وعدم السماح لأي كان بأن يستغلها ويحول مسارها، منبهاً إلى مسئولية أصحاب المآتم في هذا الشأن».

هذا وأكد الناطق الرسمي للهيئة أن «وزارة الداخلية ستوفر أجهزة الدفاع المدني لمكافحة أي حوادث قد تحصل - لا قدر سبحانه - في ظل توافد أعداد كبيرة من المشاركين في ذكرى الإحياء سنوياً، وكذلك شرطة المجتمع وأفراد الأمن العام وشرطة المرور من أجل تنظيم الحركة المرورية وإغلاق بعض المنافذ».

وتطرّق الحلواجي إلى أن «الهيئة العامة للمواكب سبق أن طرحت مرئياتها وخطة عملها المقترحة أمام الوزير، والتي تم اعتمادها لموسم الفعاليات الدينية من العام 2011 بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الداخلية والصحة وشئون البلديات وغيرها من المؤسسات الرسمية ذات العلاقة»، مبيناً أن «مرئيات الهيئة كانت تتمحور حول أوقات المناسبات الدينية الكبرى مثل ذكرى استشهاد الإمام علي (ع) وموسم عاشوراء وذكرى الأربعين ووفاة الرسوم الأعظم (ص)، ومواعيد خروج المواكب الحسينية خلالها وخريطة مسارها على صعيد الدائرتين الكبرى والصغرى، فضلاً عن الأمور المتعلقة بالاحتياجات الأمنية والوقائية المتمثلة في توفير شرطة المرور والدفاع المدني وغيرها».

واختتم الناطق الرسمي للهيئة حديثه مبيناً أن «الهيئة العامة للمواكب الحسينية، أثنت على تعاون وزارة الداخلية التي يتقدمها الوزير الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة ورئيس الأمن العام طارق بن دينة في استمرار خروج المواكب الحسينية وتنظيم الفعاليات في أجواء آمنة»

العدد 3357 - الثلثاء 15 نوفمبر 2011م الموافق 19 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 83 | 12:27 م

      الحسين يجمعنا ...

       الحسين يجمعنا على مائدة المحبة والاخوة ونزع فتيل الفتنة بين المسلمين وتوحيد صفوفهم على شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فكونوا عباد الله لا عباد النفس والشيطان ، إن الله يأمر بالإحسان ، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون . أرجو لكم كل الخير والسعادة يا أبناء وطني وأحبائي الكرام.  

    • زائر 81 | 9:43 ص

      مواطن

      مأجورين بقرب دخول هلال المحرم و أتمنى أن تتوقف كل مظاهر التظاهرات و نلبي نداء الحسين في هذا الشهر نقف حدادا للبكاء على سيد الشهداء نتوقف كليا لا لضعف بل للبكاء و الحزن و التضامن مع كربلاء

    • زائر 80 | 7:44 ص

      انشروا التعليق رجاءآ

      يأتي زمان ويذهب زمان ويبقى الحسين ..فمن عرفه لن يجهله ومن جهله ماعرفه..ان الدمع واللطم والدم والقهر والظلم والاباء والصبر والتضحيه والاخلاص اندمجوا في حبك ياحسين ياحسين ياملهم المظلومين ياسيدي....محمود العرادي

    • زائر 79 | 7:25 ص

      السلام عليك يا ابى عبدالله

      يا اهل البحرين سنه وشيعه اتمنى من كل قلبي ان يكون شهر محرم شهر خير علينا ونعيش مع بعض كما كنا من قبل لانه من سنين كنا في الافراح والاحزان مع بعضنا قلب واحد احبكم يااهل ديرتي سنه وشيعه
      وعظم الله اجورنا واجوركم بمصاب سيدي ابي عبد الله الحسين عليه السلام

    • زائر 78 | 7:21 ص

      لبيك ياحسين (ع )

      الله يحيينا ان شاء الله لمحرم و نعزي

      السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اصحاب الحسين

    • زائر 77 | 7:09 ص

      السلام عليك يا با عبدالله

      السلام عليك يا اب عبدالله وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليك مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله آخر العهد مني لزيارتك
      السلام علي الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
      مأجورين مثابين ان شاء الله تعالى كلنا اخوة سنة وشيعة وهذا واقعنا عشنا وسنعيش الا الابد اخوة متحابين والحمدلله على نعمة الاسلام

    • زائر 74 | 5:52 ص

      حسيني

      نتمنى أن لا يذهب كلام الوزير هباءً
      كما نتمنى من المعزين الابتعاد عن الشعارات السياسية

      ملاحظة: ليعلم تمام العِلم ان السواد جزء من المحرم ، و الاعتداء عليه بالتمزيق لن يمر مرور الكرام

    • زائر 71 | 5:43 ص

      السنه عمرهم ما ضايقوكم

      ونخلي لكم الشوارع لو انه بعض المناطق تتضايق من استخدام الشوارع....لاكن للأسف البعض طمع ويبي يحولها مواكب سياسية

    • زائر 69 | 5:32 ص

      سنيه

      نشكر وزارة الداخلية لان ذكري عاشورا ليس لشيعة فقط فان الحسين حفيد الرسول واحبه الي قلبه وعظم الله اجوركم

    • زائر 67 | 5:18 ص

      تحية لوزير الداخلية

      يا جماعة الخير
      الله سبحانه هو اللي بحاسب كل عبد يوم القيامة،،، كل واحد حر في اختيار دينه وجماعته ولكن نحن نعيب على من يستغل المواسم الدينية للتخريب والفوضى ونعيب على من يحرق ويسكب الزيت في الشوارع ,,, احنا مالنا شغل في عقيدتكم لان الله هو من سيحاسب كل عبد ولكن لنا شغل في التصرفات الغلط والسكوت على هذه التصرفات ،اكا احنا نشتغل مع هنود يعبدون البقر بس يحترمونا ونحترمهم ومالنا شغل في دينهم فالموضوع على الاحترام والتعايش وليس على الدين والمذهب؟؟؟؟ وشكرا

    • زائر 66 | 5:16 ص

      في شعارات تكتب لا لدين من صلة

      وفيها تنغيز ووعيد لطائفة...كثيرة ما يكتب شيء مبهم مفتوح بك ان تقول المقصود كذا وبك ان تقول المقصود غير....لا تخلطو الشعائر بالسياسة....كفي ارحمو المذهب الشيعي من السياسة ..خطباء دين لا شأن لهم الا التحدث في امور سياسية....فهل هي مشاعر روحانية ام اجندات سياسية

    • زائر 65 | 5:12 ص

      ماجورين يا اخوان





      ماجورين وتقبل الله منكم صالح الاعمال

      ولد الرفاع

    • زائر 62 | 4:08 ص

      اتمنى

      اتمنى من الحكومة تستغل هذي الفرصة لمحاربة الطائفية المنتشرة في البحرين.. يا جماعة السنة لا تعترضون على شعائر الشيعة و يا جماعة الشيعة لا تطلقون شعاراة سياسية في طقوسكم الدينية.. خل كل واحد يحترم الثاني و ان شاء الله كل المشاكل تنحل.

    • زائر 61 | 4:00 ص

      مجموعه ما اخوانكم السنه*

      سنشارككم ايضا بهذة السنه بالمشاركة بالعزاء كما كنا بالماضي في حفيذ رسول الله ص



      يدا بيد نبني الوطن...اللهم احفظ هذا البلد امنا من الفتن

      الشكر الجزيل لسعادة الوزير لهذا الاهتمام

    • زائر 59 | 3:49 ص

      الي 28

      اخي العزيز والله ان اكثر الشيعة محبي ال البيت حقيقة ولا كن جهلو حقيقة ما حصل..بسبب الكتب الكثير والروايات المتناثرة....فخلط فيها من قتل الحسين.....

    • زائر 57 | 3:28 ص

      ردا على زائر49

      بأي منطق اللي خذلوه هم اللي قتلوه!!
      و اللي قتلوه اجتهدوا فاخطئوا!!
      بمنطقك يا أخي المحترم كل العرب مشاركين في قتل الفلسطينين لأنهم متهاونين عن نصرتهم كما ان الكثير من حكومات العرب تتفاخر بالتطبيع مع اسرائيل.
      فكما لعن الله اليهود في القرآن وهم قتلة الفلسطينين فنحن كذلك ملعونون _بمبدأ تفكيرك- لأننا خذلناهم.
      و مازلتم تبكون و تتباكون على المجازر في فلسطين!!
      وثانيا هل حققت في اصل و فصل الشيعة لكي تحكم انهم من الجماعة اللي خذلت الحسين !!
      كفاكم بهتانا

    • زائر 52 | 2:41 ص

      انا لا أعتقد

      ان من لايبكي او يلطم نفسه لا يحب الحسين...ولا كل من يبكي ويلطم نفسه يثبت انه محب للحسين أكثر...ولا مزايدة...وعظم الله المسلمين في مقتل الحسين وكل ال وأصحاب الرسول صلوات الله عليهم أجمعين

    • زائر 51 | 2:26 ص

      الحسين يوحدنااااا

      السلام على الحسين
      وعلى علي ابن الحسين
      وعلى العباس اخو الحسين
      وعلى اولاد الحسين
      وعلى اصحاب الحسين .....

      أم زينب

    • زائر 49 | 2:12 ص

      إلى الزائر رقم 23

      من قتل الحسين هم من خذلوه وخانوه ثم تباكوا عليه ويتباكون عليه إلى يومنا هذا، ومع هذا أنا معك، لعن الله قاتل الحسين المباشر والذين خانوه أيضاً، لكن الزائر رقم 19 يبحث عن الديموقراطية التي يندرج منها حرية التنقل في الشارع، لا أن يتعطل أو يضطر إلى سلوك طرق أخرى لوصول مقصده لمعتقد يعتقده جزء من الشعب، في النهاية كلنا نبحث عن الديموقراطية.

    • زائر 47 | 1:41 ص

      رد الشوارع ملك للعامه

      جميل كلامك وحلو بساريت هالجميل مكملنه بشي عشان الكل يعرف .
      (( ونعزي الامه الاسلاميه كافه بمقتل الامام الحسين والامام الحسن ))
      من اللى قتل الامام الحسين لماذا لم تذكره ومن من سم الامام الحسن عليهما السلام لم تذكره حتى يكتمل موضوعك .
      على العموم بارك الله فيك ياريت تذكرهم برد آخر حتى يسفيد منك الاخرين لان الطائفة الشيعية تعرف ذلك .
      لعنى قاتلينكم بالدنيا والاخره يا ابا عبدالله ويا ابا محمد فانهم ريحنة رسول الله وسيدي شباب اهل الجنة وانتم النوريين وانتم ابناء الفاروق وابناء وابناء الصديق .

    • زائر 46 | 1:35 ص

      ابو عبدالرحمن

      الحسين عليه السلام يوحدنا نحن شعب البحرين بل من يدخل ويفرق بين السنه والشيعه هم من القادميين...على شعب البحرين ان يترك كل شي خلفه وينظر الى شهر الحسين عليه السلام شهر التسامح شهر التضحية شهر انتصر فيه السيف على الدم .
      الحسين عليه السلام هو قائدنا الحاضر الغائب ولبيك يا ابن رسول الله .

    • زائر 42 | 1:10 ص

      ولد المحرق

      الحمدلله رب العالمين ان في البحرين الحبيبة من العقلاء الذين يعرفون عواقب التعرض للمواكب الحسينية فهي كارثية جدا. اتمنى من الجميع التعاون ورنبذ الطائفية كما حصل في محرق العز من تعاون بين ابناء الطائفتين الكريمتين لحماية مواكب العزاء

      ملاحظه .. من تعرضوا لمواكب العزاء في المحرق لا يمثلون اخوتنا من الطائفة الاخرى بل هم قله قلييلة واكثرهم من المغرر بهم

    • زائر 41 | 1:08 ص

      سلام الله عليك يا اباعبدالله

      نعم هو الحسين ابن علي ابن ابي طالب سلام الله عليه صاحب المبادىء الحسين استشهدمن اجل الانسانية اي الحسين الى الكل ليس الى الشيعة فقط استشهد بين يدبه جون ووهب وهولاء نصارى المبادى من اجبرهم علىالاستشهاد بين يدي الحسين عليه السلام واسلمت ام وهب في واقعة الطف ياوهب قاتل دون الطيبين وزوجة وهب حيث كانت على عهد جديد بالزواج من وهب هذا هو الحسين الى الكل الى الانسانية الى العالم قبل الشيعة من يعرف الحسين وحق الحسين واهداف الحسن عندما خرج ....

    • زائر 40 | 1:00 ص

      الشوارع ملك للعامه

      ولا يجوز فيها عمل الطقوس الدينيه سواء سنه أو شيعه وعليه نرجوا من الجميع الالتزام وعدم الانسياق وراء الكذب والتظليل ومحبت أل البيت حقيقه لا يزايد بها أحد على أحد فكلنا مسلمون نشهد بالتوحيد لله سبحانه وتعالى وبمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالخلفاء الراشدين الاربعه ونعزي الامه الاسلاميه كافه بمقتل الامام الحسين والامام الحسن و عمر وعثمان وعلى الخلفاء الراشدين

    • زائر 38 | 12:55 ص

      حسين مني وانا من حسين

      هكدا قال رسول الله ويجب على الاخوه الشرفاء ان يستثمرو عشرة محرم في إحياء هذا المصاب الجلل ونبد الطائفيه والابتعاد عن الشعارات السياسيه في مواكب العزاء والتجمعات في هذه الايام وهنا أطالب وزارة الداخليه بحماية المواكب الحسينيه وإضهار النيه الحسنه

      (( عضم الله لكم الاجر في مصاب أبا عبد الله))

      اعزي سيدي صاحب العصر والزمان والامه السلاميه سنه وشيعه في مصاب أبا الشهداء

    • زائر 36 | 12:52 ص

      ??????

      كل ما عندنا من عاشوراء

    • زائر 34 | 12:49 ص

      شكرا لوزير الداخلية

      ونتمنى أن تجتمع أيضا بأفراد الداخلية حديثي العهد اللذين لم يشهدوا مثل هذه الفعاليات من قبل لتثقيفهم أن هذه عقيدة شريحة كبيرة من الشعب ويجب احترامها كما يجب احترام كل العقائد والأديان الأخرى حتى لا تكون هناك فتنة وردة فعل أكبر من الفعل عينه.

    • زائر 33 | 12:45 ص

      الحسين عبرة وعبرة

      السلام عليكم
      تستطيع من واقعة عاشوراء ان تبكي وتدمع عينيك على استشهاد سبط الرسول واهل بيته وانصارة المختارين من الله سبحانه وتعالى حيث ان المعركة ليسة معركة غنائم بل هي معركة انتصار الدم على السيف وانتصار الحق على الباطل.
      اما العبرة الاخرى هي ان تسلك خط سيد الشهداء في مقارعة الظلم والفساد وألامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا التكليف حسب المستطاع بالسيف ان يكن وباللسان ان يكن وبالقلب ان يكن وهو اضعف الايمان واليوم نحن بحاجه الى توحيد الكلمة فالحسين للجميع وعلى حب الحسين نتفق ونتوحد سنة وشيعة.

    • زائر 32 | 12:40 ص

      عاشوراء أفضل فرصة لترميم اللحمة الوطنية

      بتعاون الجميع يمكن ان يكون موسم هذا العام من افضل المواسم و ليكن شعارنا:

      "الحسين (ع) يوحدنا"

    • زائر 28 | 12:15 ص

      عندما تهيم القلوب بحب الحسين....

      يتوقف الزمن وتنحني الجباه اجلالا له, ان عاشوراء موسم التجارة مع الله والحسين(ع)فاغتنموه ولاتشعلوا النار وتثيروا الفتن فتشغلوا الناس وتنسونهم الحسين .... اقسم عليكم بالحسين ياأبناء علي ومحمد . والله الموفق لخيرالدنيا والآخرة

    • زائر 27 | 12:14 ص

      جبل اهل البحرين على التعايش واحترام المعتقدات

      جنبا الى جنب المأتم والمسجد سنة وشيعة جبلوا على المحبة والتعايش واحترام معتقدات الاخر منذ نشأة البحرين الاولى فمنذ 1400 سنة لم يستطع احدا ان يلغي الاخر فهذا هو حال الكون ملل ومذاهب واثنيات واعراق والوان ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة لكن الله يعلم ان في ذلك ظلم للناس فشاء الله ان تكون لكل امة خصوصيتها والله اعلم

    • زائر 25 | 12:11 ص

      عاشورا مربية الأجيال

      على مر السنين ثورة الامام الحسين علمتنا الكثير وتميز اهل البحرين بإحياء هذه الشعائر حتى ارتقى اهل البحرين بإحيائها ولم تقتصر فقط على المواكب والمأتم فق بل تطورت الى عدة اشكال منها المرسم الحسيني والندوات والجداريات والمجسمات والمسرحيات حتى الميقيمون على هذه الارض باتوا يترقبون هذه المناسبة لما لديها من هدف ثقافي واخلاقي وتوعي وقبل كل كل شي ملحمي فهي تعني الكثير لهذا الشعب العظيم ولا يحتاج شعب البحرين لأي شخص ليملي عليه النصائح فهي ثورة الاحرار

    • زائر 23 | 12:10 ص

      حسن النية مطلوب

      أتمنى من وزارة الداخلية أن تبدي حسن نيتها تجاه المواكب الحسينية وطوال شهر محرم ، وأن تحاول قدر الإمكان أن تبعد السياسة عن هذه المناسبة ، كما أتمنى من الأشخاص الذين لا يرغبون في إحياء هذه المناسبة أن يجدوا لهم أماكن بعيدة لقضاء وقتهم بعيدا عن افتعال المشاكل , حفظ الله البحرين وشعبها وأبعدها عن كل سوء ومكروه.
      كما أوجه ندائي إلى أهالي المحرق العظيمة أن يكونوا قلبا وقالبا على هذه المنطقة العزيزة ويبعدوها عن المشاحنات وسوف تمر المناسبة بكل يسر وسهولة.

    • زائر 22 | 12:08 ص

      محب الوطن

      نشكر الجميع على التعاون لحفض الامن ونرجو ان لا تكون هناك تصرفات فردية كما عودونا

    • زائر 17 | 11:52 م

      استثمار

      موسم شهر محرم الحرام بإجماع المسلمين حرم الله فيه القتال وكان قبل ذلك في عصر الجاهلية جرت عرفا بين القبائل
      الى كل من يهمه الامر
      استثمروا هذا الشهر بكل ما أوتيتم من حكمة لإصلاح الامور وترميم ماتصدع والله من وراء القصد .

    • زائر 14 | 11:43 م

      خطباء

      نتمنى من وزارة الداخلية متمثلة بسعادة الشيخ راشد ووزارة العدل بالتسريع قدر ما امكن باصدار تأشيرات الخطباء من الخارج وعدم ربطها بأي سياسات فإنها راسالة تقرأ بإيجابية بالغة ولكم الشكر سلفا ولاحقا وباب جيد جدا على طريق تهدئة النفوس .

    • زائر 12 | 11:18 م

      السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين

      عظم الله لكم الأجر ... وفق الله الجميع لكل خير ويارب يعدي موسم عاشوراء على خير وبركة

    • زائر 11 | 11:12 م

      ولد الجفير

      لبيـــــــــك يــــــــــــــــــــاحســـــــــــــين مأجــــــورين ومثابيــــن مقدماً

    • زائر 10 | 11:12 م

      الأمام الحسين (رضى الله عنه)

      نعم ما صح الئ الصح هادا محرم الحرام الدى الفناه مند القدم حسينى بحت قضيه مركزيه لكل المسلمين بشاتا مداهبهم ومدارسهم الفقهيه الحسين لكل المسلمين وهناك خطباء فعلأ يتميزون باسلوب لايقل عن الروعه بطرح مواضيع مهمه فى حياه الفرد المسلم بعدين عن التناحر والمشادات الكلأميه او التهجم على خير صحابه الرسول (ص) وليس من المنطق والأنصاف لأئ مخلوق ان يتدخل فى عقائد الغير سواء كان مسلم اومسيحى اوحتى بودى اوكافر الله هو رب العباد يعدب من يشاء ويغفر لمن يشاء

    • زائر 9 | 11:07 م

      واجب الداخليه

      عتقد ان من واجب الداخليه التنسيق مع المواكب الحسينيه لا ان تفرض عليهم شروط و التزامات ليس لاحد فائده منها و على سبيل المثال حصر مظاهر العزاء في هذا الشهر فقط فالمعروف ان مظاهر السواد تمتد من محرم وحتى وفات الرسول الاعظم اي شهرين متتاليين و كذالك حصر المظاهر في مناطق الماتم فالمعروف ان السواد يمتد على طول خط سير المواكب فالرجاء من وزارة الداخليه الابنعاد عن الاحتكاك باالمواكب و الاكتفاء بالمراقبه عن بعد

    • زائر 8 | 10:43 م

      اتمنى من الحكومة ان تلتزم في حماية المواكب


      اتمنى من الحكومة ان تلتزم في حماية المواكب

    • زائر 7 | 10:41 م

      شعي غيور

      نشكر الدوله على الجهود والله يحفظ البحرين لا مكان للظلم والامام ينصرنا على من ظلم شيعة

اقرأ ايضاً