العدد 3375 - السبت 03 ديسمبر 2011م الموافق 08 محرم 1433هـ

روسيا تستعد لانتخاب برلمان جديد اليوم

يستعد الروس لانتخاب برلمانهم الجديد اليوم (الأحد) في بعد حملة انتخابية هيمن عليها حزب روسيا الموحدة الحاكم واتسمت بضغوط غير مسبوقة.

ويعتبر حزب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين «روسيا الموحدة» الذي يتصدر الرئيس ديمتري مدفيديف لائحته، الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التشريعية رغم أن الاقتراع يمكن أن يكشف عن مؤشرات تراجع السلطة التي يمثلها العميل السابق لجهاز الاستخبارات الروسية كي.جي.بي.

وقد منع اي نشاط انتخابي أمس (السبت) الذي سمي «يوم الصمت الانتخابي».

وطلب بوتين من جهته من الناخبين تجاهل دعوات المعارضة المتطرفة إلى مقاطعة الانتخابات، مشيراً إلى أنها تنتهج «سياسة الاسوأ».

وقد تراجعت شعبية حزب روسيا الموحدة الحاكم ولن يستطيع كما تفيد استطلاعات الرأي الاحتفاظ بأكثرية الثلثين الساحقة في مجلس الدوما التي تتيح له تعديل الدستور عند الضرورة.

ويفيد آخر استطلاع للرأي اجرته مؤسسة ليفادا المستقلة ان الحزب حصل على 56 في المئة من نوايا التصويت في نوفمبر، بعدما خسر 12 نقطة في غضون شهر.

من جهته وعد رئيس الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف بربيع عربي لنظام بوتين.

ودفعت منظمة غولوس الروسية غير الحكومية وهي هيئة تمولها صناديق غربية لكشف عمليات التزوير الانتخابية في روسيا، الجمعة غرامة قيمتها 30 ألف روبل (700 يورو) لانتهاكها القانون الانتخابي.

ويتعين على ثلاثة أحزاب أخرى ممثلة في الدوما -الحزب الشيوعي والحزب الليبرالي الديموقراطي وحزب روسيا العادلة- تخطي عتبة 7 في المئة الضرورية لدخول البرلمان

العدد 3375 - السبت 03 ديسمبر 2011م الموافق 08 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً