العدد 3359 - الخميس 17 نوفمبر 2011م الموافق 21 ذي الحجة 1432هـ

مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتبنى قراراً يدين إيران

تبنى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم (الجمعة) قراراً يدين إيران بسبب "ما يُشتبه بسعيها إلى امتلاك سلاح نووي"، حسبما أفاد موقع "بي بي سي العربية".
وأعلن المندوب الأميركي لدى الوكالة في فيينا، غلين ديفيس، على هامش اجتماع الدول الأعضاء في مجلس الوكالة أن تبني القرار تم بغالبية 32 صوتاً مقابل اعتراض عضوين وامتناع عضو واحد عن التصويت، وذلك دون أن يذكر من هي الدول المعترضة أو الممتنعة.
وكانت الدول الكبرى قد توافقت أمس (الخميس) على صيغة قرار يعرب عن "قلق كبير ومتزايد" حيال برنامج طهران النووي، ولكن من دون أن يحدد لها مهلة لتوضيح النقاط العالقة التي وردت في تقرير الوكالة الذرية الذي سلَّمه مؤخَّرا مديرها العام، يوكيا أمانو.
وكان أمانو قد أدلى بتصريحات في وقت سابق قال فيها إنه "يتعيَّن على إيران أن تجيب على تساؤلات الوكالة المتعلقة بالأبعاد العسكرية لبرنامجها النووي".
وأضاف أمانو: "من واجبي تحذير العالم بشأن مخاوف الوكالة المتعلقة بمشروع إيران النووي".
وقد سارع البيت الأبيض للترحيب بقرار الوكالة بحق إيران، مشيراً إلى تعهُّد الإدارة الأميركية بمواصلة "الضغط" على طهران بغية إرغامها على الإيفاء بالتزاماتها.
وقال جاي كارني، المتحدث باسم الرئاسة الأميركية: "إن مجلس حكام الوكالة الدولية تحدث بصوت واحد رداًً على إخفاق إيران المستمر بالوفاء بالتزاماتها الدولية".
وقد جاء أول رد فعل إيراني على القرار على لسان علي أصغر سلطانية، مندوب طهران لدى الوكالة، والذي قال: "هذه منظمة دولية تقنية، لكنها مسيسة. إن ما يحدث في هذه القاعة، وما يجري إنما هم استقطاب وتسييس."
وأضاف: "أنتم ترون مواجهة بين الدول الأعضاء، أكثر مما ترون تعاوناً لترويج تطبيق السلام والعمل من أجل نوع التسلح".
وقد دأبت إيران في السابق على التأكيد أن برنامجها النووي "مخصص للأغراض السلمية المحضة".
وقد تزامن صدور القرار مع إعلان الحرس الثوري الإيراني أن القوات المسلحة الإيرانية "بدأت اعتباراً من مساء الجمعة تدريبات دفاعية جوية استعداداً لأخطار محتملة تهدد منشآت نووية ومناطق مأهولة في إيران".
وجاء الإعلان عن هذه التدريبات أيضاً مع تصريحات لمسئولين إيرانيين قالوا فيها "إن إسرائيل لا تستبعد شن هجوم على منشآت نووية إيرانية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً