العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ

عباس ومشعل يتفقان خلال اجتماعهما في القاهرة على قيادة فلسطينية مشتركة

اتفق الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل على العمل كشركاء بمسئولية واحدة.

وقال عباس للصحافيين عقب استقباله وفد حركة «حماس» برئاسة مشعل في قصر «الأندلس» بالقاهرة أمس الخميس (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) ، «لا توجد أية خلافات إطلاقاً الآن بيننا واتفقنا أن نعمل كشركاء بمسئولية واحدة».

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن اللقاء الذي جمعه مع وفد قيادة «حماس» في القاهرة برئاسة مشعل كان مهماً، وأن الأجواء إيجابية، وبخاصة أنه لم تحدث أية خلافات خلال نقاش مختلف القضايا.

وتابع « نحن اليوم نلتقي بهذا الاجتماع المبارك، وأحب أن أقول بأننا تناولنا به كل شيء وبالذات التطورات السياسية التي تمر بها القضية الفلسطينية بكل تفاصيلها، ويهمنا جداً أن نتعامل كشركاء وعلينا مسئولية واحدة تجاه شعبنا وقضيتنا».

وأضاف عباس «بحثنا المصالحة بكل تفاصيلها، ونحب أن نقول لكم بأنه لا يوجد خلافات إطلاقاً بشأن أي موضوع وكل هذه الأمور سترونها في الأيام والأسابيع المقبلة إن شاء الله»، واستطرد «بهذه المناسبة نشكر مصر ونشكر الوزير مراد موافي على الجهود التي يبذلونها الآن وبذلوها على مدار السنوات الماضية من أجل هذا الموضوع بالذات، وهناك جهود مصرية في كل المجالات المتعلقة بكل آفاق القضية الفلسطينية على سبيل المثال قضية الأسرى، وغيرها».

وأشار إلى أن «مصر حضرت وثيقة المصالحة وعملت عليها دون أن تيأس إلى أن وقعنا عليها في مايو/أيار الماضي، وهي الآن من دون كلل أو ملل تتابع معنا فكل الشكر والتقدير لإخوتنا وأشقائنا في مصر، ونرجو من الوزير موافي أن ينقل هذا الشكر للقيادة المصرية».

بدوره قال مشعل، إن جلسة المباحثات التي جمعته مع عباس، خلقت أجواء إيجابية ومن شأنها أن تعطي القضية الفلسطينية وملف المصالحة دفعة إلى الأمام. وأضاف مشعل في تصريح مقتضب للصحافيين عقب اللقاء: «أحب أن أطمئن شعبنا في الداخل والخارج أننا بهذا اللقاء فتحنا من خلاله صفحة جديدة، فيها درجة عالية من التفاهم والحرص على الشراكة، والجدية في تطبيق ليس بنود اتفاق المصالحة فقط، بل كل ما يتعلق بترتيب البيت الفلسطيني، والتعامل مع المرحلة الراهنة والمقبلة».

وأضاف: «أريد أن يطمئن الجميع، وأن ينتظر التطورات على الأرض وليس الكلام، وهذه الأجواء إيجابية، ونأمل بأن يساعدنا شعبنا وكل القوى لصالح قضيتنا، ونحن سعداء لوجودنا في مصر، وكل الشكر لمصر العزيزة».

وقالت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن مشعل وعباس توافقا على العناوين الرئيسية لبرنامج سياسي مشترك يقوم أساساً على دولة فلسطينية على حدود العام 1967 واعتماد خيار»المقاومة السلمية» ضد إسرائيل.

واللقاء بين عباس ومشعل يعد الأول بين الإثنين منذ توقيع الحركتين اتفاقاً للمصالحة في الثالث من مايو/أيار الماضي بغرض إنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ أربعة أعوام ونصف. أدى خلاف بين الحركتين على رئاسة حكومة التوافق المقبلة التي تعد أول بنود الاتفاق إلى تعطيل تنفيذه

العدد 3366 - الخميس 24 نوفمبر 2011م الموافق 28 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً