العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ

النفط يرتفع مقترباً من 111 دولاراً للبرميل وسط مخاوف بشأن إيران

ارتفعت أسعار النفط اليوم (الإثنين) فزاد سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في العقود الآجلة مقتربا من 111 دولارا للبرميل مواصلا مكاسبه في الاسبوع الماضي مع تصاعد التوتر بين إيران والغرب الذي زاد من خطر توقف شحنات النفط الخام من خامس اكبر مصدر للنفط في العالم.
وحذرت إيران الغرب أمس الأحد من أن أي خطوة لوقف صادراتها النفطية ستزيد أسعار النفط إلى أكثر من مثليها ما ستكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي الهش.
وفي الساعة 10.25 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت 89 سنتا إلى 110.83 دولار للبرميل بعد أن سجل زيادة أسبوعية تجاوزت ثلاثة بالمئة وهو أفضل أداء منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول.
وفي وقت سابق ارتفع برنت إلى مستوى 111.22 دولار للبرميل وهو أعلى مستوياته خلال اليوم.
وصعد سعر الخام الأمريكي الخفيف 81 سنتا إلى 101.77 دولار للبرميل بعد أن سجل ارتفاعا أسبوعيا بنسبة 4.3 بالمئة.
وقال كريستوفر بيلو المتعامل في النفط لدى جيفريز باتش في لندن إن المخاوف المتعلقة بإيران وسورية تدعم أسعار النفط. وأضاف "إذا توقفت الصادرات الإيرانية سيكون لذلك أثر كبير جدا إذا أن السوق تعاني بالفعل من نقص في الامدادات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:10 ص

      شعوب المنطقة هي من سوف تتضرر جراء أرتفاع أسعار النفظ والغاز

      سوف يندم من يقوم بمعاقبة إيران لأسباب كثيرة ومنها أن البرنامج النووي الأيراني سلمي ولايوجد دليل على أنه عسكري _ثانيا إن إيران تتمتع بموقع أستراتيجي في الخليج بمقدورها السيطرة على ناقلات النفظ وتحويل مسارها عن المسار الأعتيادي مما قد يهدد أستقرار أسعار النفظ في المنطقة وهذه العقوبات سوف تتجاوزها إيران ولن يصمد معها الغرب لأنها عقوبات ظالمة وملفقة بسبب سياسة إيران الخارجية تجاه الربيع العربي ودعمهم له فضلا على أنها في كل مرة تكشف المزيد والمزيد من الوثائق السرية التي تفضح الغرب ومنها إمريكا

اقرأ ايضاً