العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ

«اللؤلؤة» يبدأ في إنتاج شمع تحويل الغاز إلى سوائل

أكبر استثمار منفرد لـ «شل» في العالم

أعلنت قطر للبترول وشركة شل أول انتاج لشمع تحويل الغاز إلى سوائل من خط الإنتاج الثاني في مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل في مدينة رأس لفان الصناعية في قطر.

وذكر بيان عن قطر للبترول وشركة شل أن تدفق الغاز من الآبار الى خط الإنتاج الثاني بدأ عن طريق منصة الإنتاج البحرية الثانية، الواقعة على بعد 60 كيلومتراً من الساحل، وذلك عبر أنبوب تحت البحر يصل الآبار بالمصنع الضخم في مدينة رأس لفان حيث قامت وحدة معالجة الغاز بالعمل مباشرة فور وصول الغاز وبدأت في إنتاج الغاز المنقى والمكثفات والكبريت.

كما تم تشغيل اولى وحدات فصل الهواء الأربع الضخمة في خط الإنتاج الثاني لإنتاج الأوكسجين، وتم بعد ذلك إدخال الغاز والأوكسجين في وحدة تحويل الغاز إلى سوائل في المصنع الذي ينتج حالياً شمع الغاز إلى سوائل من المفاعل الأول في خط الإنتاج الثاني.

وأشار البيان إلى انه تم تشغيل خط الإنتاج الثاني دون معوقات وذلك بالاستفادة من الخبرات المكتسبة من عملية إطلاق وتشغيل خط الإنتاج الأول في بدايات العام 2011.

وأكد وزير الطاقة والصناعة محمد السادة، في تصريح له، أن مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل يخطو خطوات ثابتة نحو تعزيز الإنتاج؛ إذ يُعتبر إنطلاق خط الانتاج الثاني خطوة إضافية نحو أن تصبح قطر عاصمة تحويل الغاز إلى سوائل في العالم منوها إلى أن مشروع الؤلؤة يجسد الشراكة التي تم إرساؤها بين شل وقطر للبترول.

وذكر البيان أنه عند الوصول إلى كامل طاقة المشروع الانتاجية سيقوم مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل بمعالجة 1.6 مليار متر مكعب من الغاز يومياً و تحويلها إلى 260000 برميل في اليوم من المنتجات من ضمنها 140000 برميل في اليوم من منتجات تحويل الغاز إلى سوائل و120000 برميل في اليوم من المكثفات والغاز المسال والإيثان.

وأشار إلى أن مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل يعتبر أضخم مشروع من نوعه في العالم والأضخم في قطاع الطاقة على مستوى دولة قطر كما يُعَد أكبر استثمار منفرد لشركة شل بقيمة تتراوح ما بين 18 إلى 19 مليار دولار.

ويشمل المشروع مراحل التعامل مع الغاز بكاملها بدءاً من تطوير الآبار بحراً، إلى معالجة الغاز براً ومن ثم تكرير المنتجات النهائية، ويتضمن المشروع منصتين آليتين تبعدان 60 كيلومتراً عن الساحل القطري يربطهما أنبوب يصل إلى مصنع اللؤلؤة، أحدث مصنع لتحويل الغاز إلى سوائل في العالم.

وقد بدأ تدفق الغاز في المرحلة الأولى في المشروع في مارس/آذار 2011 من ثم انطلقت الشحنة التجارية الأولى من زيت الغاز في يونيو/حزيران 2011. كما تم إطلاق الشحنة الأولى من النافتا في شهر أغسطس والشحنة الأولى من زيت الوقود في أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه. وبذلك تم إطلاق ما مجموعه 13 شحنة من منتجات تحويل الغاز إلى سوائل.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة شل بيتر فوسر، أن مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل هو بمثابة عجلة نمو لشركة شل، كما أنه يعكس مدى صلابة التكنولوجيا والحلول المبتكرة والقدرات العالمية المستوى في تنفيذ المشاريع لدى الشركة. وقال: «نحن فخورون بالاستفادة من التكنولوجيا والخبرة الخاصة بنا من أجل تعزيز شراكتنا مع قطر للبترول وتوفير القيمة المضافة لدولة قطر وشل خلال العقود المقبلة»

العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً