العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ

مهرجان دبي السينمائي يستضيف عروضاً ثلاثية الأبعاد وحفلات حيّة

سيعرض «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، لهذا العام، مجموعةً من الأفلام، والحفلات الموسيقية، التي تمزج بين الموسيقا والسينما، ضمن برنامج «إيقاع وأفلام»، الذي يستقبل الجمهور، مجاناً، لحضور مجموعة من الأفلام المتنوِّعة، التي يتناول بعضها السير الذاتية لعدد من الفنانين الحاصلين على جائزة «غرامي»، مثل المغنيين: «أوزي أوزبورن»، و»نيل يونغ»، و»بيتر غابرييل»؛ فضلاً عن الحفلات الموسيقية، وسلسلة مُلهمة من قصص الفنانات في موسيقا «الجاز»، ورحلة في مزيج من أنماط الموسيقا العربية، والصقلية، وموسيقا «الجاز»، والموسيقا العالمية.

سيعرض برنامج «إيقاع وأفلام»، في الفترة مابين 7 و14 ديسمبر/كانون الأول 2011، ستةَ أفلام، مجاناً، من أصل سبعة، في «ذا ووك» (الممشى)، في منطقة «جميرا بيتش ريزيدنس»، مقرّ المهرجان، في الهواء الطلق؛ وسيرافقُ الأفلامَ باقةٌ من عروض موسيقية حيّة، ستحييها فرق موسيقية، دولية، وإقليمية.

وستكون «الأوركسترا الفيلهارمونية الألمانية»، في الإمارات، والتي تتألَّف من 60 عازفاً وموسيقياً، محطَّ الأنظار، في «الممشى»، يوم الخميس (8 ديسمبر الجاري)؛ إذ ستُتحف الجمهور، بعزفها الرائع، بقيادة «فيليب ماير»، مُؤسِّس وقائد «الأوركسترا الفيلهارمونية الإماراتية». وسيتمُّ، في اليوم ذاته، عرض أحد أعرق الأفلام الكلاسيكية، في السينما العالمية، وهو الفيلم الصامت؛ «صندوق باندورا»، الذي أخرجه «جورج فيلهلم بابست»، العام 1929. وتقوم قصّة هذا الفيلم، على مسرحية «لولو»، للكاتب المسرحي الألماني «فرانك ويديكيند». وهو من بطولة النجمة «لويز بروكس»، التي تلعب دور شابةٍ، تجلب الدمار لنفسها، ولمن يحبونها. وتمَّ ترميم مسودة الفيلم، الذي يندرج ضمن فئة الأفلام الألمانية، لبرنامج «في دائرة الضوء»، من قبل «مارتن كوربر» الذي يعمل في مشروع الـ»سينماتيك الألماني»، المتواصل منذ ما يزيد على 12 عاماً.

وسيشهد، يوم الجمعة 9 ديسمبر، بدء عرض فيلمين مشاركين، في برنامج «إيقاع وأفلام». ففي الساعة 8 مساءً، سيتمّ العرض الأول عالمياً، لفيلم «صمتاً: كلُّ الطُرق تؤدّي إلى الموسيقا»، للمخرج حيدر رشيد، الذي تمَّ عرض فيلمه «المحنة»، في «مهرجان دبي السينمائي الدولي 2009» و»مهرجان الخليج السينمائي 2010». ويصوّر الفيلم رحلة البحث عن مزيج فريد من نوعه يخوضها موسيقيون من مختلف الأماكن، والخلفيات، ليستعرضوا أساليبهم المُتميّزة، منقطعة النظير؛ ويُقدِّم هذا الفيلم الوثائقي، مزيجاً موسيقياً رائعاً، تختلط فيه أصناف موسيقية شتى، مثل الموسيقا الصقلّية، والعربية، وموسيقا الجاز، وموسيقا العالم.

وبعد عرض الفيلم، سيتم تنظيم حفل خاص يحييه موسيقيو فيلم «صمتاً: كلُّ الطُرق تؤدّي إلى الموسيقا» وهم عازف البيانو الأسترالي القدير «توم دونالد»، وعازف القربة الصقلّية والساكسوفون والفلوت «تانينو لاتسارو»، وعازف الأكورديون «جيانكارلو باريزي»، وعازف القيثارة والديدجيريدو والرق «لوكا ريكوبيرو».

وفي وقت لاحق، خلال الليلة نفسها، ستشهد قاعة «أرينا» بمدينة جميرا، عند الساعة 10 من مساء يوم 9 ديسمبر، العرض الوحيد، الذي يتمُّ في مكان مُغلق، ضمن أنشطة برنامج «إيقاع وأفلام»، وهو العرض الخاص لفيلم «بيتر غابرييل: نيو بلود - مباشر من لندن، بتقنية ثلاثية الأبعاد»، الذي يستعرض الأسلوب المتميز للموسيقي البريطاني المذهل «بيتر غابرييل»، ويُسلِّط الضوءَ على الـ46 عازفاً، الذين يؤلفون أوركسترا «نيو بلود». ويتضمَّن الفيلم، الذي يتمّ عرضه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، من خلال شاشات المهرجان، مزيجاً سلساً من اللوحات الغرافيكية، والتحريك، والصور، في لوحة مرئية ومسموعة، بديعة. كما يتخلَّل الحفل استعراض بعض أغاني «غابرييل» الكلاسيكية، مثل: (Biko)، و(Don’t Give Up)، و(Mercy Street)، وغيرها. ويُشار إلى أن التذاكر لحضور هذا الحفل الوثائقي، الخاص بموسيقا «الروك»، متوفرة للبيع، حالياً.

وسيُعرض، مجاناً، في «ذا ووك» (الممشى)، في منطقة «جميرا بيتش ريزيدنس»، يوم السبت 10 ديسمبر، فيلم «نيل يونغ: رحلات»، من إخراج «جوناثان ديمي»، الحائز على جائزة الأوسكار، والذي يرصد، من خلاله، الجولة الموسيقية التي يقوم بها المُغنّي، وكاتب الأغاني الكندي، الشهير؛ «نيل يونغ»، حتى يصل إلى مسرح «ماسي هول»، في مدينة «تورنتو»، الكندية. كما يتضمَّن الفيلم موسيقا تسجيلية، لعدد من معزوفات «الروك»، والأغاني الكلاسيكية، المميزة، من أعمال «يونغ»؛ فضلاً عن ألبومه الموسيقي الجديد (Le Noise).

وسيتمّ، يوم الأحد، (11 ديسمبر الجاري)، عند الساعة الثامنة مساءً، في «ذا ووك» (الممشى)، في منطقة «جميرا بيتش ريزيدنس»، عرض الفيلم الوثائقي «إيني»، للمخرج «فنسنت موريسي»، والذي تمَّ تصويره في «قصر ألكسندرا»، بمدينة «سان بطرسبرغ»، في روسيا، وحظيَ بإعجاب النقّاد، على نطاق واسع. ويسرد الفيلم، قصة الفرقة الآيسلندية «سيغور روس»، مستعرضاً مقاطع من موسيقاها، ومختلف ألبوماتها، بما فيها (Sglpur)، و(E-Bow)، و(Festival)، وغيرها

العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً