العدد 3382 - السبت 10 ديسمبر 2011م الموافق 15 محرم 1433هـ

الظواهري محكوم بالموت برأي عدد من الخبراء

يرى خبراء أن زعيم "تنظيم القاعدة" الحالي أيمن الظواهري بحكم الميت سواء كان متنقلاً أو مختبئاً، على الأرجح في باكستان، لأنه قد يصاب في أي لحظة بصاروخ تطلقه طائرة أميركية بدون طيار.
فالولايات المتحدة تطارده بلا هوادة لأنها تعلم أن تصفية الظواهري الذي شارك في تأسيس القاعدة سيوجه ضربة قاضية على الأرجح للقيادة المركزية لهذا التنظيم الجهادي.
وقال الطبيب النفساني مارك سيجمن العميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) في باكستان ومؤلف كتاب "الجهاد بدون زعيم" (ليدرليس دجيها) "تصوروا ما يعيشه من كرب"، مضيفاً "أنه قد يصاب بصاروخ في أي مكان، في النهار أو الليل، في أي وقت".
وتابع "فإن بقي فترة طويلة في المكان نفسه فإنه يخاطر بإمكانية رصده. لكنه إن تحرك فإن الأمر أسوأ لأنه يصبح أكثر عرضة. إنه موقف لا يطاق".
فمع تتبع أثر الاتصال الوحيد الذي سمح له بزيارته، نجحت السي آي إيه في تحديد مكان أسامة بن لادن وتنفيذ الهجوم على المنزل الذي كان يقيم فيه في ابوت اباد ما أتاح للقوات الأميركية الخاصة بتصفيته في مايو/ أيار الماضي في باكستان.
وهي سابقة باتت هاجساً يقض مضجع أيمن الظواهري كما يرى توماس هيغهامر مدير الدراسات حول الإرهاب في المعهد النروجي للأبحاث حول الدفاع.
وقال لوكالة فرانس برس أثناء مؤتمر حول "القاعدة بعد بن لادن" في واشنطن "إن بن لادن كان حذراً جداً لكن كان عليه أن يبقى على حد أدنى من الاتصال مع التنظيم. وذلك كلفه حياته".
وأضاف "أعتقد أن الظواهري يفعل الشيء نفسه مع مزيد من تدابير الحيطة. فعليه أن يكون أكثر انتباهاً في اتصالاته. لكن لا بد من التحدث إلى أحد ليحتفظ بسطوة. وفي كل مرة يقوم بذلك يجازف بحياته. فأمامه الخيار: إما المجازفة بحياته أو الاختفاء...".
وتابع "انه يعلم ان السي آي ايه تبذل كل الجهود للامساك به (...) فهو محكوم عليه. وسيتغلبون عليه غداً، أو بعد شهرين او سنتين، لكنهم سيتغلبون عليه في النهاية".
ويبدو ان حملة الهجمات التي تقوم بها طائرات بدون طيار تابعة لسي آي ايه على اهداف جهادية في باكستان فعالة بحيث التشكيك فيها غير وارد، وان لم تتبناها الحكومة الاميركية او تعترف بها رسميا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً