العدد 3359 - الخميس 17 نوفمبر 2011م الموافق 21 ذي الحجة 1432هـ

اليونيسيف: الشباب العربي القوة المحركة للتغيير السياسي

أكد تقرير أطلقته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم (الجمعة) أن الشابات والشبان العرب كانوا قوة محركة في الانتفاضات ضد الأنظمة المتسلطة في المنطقة، لا سيما من خلال استخدامهم الواسع لوسائل الإعلام الجديدة.
وقال رامي خوري، مدير معهد عصام فارس للدراسات في بيروت الذي شارك في وضع التقرير وإصداره، "عندما بدأنا البحث في القضايا والمخاوف التي تهم الشباب العربي، لم يكن للشباب العربي حضور سياسي بارز، ولكن اليوم أشعل هؤلاء الشباب إحدى أهم عمليات التحول في التاريخ الحديث في العالم".
وتم تقديم التقرير الذي جاء بعنوان "جيل التغيير: واقع الشباب العربي بين التطلعات والتحديات" في مؤتمر صحافي عقد في بيروت.
وجاء فيه "إن التحول المفاجئ من اللامبالاة الظاهرة إلى أقصى النشاط لم يكن متوقعاً".
وأضاف أن "ملايين الشباب العرب الذين يتظاهرون في الأماكن العامة والموجودون على شبكة الإنترنت أو داخل المنظمات في مجتمعاتهم أنجزوا تحولاً نفسياً مهماً من مرحلة الوجود السلبي تحت سيطرة البالغين إلى عناصر ناشطين يعبّرون عن أنفسهم وعن التغيير الاجتماعي".
ورغم ذلك، يسجل التقرير أن أقلية فقط من الشباب العرب قادرة على استخدام "الإمكانات الكاملة" لوسائل الإعلام الحديثة، فيما النساء لايزلن يواجهن عراقيل وقوانين صارمة في مجالات عدة تحد من انطلاقتهن.
وأشار التقرير إلى أن 62 في المئة من العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً لديهم إمكانية استخدام الإنترنت في محيطهم أو في منازلهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:16 م

      الشباب العربي الأبي والشجاع والمثقف هم أيضا وقود الثورات العربية المزلزلة ... ام محمود

      بالرغم من الحدث المفرح و هو ازالة الطواغيت والظالمين و انتهاء فتره حكام خانعين و حقبة سوداء من الزعماء الذين حكموا شعوبهم بالحديد و النار

      إلا ان المؤلم و المبكي و الموجع ان مئات الآلاف من الشباب دفعوا حياتهم و ضحوا بدمائهم ثمنا لذلك

      و الثورات لابد أن تكون هكذا

اقرأ ايضاً