العدد 3380 - الخميس 08 ديسمبر 2011م الموافق 13 محرم 1433هـ

الحكومة العراقية تقيم اتصالات مع معارضين سوريين في الداخل والخارج

أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مقابلة مسجلة بثت مساء (الجمعة) أن الحكومة العراقية تقيم اتصالات مع معارضين سوريين من غير المعارضة المسلحة في الداخل والخارج، وأن هذه الاتصالات ستكون "مفتوحة أكثر".
وقال زيباري في المقابلة التي بثت على قناة "العراقية" وخصص جزء كبير منها للأحداث في سورية "لدينا اتصالات مع المعارضين (السوريين) في الداخل والخارج، ولكن (المعارضة) المسلحة لا علاقة لنا معها".
وأضاف "العلاقات والاتصالات موجودة ولكنها ستكون مفتوحة أكثر"، مشيراً إلى أن "موقفنا جيد والقيادات الحقيقية للمعارضة تقدر موقف العراق".
ويشير زيباري بذلك إلى تحفظ العراق على فرض عقوبات اقتصادية ضد سورية أقرت في الجامعة العربية وجاءت على خلفية قمع حركة الاحتجاج التي قتل فيها أكثر من 4 آلاف شخص في سورية منذ منتصف مارس/ آذار بحسب الأمم المتحدة.
وكان وزير الخارجية العراقي أعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الخميس أن الحكومة العراقية ستناقش مع نظيرتها السورية تطبيق المبادرة العربية لوقف العنف في سورية
وتنص الخطة العربية لتسوية الوضع في سورية لتي أقرت في مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على "وقف كافة أعمال العنف من أي مصدر كان حماية للمواطنين السوريين والإفراج عن المعتقلين بسبب الأحداث الراهنة وإخلاء المدن والأحياء السكنية من جميع المظاهر المسلحة".
كما تقضي "بفتح المجال أمام منظمات جامعة الدول العربية المعنية ووسائل الإعلام العربية والدولية للتنقل بحرية في جميع أنحاء سورية للاطلاع على حقيقة الأوضاع ورصد ما يدور فيها من أحداث".
وكان النظام السوري أكد الاثنين استعداده لان يوافق بشروط على قدوم مراقبين من الجامعة العربية للتحقيق في العنف على الأرض ومحاولة وقف القمع.
وقال زيباري اليوم إن "المطلوب من أصدقاء سورية إفهامها بتنفيذ هذه المبادرة، وهو من مصلحة سورية وشعب سورية، ولذلك فإن الدول التي لها علاقات ومصالح يمكن أن تلعب هذا الدور".
وأوضح أن "الرسالة التي تنقل سوف تكون محاولة توضيح للقيادة السورية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:13 م

      رقعها يالمالكي

      الضاهر جماعة الملكي مايهمهم دماء الشعب السوري من بطش النظام ويحاولون بأي طريقة أنقاذ نظام بشار

اقرأ ايضاً