العدد 3378 - الثلثاء 06 ديسمبر 2011م الموافق 11 محرم 1433هـ

دمج 1000 طالب وطالبة من «ذوي الاحتياجات» في المدارس

قال وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي، إن الوزارة تمكنت من تحقيق خطوات متقدمة في دمج وتعليم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف الفئات من القابلين للتعلم، إذ استوعبت الطلبة من مختلف فئات الإعاقة في المدارس الحكومية المسماة بمدارس الدمج والمنتشرة في مختلف المحافظات، إذ بلغ عددهم نحو 1000طالب وطالبة، بينهم 341 تم استيعابهم بين العامين الماضي والحالي من المسجلين على قوائم الانتظار.

وأضاف «بذلك تكون الوزارة استوعبت جميع القابلين للتعلم، إذ يقوم حاليّاً على تعليمهم أكثر من 300 من اختصاصيي التربية الخاصة، منهم 156 متخصصاً في صعوبات التعلم، و90 متخصصاً في الإعاقات الذهنية، و9 من المتخصصين في التوحد، بالإضافة إلى 49 من المتخصصين في التفوق والموهبة».

وتابع الوزير «تطلبت هذه العملية التوسع في نوعية الخدمات المادية والمنهجية والفنية المقدمة للطلبة، وخصوصاً ما يتعلق منها بالبيئة المدرسية، وذلك بشكل تدريجي وفقاً للإمكانات المتاحة. وعلى صعيد المناهج تمكنت الوزارة من توفير الكثير من البرامج لهذه الفئة من الطلبة؛ إذ قامت بتنفيذ حزمة من المشروعات والخطط الهادفة إلى تحسين ظروف التعلم بالنسبة إليهم، ومن ضمن تلك المشروعات أسلوب دمج ذوي الإعاقات السمعية والبصرية والجسدية في غالبية المدارس منذ فترة طويلة في المراحل الدراسية الثلاث».

وبيَّن النعيمي أن هذا المشروع «يوفر الخدمة التعليمية المناسبة للطالب المعوق أسوةً بالطالب العادي، إذ يتفاعل مع من حوله من زملاء وأقران كي يتعلم المهارات التي تساعده على مواجهة المجتمع، ولغرس ثقته بنفسه من خلال زمالته للطلبة الاعتياديين وتعامله معهم بشكل طبيعي، كما وُفرت للطالب الكفيف المناهج ذاتها التي تدرّس للطلبة العاديين ولكن بلغة «بريل»، إلا أن هناك بعض المواد التي تكون صعبة على هؤلاء الطلبة، فتم تعديلها حتى تتناسب مع إعاقة الطالب سواء أكانت سمعية أم بصرية».

وتحدث عن تعيين أكاديميين ومساندين ومتخصصين مؤهلين لتدريس مثل هذه الفئات، إلى جانب المعلم العادي الذي يتم تأهيله حتى يكتسب استراتيجيات تستخدم في عملية التدريس وطرق التعامل التي تتلاءم مع هؤلاء الطلبة وطبيعة إعاقتهم، ويتم تعليم طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة جميع المقررات وتشجيعهم ليمارسوا الأنشطة نفسها التي يمارسها الطالب العادي

العدد 3378 - الثلثاء 06 ديسمبر 2011م الموافق 11 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً