العدد 3373 - الخميس 01 ديسمبر 2011م الموافق 06 محرم 1433هـ

«الأشغال»: توسعة محطة توبلي وإنشاء محطة معالجة باللوزي

أفاد الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال خليفة المنصور أن المشاريع الإستراتيجية التي بدأت بها وزارة الأشغال ضمن الخطة التنفيذية الإستراتيجية يأتي في مقدمتها الاعداد لمشروع توسعة محطة توبلي لتصل طاقتها إلى 400 ألف متر مكعب في اليوم، وإنشاء محطة المعالجة باللوزي بطاقة 20 ألف متر مكعب في اليوم، وإنشاء خط نقل من مدينة حمد إلى توبلي، وإنشاء خطوط للنقل في مواقع مختلفة في البحرين، وتطوير شبكات المياه المعالجة بمواقع مختلفة في المملكة، وإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي القديمة، وقد ذكر بأن قد قدرت الاستمارات لتلك المشاريع بالإضافة إلى المشاريع المتكررة بإنشاء الشبكات الداخلية نحو 500 مليون دينار ستصرف خلال السنوات الخمس المقبلة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الأشغال تحت عنوان «بناء الأنفاق في مشروع محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي والنظام الناقل» وذلك بالتنسيق مع شركة (Implenia) إمبلينيا للإنشاء المحدودة.

وذكر المنصور أن مشروع محطة المحرق للصرف الصحي يعتبر أول مشروع يعتمد أسلوب الخطوط العميقة التي يتم تنفيذها بتقنية الأنفاق في مملكة البحرين، مشيراً إلى أن المشروع يتمثل في بناء محطة للمعالجة بقدرة 100 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للتوسع إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى خط للنقل بطول 15 كيلومتراً وبعمق يصل إلى 15 متراً يتم تنفيذه بتقنية الأنفاق، كما ذكر بأنه ومن خلال هذه التقنية سيتم إلغاء نحو 24 محطة ضخ ورفع رئيسية وفرعية في المحرق.

وفي ختام كلمته، أوضح المهندس المنصور عدم خلو أي مشروع من التحديات والصعاب، إلا أنه أكد على التأثير الإيجابي لهذا المشروع الذي يتفوق على الأسلوب التقليدي الذي كان يعتمد على الحفر المكشوف وغير العميق مع ما يسببه من إزعاج ومشاكل، وذكر أن العمل الفعلي سيبدأ في يناير/ كانون الثاني المقبل وفي خمسة مواقع مختلفة في الوقت ذاته لتسهيل تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي والمهم واكتماله في الوقت المحدد.


... وخلف يستعرض مشاريع «الأشغال» في محافظة العاصمة

المنامة - محافظة العاصمة

استعرض وزير الأشغال عصام خلف مشاريع قطاع الطرق بمحافظة العاصمة للفترة 2011-2012م ومشاريع الصرف الصحي ومياه الأمطار والمشاريع قيد التنفيذ ومنها مبنى جهاز المساحة والتسجيل العقاري ووحدة جديدة لأمراض الدم مجمع السلمانية الطبي ومبنى المسرح الوطني وجميعها تنفذ بمحافظة العاصمة كما شمل العرض صيانة المباني والمشاريع المستقبلية في محافظة العاصمة.

وقدم خلف خلال زيارة قام بها لمحافظة العاصمة برفقة المسئولين بالوزارة شرحاً تفصيلياً لخطة الوزارة فيما يتعلق بالمشاريع التي تنفذها وتشرف عليها بالمحافظة خاصة مشاريع البنية التحتية ومباني ومنشآت الوزارات والهيئات الحكومية الخدماتية.

وقال خلف إن الوزارة تنفذ حالياً عدة مشاريع أخرى من المؤمل تنفيذها في المرحلة المقبلة، مؤكداً على اهتمام وحرص ودعم القيادة في مملكة البحرين بتنفيذ مشاريع البنية التحتية بالمملكة بما يواكب التطور الذي تشهده مملكة البحرين في مختلف المجالات في عهد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة حمد بن عيسى آل خليفة، والدعم والمتابعة المستمرة من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

ومن جانبه، تطرق محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة إلى القضايا والجوانب التي تمس حياة المواطن والمقيم بصورة مباشرة وطرح بعض الاستفسارات حول ذلك على وزير الأشغال خاصة فيما يتعلق بمياه الأمطار والأضرار التي تترتب على ذلك وتأثيرها على المواطنين والمقيمين.

وقال «إننا نلمس ذلك من خلال ما تنفذه وتشرف عليه الوزارة على أرض الواقع متمنياً لهم التوفيق والنجاح في تأدية المهام والأعمال المنوطة بهم (..) سنكون حريصين على إيصال مشاكل وهموم المواطنين والمقيمين إلى كل المسئولين المعنيين في مختلف وزارات الدولة»

العدد 3373 - الخميس 01 ديسمبر 2011م الموافق 06 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً